تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هـــذا الــعــدد

ثمة حاجة فكرية ومعرفية مستديمة، لمقاربة الموضوعات والقضايا الفكرية الأساسية وذات الاهتمام الحيوي في الأمة، وذلك لأن العطاء الفكري الفعال، هو ذلك العطاء، الذي يجيب عن أسئلة المعرفة الأساسية، ويستجيب لمحن الإنسان الفرد والنوع؛ لأن هذه العطاءات هي التي تقدم خريطة طريقة لخروج الإنسان من مآزقه، والأمة من مشكلاتها.

والقيمة المعرفية الأساسية لأي نتاجٍ معرفي تتجلَّى في قدرة هذه المعرفة على تقديم حلول ومعالجات واقعية وممكنة للمشكلات التي يعانيها الإنسان الفرد أو الجماعة.

ونحن في مجلة الكلمة أخذنا على عاتقنا ومنذ انطلاقتنا إخلاصنا للعمل الثقافي والفكري الذي لا ينفصل عن هموم أمته، واحتياجاتها المعرفية، والاهتمام بالعمل الفكري والثقافي هو من أولوياتنا التي لا نحيد عنها، وندعو في الوقت ذاته كل المهتمين بالفكر والثقافة إلى إعطاء أولية في نشاطهم للفكر والثقافة وصناعة المعرفة.

ومواد ودراسات هذا العدد لا تخرج عن هذا السياق. فجاءت الكلمة الأولى عن (الحراك العربي وتحديات التعددية ومواجهة الكراهية)، ويشاركنا في هذا العدد الأستاذ عيسى الدودي بدراسة رائعة ومهمة عن (الوجه الجديد للاستعراب الأسباني)، والأستاذ عبد الكريم عنيات عن (الغزالي والمنطق.. هل نحج في أسلمة المنطق)، والأستاذ شريف الدين بن دوبه عن (الفارابي وفكرة المواطنة)، و قدم الأستاذ نور الدين الفيلالي دراسة جديدة في مضمونها ومقاربتها لابن خلدون بعنوان (قراءة فكر بن خلدون إبداعيًّا).

إضافة إلى دراسات وأبحاث أخرى، توزعت على أبواب المجلة المختلفة.

 

ونسأل الله التوفيق والسداد..

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة