تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

إصدارات حديثة

قسم التحرير

المدارس الأخلاقية في الفكر الإسلامي

دراسة منهجية في المصادر والاتجاهات

الكتاب: مجموعة مؤلفين.

تعريب: عبد الحسن بهبهاني بور.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي – بيروت.

الصفحات: 614 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

هذا الكتاب هو محاولة لتدارك القصور والإهمال الذي طال الاهتمام بمجال علم الأخلاق مع وجود تراث كبير وضخم في التاريخ الإسلامي، أكثره لايزال مخطوطاً في مكتبات العالم.

وأول خطوة لإحياء هذا التراث وإعادة قراءته واستلهام الدروس منه ورفد المكتبة الإسلامية والفكر الإسلامي المعاصر بكنوزه المهمة هو اكتشاف ما كتب في هذا العلم التعريف به ورصد اتجاهات ومدارس هذا المجال العلمي المهم.

وهذا ما قام به مجموعة من الباحثين الإيرانيين. وقد قُسِّمت البحوث والدراسات التوصيفية والتحليلية في هذا الكتاب إلى خمسة فصول، في الفصل الأول تم الحديث عن المدارس الأخلاقية: تعريف ومقارنة، حيث تناولت البحوث، الأخلاق الفلسفية، والأخلاق العرفانية، والأخلاق الأثرية والأخلاق التوفيقية، مع قراءة مقارنة بين المدرستين الفلسفية والعرفانية.

في الفصل الثاني تم الحديث عن مدرسة الأخلاق الفلسفية من خلال استعراض مجموعة من الكتب في هذا المجال مثل: الطب الروحاني، ورسائل إخوان الصفا وتهذيب الأخلاق وأخلاق ناصري... إلخ

أما الفصل الثالث فخُصِّص للكتب التي أُلِّفت في ميدان الأخلاق العرفانية، مثل: اللمع في التصوف، وقوت القلوب، والرسالة القشيرية، ومنازل السالكين، وتحف الإخوان في خصائص الفتيان... إلخ

كما استُعرض في الفصل الرابع الكتب التي أُلِّفت في مدرسة الأخلاق الأثرية في التراث الشيعي مثل: أصول الكافي وبحار الأنوار، وفي التراث السني مثل: شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال، وموسوعة رسائل ابن أبي الدنيا، وتنبيه الغافلين.

كما استُعرضت كتب الأدعية وكتب الآداب الإسلامية.

وأخيراً خُصِّص الفصل الخامس لمدرسة الأخلاق التوفيقية، ومن كتبها: أدب الدنيا والدين، والذريعة إلى مكارم الشريعة، وجامع السعادات... إلخ.

وفي هذا الفصل كذلك قدَّم الباحثون مجموعة من القوائم المتعلقة بمصادر أخلاق التعليم والتعلّم والأخلاق السياسية والسلطانية وكتب المواعظ والنصائح..

قضايا الدين والمجتمع

رؤى وقراءات

الكاتب: الشيخ صادق بن أحمد الرواغة.

الناشر: دار المحجة البيضاء – بيروت.

الصفحات: 525 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

يتناول هذا الكتاب مجموعة من الظواهر والمظاهر الاجتماعية التي تعتبر انحرافاً أو تُشكِّل مرضاً اجتماعيًّا، يتناولها بالتشريح والتفصيل لمعرفة أسبابها ونتائجها، ثم يقدم العلاج الناجع لها من خلال الرجوع إلى النصوص الدينية من قرآن وما صح من سنة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وروايات أهل بيته (عليهم السلام). من خلال قراءة تدبرية عميقة في هذه المصادر، وكذلك بالاستعانة بالتجارب البشرية وما كشفت عنه من دروس وعبر ومواعظ.

كل ذلك من خلال أربعة فصول..في الفصل الأول وتحت عنوان: «الدين وقضايا المجتمع» عالج الكاتب مجموعة من القضايا والمواضيع مثل: مفهوم العبادة، التكافل الاجتماعي عنوان التلاحم، ركائز التربية في فكر أهل البيت (عليهم السلام)، بين عيوب النفس وعيوب الآخرين.

في الفصل الثاني وتحت عنوان: «البناء الاجتماعي: ضرورات وآفاق» تحدَّث عن: الانفعالات النفسية وحل الأزمات، المرأة بين الجهل بنفسها وتهميش المجتمع، عوامل انهيار المجتمعات... إلخ.

أما في الفصلين الثالث والرابع فقد تحدَّث عن البناء الأسري وأهمية وجود القدوة لإيجاد نموذج أسري مثالي، كما تناول ظاهرة العنف والإرهاب التي ظهرت في المجتمعات العربية والمسلمة، وعلاقة الإرهاب بالبناء الاجتماعي، وكيف نجعل من التنوُّع المذهبي قاعدة للتعايش وليس للاحتراب...

محسن الأمين

العالم المجتهد وحركته الإصلاحية

الكاتب: عبد المجيد زراقط.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.

الصفحات: 384 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1- 2012م.

السيد محسن الأمين من كبار العلماء في لبنان خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. كان فقيهاً ومُحقِّقاً ومؤرخاً وشاعراً، بالإضافة إلى كونه رائداً لحركة الإصلاح في عصره. وقد ترك تراثاً غنيًّا ومتنوعاً في شتى المجالات العلمية والمعرفية الإسلامية.

في هذا الكتاب الجديد من سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي، التي يُصدرها مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت، يتناول الباحث الدكتور عبد المجيد زراقط حياة هذا العالم ومشروعه الإصلاحي، كما يُسلِّط الضوء على تراثه الفكري وما خطه يراعه من كتب ومخطوطات.

كل ذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذا العالم والمؤرخ، مثل: هل كان السيد الأمين يمتلك شخصية المصلح القادر على مواجهة مشكلات عصره؟ وما رؤيته إلى القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية التي واجهها في مسار حركته الإصلاحية؟ وهل قام بحركة إصلاح ديني؟ وفي أي مجال؟ وما مؤلفاته وإنجازاته العلمية؟ وغيرها من الأسئلة التي أجاب عنها من خلال ثمانية فصول.

حيث خصص الفصلين الأول والثاني للحديث عن جبل عامل في زمن التحوُّلات، وشخصية السيد الأمين وسيرته.

أما الفصلين الثالث والرابع فتحدَّث فيهما الباحث عن: الإصلاح السياسي والاجتماعي: التحرر الوطني وبناء المجتمع الصالح، والإصلاح الديني.. كما تحدَّث في الفصلين الخامس والسادس عن العلم والتعلم واللغة والشعر في حياة السيد الحكيم.

وأخيراً تحدَّث في الفصلين السابع والثامن عن الإنتاج المعرفي للسيد الأمين واهتمامه بالكتابة والتأليف، وكتابة النص الرحلي.

كما استعرض في الأخير مؤلفات السيد الأمين الكثيرة.

الربيع العربي

آمال.. وآلام

الكاتب: د. وجيه قاسم حمقة.

الناشر: دار المحجة البيضاء - بيروت.

الصفحات: 384 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

يعتبر هذا الكتاب من أوائل الكتب التي تواكب احتجاجات الشعوب العربية أو ما يحلو للبعض أن يسميه ثورةً أو ربيعاً عربيًّا كما يطلق عليها الإعلام الغربي.

هذا الكتاب هو محاولة لمتابعة هذه الظاهرة وأسبابها وما بدأت تسفر عنه من نتائج استباقية، حيث يرى الباحث أن الشعوب العربية قد انطلقت من قمقمها وخمولها وبدأت تستعيد فاعليتها نحو تحقيق الحرية والكرامة، كمقدمة للنهضة والاستقلال، بعدما أطاحت بدكتاتوريات كان الكثير من العرب والمسلمين من كُتَّاب ومفكرين قد يئسوا من تغييرها، واعتقدوا أنها قَدَر الشعوب العربية المحتوم.

لكن هذه التحرُّكات التي بدأت بالبوعزيزي التونسي الذي أحرق نفسه ما لبثت أن أشعلت النار في عروش أعتى الدكتاتوريات العربية، وهي في طريقها للقضاء على ما تبقى من أنظمة فاسدة ومستبدة.

في هذا الكتاب عناوين متعددة تتحدَّث عن يوميات الثورات العربية والمهمات الجسام التي تنتظر الثوار، وكيف سيتعاملون مع إرث ضخم من الاستبداد والفساد والتبعية للغرب.

وكذلك كيف سيواجهون التحديات أو المؤامرات الخارجية التي لن تستسلم لمطالب هذه الثورات، باستعادة الهوية والاستقلال فضلاً عن الشروع في معالجة قضايا التنمية والتقدم الاقتصادي، والموقف من الغرب. وغيرها من القضايا الشائكة التي سيكون التعامل معها وطريقة معالجتها المحك الذي ستقف أمامه هذه الثورات، فإما أن تنجح في الامتحان وتحقّق أهدافها، وإما أن تفشل وترتكس، فتعود الأوضاع إلى سابق عهدها، خصوصاً وأن فلول الأنظمة الاستبدادية لا تزال تُمسك بالكثير من مرافق الدول وتتحكَّم في مفاصلها الأمنية والعسكرية والاقتصادية.

إنه كتاب يفتح المجال لتقييم مبكر للثورات العربية، وفي الوقت نفسه يقوم بنوع من الترشيد لها عندما يُحذِّرها من الانزلاقات الكثيرة التي يمكن أن تُجهض آمال شعوبها التي تذوَّقت أخيراً طعم الثورة والحرية.

القرآن الكريم

في الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة

الكاتب: محمد علي أسدي نسب.

الناشر: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب، ودار الصفوة - بيروت.

الصفحات: 544 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

هذا الكتاب هو واحد من سلسلة الأحاديث المشتركة التي يُشرف على إنجازها ويصدرها المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفيه يتناول الباحث قضية المكانة الرفيعة والاهتمام المتميز الذي يلقاه القرآن الكريم من طرف المسلمين سنةً وشيعةً.. باعتباره الكتاب الإلهي المجمع على قداسته وصيانته من أي زيادة أو نقصان، وحفظه من مُنْزِله عز وجل.

الكتاب يتكون من ثلاثة أقسام..

القسم الأول يستعرض الأحاديث المشتركة حول نزول القرآن وأوصافه وآداب التعامل معه. وذلك من خلال مجموعة من الأبواب، كل باب استعرض فيه ما ورد عن طريق الصحابة وأهل البيت (عليهم السلام).

حيث تحدَّث عمَّا ورد في نزول القرآن وتاريخه، وعظمة القرآن وجلالة أوصافه، وسلامته من التناقض والاختلاف، كما استعرض ما ورد في فضل قراءته والاستشفاء به وفضل تعلمه.

أما القسم الثاني فقد خصَّصه لاستعراض الأحاديث المشتركة حول فضائل السور والآيات.

وفي القسم الثالث استعرض الأحاديث والروايات المشتركة في أسباب النزول. ومن خلال ذلك يتبين أن مكانة القرآن الكريم لدى المسلمين جميعاً سنةً وشيعةً هي مكانة لا تُضاهيها أي مكانة؛ لأن العناية به قراءة وحفظاً وتعلُّماً وتطبيقاً هي الدليل والمصداق للإيمان به وبمن أرسله وبالمرسل الذي نزل عليه وبلَّغه للناس، وبالتالي فهو المعجزة الخالدة للإيمان الإسلامي.

أخلاقيات الفقه الاجتماعي

نصائح وتوجيهات من واقع الحياة

الكاتب: الدكتور محمد أحمد حجازي العاملي.

الناشر: دار المحجة البيضاء – بيروت.

الصفحات: 144 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

في هذا الكتاب إعادة توجيه للعلاقات الاجتماعية على ضوء مجموعة من الأحاديث والروايات، في محاولة لترشيد السلوك الاجتماعي بما يتطابق مع القيم الإسلامية.

ومن القضايا التي ناقشها الكاتب وعالج مظاهر الانحراف فيها قضايا الاندماج الاجتماعي والعزلة، والعلاقة مع الجار، وكيفية المشاركة الاجتماعية في المواساة والأفراح وأهميتها، كما ناقش ظواهر اتِّباع العادات الاجتماعية وما ينجم عنها من مشاكل وسلبيات، وكذلك الفوضى في العلاقات الاجتماعية، وكيف تؤطرها القيم الدينية.

ومن المواضيع التي ناقشها كذلك -في ضوء القيم الدينية- قضايا الإصلاح بين الناس، وحدود المداراة، ودورها في ترشيد العلاقات الاجتماعية.

ومن خلال عرض السلوكيات والأخلاق الاجتماعية على القيم الدينية، يتم تفعيل الفقه الاجتماعي، وتنزيل القيم على أرض الواقع، في إطار حلة جديدة يتفاعل فيها الفقه مع الحياة والمجتمع.

المحكم والمتشابه وتوليد المعرفة

نموذج تطويري لعلوم القرآن

الكاتب: السيد محمود الموسوي.

الناشر: دار الصفوة – بيروت.

الصفحات: 79 من القطع المتوسط.

سنة النشر: ط1 - 2011م.

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الذي فيه تبيان كل شيء، وهو المعجزة الخالدة التي أُنزلت لتواكب البشرية على مر العصور وتغيّر الزمان.

انطلاقاً من هذه الحقائق ينطلق الكاتب ليؤسس لمحاولة جديدة للاستفادة من القرآن الكريم، لاستنباط القيم والمبادئ والأجوبة عن أسئلة العصر، مستفيداً من نظرية المحكم والمتشابه لتوليد المعرفة، باعتبارها أدوات معرفية لإنتاج المعرفة، ومن خلال هذه الآلية يتم البحث عن المحكمات باعتبارها الأصول التي ترجع إليها الفروع المتشابهة، وأثناء ممارسة هذه العملية المعرفية تتولَّد المعارف وتنفتح الآفاق أمام الفكر والمعرفة.

لا يحتضن الكتاب فصولاً أو أبواباً وإنما عناوين هي مفاتيح لدراسات حول الموضوع مثل: المحكم والمتشابه كآلية لفهم النص، مفهوم المحكم والمتشابه، غاية المحكم إحكام المتشابهات، علاقة المحكمات والمتشابهات بالواقع، وأخيراً الإحكام بين النص والواقع.

التنظير في الاقتصاد الإسلامي

دراسة في إمكانه ومنهجيته

الكاتب: حسن آقا نظري.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.

الصفحات: 262 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

بعد انهيار المنظومة السياسية والاقتصادية الاشتراكية، ومع الأزمات المزمنة التي تتخبط فيها الليبرالية والكوارث الناجمة عن هذا التخبط؛ بدأت في العالم العربي والإسلامي الدعوات للبحث واكتشاف النظرية الإسلامية في مجال الاقتصاد والعمل على تطبيقها.. من هنا بدأت حركة التنظير الإسلامي في المجال الاقتصادي تكثر وتتعمَّق بحيث يمكن أن ندَّعي أن تراكماً معرفيًّا في هذا المجال والتخصص العلمي قد تحقق.

في هذا الكتاب محاولة للتنظير من خلال الكشف عن إمكانية هذا التنظير ومنهجيته، وذلك من خلال بابين ومجموعة من الفصول.

في الأول وتحت عنوان: مدخل إلى إمكان التنظير العلمي في الاقتصاد الإسلامي تحدَّث الكاتب في الفصل الأول عن: الخصائص المشتركة للنظريات العلمية في حقل العلوم الاجتماعية – الاقتصادية. وفي الفصل الثاني تحدّث عن: العلوم الاجتماعية – الاقتصادية والعلوم الطبيعية: أوجه التمايز والتباين.

وتحدَّث في الفصول الأخيرة عن منطلقات علم الاقتصاد الإسلامي وموضوعه ونظرياته، كما قدَّم دراسة نقدية لنظريات بعض علماء الاقتصاد الإسلامي حول هذا الاقتصاد.

في الباب الثاني وتحت عنوان: منهج التنظير في الاقتصاد الإسلامي تحدَّث في فصوله الثلاثة عن: دراسة نقدية إجمالية لتأثير الفلسفة الوضعية على البحوث المنهجية لعلم الاقتصاد، ومنهج التنظير في المذهب الاقتصادي، ومنهج التنظير العلمي في الاقتصاد الإسلامي..

الوحدة الإسلامية

في تفسير العلامة الطباطبائي

الكاتب: فرج الله مير عرب.

الناشر: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، ودار الصفوة – بيروت.

الصفحات: 279 من القطع الكبير.

وحدة الأمة من الحقائق القرآنية التي لا غبار عليها ولا تشكيك فيها؛ لأنها منصوص عليها في أكثر من آية كريمة، بالإضافة وجود آيات أخرى تصف تجلياتها على أرض الواقع وتحذر من الاختلاف والتنازع والصراع الذي يُضعف الأمة ويُذهب ريحها حسب التعبير القرآني.

في هذا الكتاب بحوث مفصلة تستكشف معالم الوحدة والتقريب بين المسلمين من خلال الموسوعة التفسيرية للعلامة الطباطبائي، المشهورة بكتاب الميزان في تفسير القرآن.

وذلك من خلال سبعة فصول..

في الفصل الأول تحدَّث الباحث عن العلامة الطباطبائي ومنهجه في التفسير، وشروط تحقق التقارب بين المفسرين.

أما في الفصل الثاني فتحدَّث عن مفهوم الوحدة وأهميتها في تفسير الميزان، حيث أشار إلى تاريخ وحدة الأمة وأهمية الوحدة والاجتماع في الإسلام، والفرق بين اختلاف الأنبياء واختلاف الأمم، وكذلك نظام الأخوة في الإسلام. في الفصل الثالث تحدَّث عن أقسام الوحدة والاختلاف في تفسير الميزان. أما في الفصلين الرابع والخامس فقد خصّصهما للحديث عن أصول الوحدة الإسلامية والإنسانية، وعوامل الوحدة ومقوماتها في تفسير الميزان.

وأخيراً تناول في الفصلين السادس والسابع، آثار الوحدة والاختلاف في تفسير الميزان وانعكاساتهما الفردية والاجتماعية، وعوامل التفرقة والاختلاف وسبل إزالتهما.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة