تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هذا العدد

 

تحتل الثقافة في الفضاءات الإنسانية المتحضرة، مساحة مُتقدِّمة، حيث تُخصَّص الميزانيات الضخمة لمختلف المناشط الثقافية، ويتم التطوير الدائم للبنية التحتية للعمل الإبداعي والأدبي والثقافي. لذلك تتحوَّل الثقافة في هذه المجتمعات إلى حالة عميقة ومركزية، بحيث تستوعب اهتمامات جميع شرائح المجتمع.

أما في المجتمعات المتأخرة حضاريًّا، فهي قليلة الاهتمام بالثقافة والعمل الإبداعي، وتعتبره من القضايا غير ذات الأولوية، لذلك تستوطن فيها الأمراض، وتفتقر إلى مشروع متكامل ينقلها من موقعها الحالي إلى مواقع أخرى أكثر تقدُّماً وتطوُّراً.

وتُعلِّمُنا تجارب الأمم المتقدمة أنه لا تقدُّم حقيقي إلَّا برافعة ثقافية - فكرية، وأنه إذا أرادت مجتمعاتنا النهوض والتقدُّم فعليها الاهتمام بالمعرفة والثقافة والإبداع.

ولعل من أهم أهداف مجلتنا منذ انطلاقتها هو إبراز الاهتمام بالثقافة والعمل الإبداعي، وتحفيز كل شرائح الأمة للالتفات إلى العامل الثقافي والفكري في نهوضنا وتقدُّمنا.

وانطلاقاً من هذه الرؤية جاءت أبحاث ودراسات هذا العدد. حيث يشاركنا السيد رئيس التحرير بدراسة بعنوان: «الفكر الإسلامي بين مرحلتيه الحديثة والمعاصرة طروحات ومناقشات».

والسيد مدير التحرير بدراسة بعنوان: «الإسلاميون من آفاق الربيع العربي إلى إكراهات مآلاته».

وتشاركنا في هذا العدد الدكتورة مليكة بن حنمان بدراسة رائعة بعنوان: «من قضايا الدرس اللغوي العربي مدخل لقراءة جديدة».

وغيرها من الدراسات والأبحاث التي توزَّعت على أبواب المجلة المختلفة، ونأمل أن تساهم مواد هذا العدد بفتح آفاق ثقافية ومعرفية جديدة.

ومن الله نستمد العون.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة