تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

اصدارات حديثة

هيئة التحرير

الجرائم المالية في الفضاء الإلكتروني

الكاتب: خضر درة.

الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

الصفحات: 276 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

يعالج هذا الكتاب قضايا جديدة وحساسة جدًّا، وتتعلق بالجرائم المالية التي بدأت تقع بعدما أصبح قسم كبير من المعاملات التجارية والاقتصادية والمالية يمر عبر الإنترنت أو الفضاء الإلكتروني، حيث كشفت المعاملات المالية عبر هذا الفضاء عن ضروب من الاحتيال راح ضحيتها عدد من المستخدمين لهذه الوسائط الحديثة، كما كشفت التحقيقات عن عمليات غسل الأموال غير شرعية، وسرقات لأموال ووثائق وهويات، وكذلك تم الكشف عن مشاريع واستثمارات وهمية، راح ضحيتها مستثمرون وبنوك ومؤسسات تجارية ورجال أعمال.

في هذا الكتاب عرض شامل لهذه الجرائم وكيف تتم وكيف يمكن مواجهتها، كل ذلك من خلال عشرة فصول.

في الفصلين الأول والثاني تحدث الكاتب عن: النشاط المكثف والمنظم للجريمة في الفضاء الإلكتروني، وغسل الأموال في الفضاء الإلكتروني.

أما في الفصلين الثالث والرابع فتحدث بالتفصيل عن قضية التحايل والاحتيال الدولي، والاحتيال المالي والبورصات الوهمية.

في الفصلين الخامس والسادس تحدث فيها عن الاحتيال التجاري وتقنيات احتيال الاستثمارات الوهمية.

أما الفصلان السابع والثامن فقد خصصهما الكاتب لكشف الاحتيال المصرفي والاحتيال في شبكات الاتصالات.

وأخيراً خصص الكاتب الفصلين التاسع والعاشر للحديث عن البعد القانوني لجرائم الفضاء الإلكتروني، ووسائل منع الاحتيال وجرائم الأموال في الفضاء الإلكتروني.

كما احتضن الكتاب مجموعة من الملاحق عرض فيها بعض القوانين والتشريعات الصادرة رسميًّا لمكافحة جرائم أنظمة المعلومات وعمليات غسل الأموال.

 

النظرية النقدية منالصوتإلىالنص (ج1)

الكاتب: مراد عبد الرحمن مبروك.

الناشر: النادي الثقافي بجدة السعودية.

الصفحات: 341 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

يرى الكاتب أن غياب النظرية السياسية أدى بدوره إلى غياب النظرية الأدبية والنقدية، وإلى تداخل المعايير في نقدنا العربي المعاصر وخاصة الدراسات التي اتخدت النص محوراً جوهريًّا لها، الأمر الذي أدى كما يقول الكاتب في كثير من الأحيان إلى عزل النص عن محتواه وعن التراكيب الاجتماعية التي أنتجته.

من هنا قام الكاتب بمحاولة البحث عن نسق منهجي علمي وشمولي يساعد في دراسة النص الشعري، ويستند إلى حد كبير إلى فكرنا النقدي واللغوي، ويفيد من الدرس النقدي الأوروبي بالقدر الذي يتوافق مع خصائص ومقومات نصوصنا الأدبية العربية.

يحتضن الكتاب مبحثين، تنظيري عالج فيه قضايا المؤثرات الصوتية النوعية، وأثرها الإيقاعي في النص الشعري، والتشكيل السياقي للنص الشعري، ودلالة النص والرؤية الكلية.

ومبحث تطبيقي، تحدث فيه عن المؤثرات الصوتية النوعية وأثرها الإيقاعي في القصيدة، والتشكيل السياقي للنص، والدلالة للنص الشهري، وأخيراً هوامش المبحث التطبيقي.

 

التحولات السياسية في إيران

الدينوالحداثةودورهمافيتشكيلالهويةالوطنية

الكاتبان: موسى النجفي وموسى فقيه حقاني.

ترجمة: قيس آل قبيس.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بيروت.

الصفحات: 328 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

شهدت إيران خلال القرنين الماضيين، وصولاً إلى قيام الثورة الإسلامية فيها، تطورات ومتغيرات مهمة على جميع الأصعدة السياسية والدينية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

تطورات ساهمت في تشكيل هوية وطنية جديدة، كما كشفت عن الموقع الاستراتيجي لإيران وسط تجاذبات الشرق والغرب، وتأثيرها في محيطه الجيوسياسي.

في هذا الكتاب إطلالة سريعة على أهم المحطات التاريخية والاجتماعية والدينية والثقافية التي عرفتها إيران وساهمت بشكل عميق في تشكيل هويتها الوطنية المعاصرة، كل ذلك من خلال أربعة عشر فصلاً.

الفصلان الأول والثاني تحدث فيهما المؤلف عن عصر الانتقال من عهد الملك نادر شاه إلى محمد خان، والعصر القاجاري من بدايته الى عهد ناصر الدين.

أما في الفصلين الثالث والرابع فخصصهما للحديث عن نصف قرن من الحكم الناصري، وتحليل تاريخي لنهضة تحريم التنباك.

في الفصلين الخامس والسادس تحدث الكاتب عن الحركة الدستورية (المشروطة)، ونهضة الحركة الدستورية وجذورها التاريخية.

كما تناول في الفصلين السابع والثامن عن أوضاع إيران في عهد مظفر الدين شاه، والنجف الأشرف، ونهضة المشروطة بعد السيطرة على طهران.

أما الفصول الخمسة الأخيرة فتناول فيها قضايا عدة تتعلق بتاريخ إيران المعاصر، ومواجهة العلماء للاستعمار، وفشل الملكية، وإيران إبان الحكم البهلوي الأول والثاني.

وأخيراً تحدث عن التجربة السياسية الثقافية للماسونية في إيران.

 

الرقابة على السلطة في الفقه السياسي

الكاتب: سجاد إيزدهي.

ترجمة: رضا شمس الدين.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بيروت.

الصفحات: 318 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

دفعت ظاهرة الصحوة الإسلامية ووصول الإسلاميين إلى السلطة في عدد من الدول العربية والإسلامية وكذلك انتصار الثورة الإسلامية في إيران، كل ذلك دفع بالعقل الإسلامي إلى تفعيل البحث فيما يمكن أن نطلق عليه (فقه السياسة) أو فقه الدولة الإسلامية، حيث صدرت دراسات وبحوث وفتاوى مهمة في هذا المجال، وبدأ العقل الاجتهادي الإسلامي ينظر في الكثير من القضايا التفصيلية المتعلقة بشؤون إدارة الدولة والحكومة وحقوق الراعي والرعية والمشروعية الدستورية والاجتماعية، وقضايا التشريع الحكومي وغيرها من المواضيع التي تدخل ضمن ما بدأ يطلق عليه «فقه الدولة».

هذا الكتاب يدخل ضمن هذا المجال الفكري الحيوي والجديد ويتعلق الأمر بموضوع الرقابة على السلطة في الفقه الإسلامي، وهو موضوع مهم لما يترتب عليه من توجيه وترشيد وضبط لهذه السلطة وترشيدها بما يخدم حقوق الإنسان المواطن، ويبعدها عن مظاهر الفساد السياسي والمالي.. إلخ، كما يخدم الحياة السياسة للدولة وتطور الشعب ونهضته.

يتناول هذا الكتاب موضوع الرقابة على السلطة في إطار بحث فقهي اجتهادي دقيق وتفصيلي، يستعرض فيه الكاتب أقوال الفقهاء ويناقشها ويحللها ليصل آخر المطاف إلى الرؤية الشرعية في مسألة الرقابة على السلطة في الإسلام.

يتكون الكتاب من خمسة فصول تناول فيها أولاً المصطلحات العامة، والرقابة في مرحلة استلام السلطة والرقابة أثناء ممارسة السلطة، والرقابة في مرحلة توزيع السلطة ومرحلة تداول السلطة.

 

تاريخ الفلسفة والتصوف

الكاتب: الشيخ علي النمازي الشاهرودي.

ترجمة: السيد سجاد الرضوي.

الناشر: منشورات الولاية مشهد.

الصفحات: 285 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

من خلال أربعة عناوين رئيسة يتحدث هذا الكتاب عن أهم العقائد الصوفية والفلسفية وموقف الفقهاء والشريعة منها، من حيث القرب والبعد عن عقائد الإسلام الواضحة، كل ذلك بأسلوب العرض الحواري الذي يكشف معتقدات القوم على لسان كبار الصوفية والفلاسفة، ثم يرد عليها من خلال القرآن والسنة وروايات أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وأقوال كبار العلماء والفقهاء الذين اطَّلعوا على هذه العقائد ومدى تهافتها وانحراف أصحابها عن السراط المستقيم في العقيدة والاعتقادات.

أما العقائد المطروحة للمناقشة والتحليل والرد فهي: أولاً علاقة الشريعة بالطريقة، وقد أثبت فيها المؤلف بطلان القول بسقوط الشريعة في مرحلة من مراحل الارتياض الصوفي، وكذلك كشف عن انحراف الرياضات الصوفية.

كما تناول الكتاب عقيدة وحدة الوجود بعرض أهم أقوال المعتقدين بها وبيان تهافت هذا المعتقد وهذه النظرية في مجال العلاقة بين الخالق والمخلوقات، وأنها نظرية تخالف العقل والوحي.

ثم تحدَّث مفصلاً عن طريقة الشرائع في هداية الخلق، ومخاطر وانحرافات المكاشفات الشيطانية، كما أشار إلى كيفية انتشار العلوم اليونانية في العالم الإسلامي.

تحدث المؤلف كذلك عن المعرفة الفطرية وكيفية انتشار الأفكار البشرية المنحرفة.

وتحت عنوان: الرد على الفلاسفة والصوفية، تحدث المؤلف عن ذم الصوفية في روايات الأئمة، ومخاطر التفسير بالرأي، وموقف الفقهاء من الفلاسفة.

وأخيراً تحدث المؤلف بالتفصيل عن ضرورة الرجوع إلى الكتاب والسنة في الأصول والفروع.

 

موسى الصدر مسارالتحدياتوالتحولات

الكاتب: صادق النابلسي.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بيروت.

الصفحات: 341 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

لا يمكن فهم المتغيرات السياسية والأحداث والتطورات التي عرفها لبنان قبل اندلاع الحرب الأهلية وأثناءها وبعدها، وخصوصاً المتغيرات التي عرفتها الطائفة الشيعية من حيث الصحوة الدينية والمطالبة بالحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ثم انطلاق الفعل المقاوم وصولاً إلى الوقت الراهن، حيث يعتبر شيعة لبنان لاعباً سياسيًّا مهمًّا على الساحتين المحلية والإقليمية. كل هذه المتغيرات لا يمكن فهمها دون التعرف إلى السيد الإمام موسى الصدر الذي اختفى في ليبيا على يد القذافي، ولا يزال مصيره مجهولاً تتقاذفه التكهنات والتحليلات والمعلومات المتناقضة.

في هذا الكتاب قراءة وعرض وتحليل لسيرة الإمام موسى الصدر في إطار حركيته وفعله ونشاطه السياسي والثقافي والاجتماعي والدعوي.

يتكون الكتاب من ستة فصول، تناول المؤلف في الفصلين الأول والثاني التكوين السياسي لشيعة لبنان، ومفاصل ومحطات في سيرة الإمام موسى الصدر من إيران إلى لبنان.

أما الفصلان الثالث والرابع فقد خصصهما الكاتب للحديث عن التأسيس الثقافي: مسالك التجديد وتحديات الواقع وأسئلة الهوية والانتماء والأقليات.

وأخيراً تحدث المؤلف في الفصل الخامس عن: البحث عن عقد اجتماعي جديد: الصدر بين إرادة الانفتاح والتواصل ومواجهة إسرائيل والتقسيم، وفي الفصل السادس سلط الضوء على أطروحات التجديد لدى السيد المغيب موسى الصدر.

 

الموسوعة الشاملة لجميع طرق تربية الطفل

الكاتب: السيد جواد الصافي.

الناشر: دار المحجة البيضاء بيروت.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

يعتبر هذا الكتاب موسوعة شاملة ومختصرة لكل ما يتعلق بتربية الأطفال في الإسلام والتربية المعاصرة، كما يقدم مقترحات علاجية لأمراض سلوكية وجسدية وتربوية، وكذلك بعض الانحرافات التي يمكن أي يقع فيها الطفل نتيجة خطأ في تربية وتوجيه الآباء أو عدم معرفتهم بالطرق الصحيحة للتربية، كل ذلك من منظور إسلامي شرعي مع الاستفادة من الدراساللت العلمية الحديثة والمعاصرة في مجال التربية والتوجيه، بالأضافة إلى خبرة الكاتب في مجال التدريس والوعظ والإرشاد.

يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء ومجموعة من الفصول، ففي الجزء الأول وتحت عنوان: تربية الطفل من منظور، تحدث الكاتب عن أهمية تربية الأولاد ومسؤولية التربية بين الحقوق والعقوق.

كما تحدث عن تأثير طهارة الأم في سلوك الولد. وتحدث مفصلاً عن مجموعة من الأمراض الجسدية والعضوية التي قد تصيب الأطفال وكيف يمكن علاجها.

بالإضافة إلى آداب الولادة والتسمية والعقيقة من خلال الأحاديث والروايات.

الجزء الثاني تحدث فيه عن مجموعة من القضايا والمسائل: مسؤولية الآباء عن تربية الأولاد وما يترتب على هذه المسؤولية، وأهمية اختيار الزوج وتأثير ذلك في الوراثة ومستقبل الولد.

كما تحدث عن أثر المعاصي والذنوب في انعقاد النطفة، ورعاية الطفل في فترة الحمل وبعده، وأهمية أجواء المحبة داخل الأسرة وتأثيرها الإيجابي في تربية الأولاد.

كما تحدث في هذا الجزء عن شخصية الطفل وأهمية تعليمه وتهذيبه بالأسوة والسلوك.

أما الجزء الثالث فقد خصص للحديث عن أساليب التربية والنصائح الصحية المهمة، وكيف يواجه الآباء بعض المشاكل السلوكية والصحية، والقيمة الروحية وآثارها في أسلوب التربية.

وأخيراً تحدث عن مناهج التربية والطرق التدريسية والوضعية والإسلامية.

 

ميزان العدل في المحاكمة بينجنودالعقلوالجهل

الكاتب: العلامة السيد محمد رضا فضل الله.

الناشر: دار البلاغة بيروت.

الصفحات: 296 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

يحتضن هذا الكتاب رسالة مخطوطة للمؤلف تم تحقيقها ونشرها لأهميتها الفلسفية والحكمية وقيمتها الوعظية والأدبية.

ينطلق المؤلف في رسالته من حادثة وقعت معه للكشف عن نوازع النفس وصراعاتها الداخلية، بين الخير والشر، وبين الحق والباطل، وكيف يتسلل إبليس وجنوده لإسقاط الإنسان في حبائله ومكائده المضلة باستخدام أساليب ماكرة في غاية الخفاء والدقة، يستطيع من خلالها التسلط على الأنفس الضعيفة فيخدعها ويضللها بمغريات شهوية ومباهج دنيوية مغرية.

وقد استفاد المؤلف من قدرته البيانية والبلاغية لتصوير الحادثة وما جرى فيها على شكل مشهد مسرحي، حيث نجد معسكر الشيطان والجهل وجنوده وأعوانه وأساليبه في المكر والخداع يصارع معسكر العقل وجنوده وأعوانه وحصونه المنيعة وتأييده وتسديده من الروح القدس.

وفي إطار هذا الصراع يمتحن الإنسان المؤمن، فإما أن ينتصر على جنود الجهل ونوازع الشر وأساليب الشيطان الماكرة فينجو من السقوط في الفتن الدنيوية وفي جهنم في الآخرة، وإما ينتصر ومن ثم يكون مصيره السعادة في الدارين.

لقد استطاع المؤلف وبأسلوبه الأدبي الراقي أن يصور هذا الصراع وأن يقدم الموعظة المطلوبة والتحذير من مخاطر الكيد الشيطاني الذي لا يمكن النجاة من إغرائه وحبائله إلَّا بالعلم الحقيقي والوعي العميق بهذه الأساليب والخطط الشيطانية الماكرة.

 

العقل بين القلب والدماغ

الكاتب: الشيخ صباح الركابي.

الناشر: دار المحجة البيضاء بيروت.

الصفحات: 455 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

يتناول هذا الكتاب قضية علمية مهمة لطالما كتب عنها وقيل فيها الكثير، حيث اختلفت الأقلام والآراء والنظريات عن مكان العقل الإنساني، هل هو الدماغ أم القلب الذي في الصدر.

بالنسبة للمؤلف وبعد دراسة علمية وافية وتجريبية تستند الى القرآن والسنة وما ورد في الكتب المقدسة لأهل الكتاب، وكذلك ما ورد في الدراسات العلمية المعاصرة، فقد خلص إلى أن مكان العقل هو القلب وليس الدماغ!!

ومع قوة الأدلة والاستنتاجات فإن الموضوع لا يزال محل بحث ودراسة ونقاش!!

يتكون الكتاب من إحد عشر باباً وتمهيد، حيث خصص التمهيد للتعريف اللغوي للقلب والروح والنفسي والعقل.

ثم تحدث في البابين الأول والثاني عن القلب والدم في النصوص الدينية والبحث العلمي، والقلب والدماغ في النصوص الدينية والبحث العلمي.

أما البابان الثالث والرابع فقد خصصهما للحديث عن العقل في النصوص الدينية والبحث العلمي، والقلب في الأثر الديني.

البابان الخامس والسادس تحدث فيهما المؤلف عن أنواع الفلوب وأحوال القلب، ثم تحدث في البابين السابع والثامن عن تخاطر القلوب والعلم بالنوايا في النصوص الدينية والبحث العلمي، والقلب في الأبحاث العلمية الطبيعية.

وأخيراً تحدث المؤلف في الأبواب المتبقية عن أخبار المستبدلة قلوبهم أو رئاتهم، والقلب عند العرفاء والشعراء، وزبدة المخاض أو الخلاصات والإستنتاجات النهائية.

 

المرأة هويتها الجنسية وأدوارها الاجتماعية

الكتاب: مجموعة من المؤلفين.

ترجمة: رعد حجاج.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بيروت.

الصفحات: 360 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

نتيجة للتحولات الحضارية والثقافية والاجتماعية التي أسفرت عنها الثورة الصناعية وثورة الاتصالات، والقفزات النوعية للحضارة الغربية التي اخترقت جميع الحواجز السياسية والهويات الدينية والحضارية، فقد كانت المرأة ومؤسسة الأسرة من أكثر المؤسسات تأثراً بهذه المتغيرات البنيوية والشكلية.

وقد طرحت هذه المتغيرات عدة تساؤلات مقلقة كانت الإجابة عنها موضوع عدد كبير من الندوات والمؤتمرات والدراسات والكتب والمقالات.

في هذا الكتاب محاولة للإجابة عن عدد من هذه الأسئلة المتعلقة بالمرأة، في إطارمنهج مقارن بين الرؤيتين الإسلامية والنظريات الغربية الحديثة والمعاصرة.

أما أهم القضايا التي تناولتها دراسات هذا الكتاب فهي قضية الاختلاف التكويني بين الرجل والمرأة، وموقع ودور المرأة في المجتمع الإنساني.

لا يحتوي الكتاب على فصول أو أبواب وإنما عناوين لدراسات ومباحث فرعية.

من عناوين الكتاب: التفاوت في الهوية والأدوار الجنسية والاختلافات التكوينية، قراءة في الآراء وفي العلوم التجريبة وفي ضوء النصوص الإسلامية.

والأدوار الجنسية بين الرؤية الإسلامية ونظرة العلوم الاجتماعية، حيث ثَمَّ الحديث عن تغير هذه الأدوار في العصر الراهن، والمباني الفلسفية الكلامية للأدوار الجنسية، الاستراتيجيات والسياسات، والأدوار الجنسية في الرؤية الدينية.

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة