تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

اصدارات حديثة

هيئة التحرير

 

الحرية والمسؤولية

 

الكاتب: د. أسعد السحمراني.

الناشر: دار النفائس - بيروت.

الصفحات: 128 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

القاعدة أن الإنسان الحر هو أساس المجتمع الحر، فلا وطن حر مواطنوه عبيد، والأحرار وحدهم من يصنعون التقدم والانتصارات.. والحرية المتلازمة مع المسؤولية –كما يقول المؤلف– هي تلك الحرية التي بها يُحلِّق الفرد والمجتمع إلى مستوى المقاصد والغايات المنشودة، لذلك فالحرية المطلوبة ضمن قوانين وأحكام يلتزمها الجميع، كما أن الحرية ليست فردية عمادها الأنانية والانتهازية، فهذه فوضى مدمرة، وإنما الحرية هي التي تضبط العلاقات بين المجتمع على أساس العدل والحق، وتلتزم الخير في كل وجوهه وتجلياته.

من هذا المنطلق ومن خلال ما يُثار اليوم من نقاش عن علاقة حق التعبير وحرية الرأي بالمسؤولية، يحاول الكاتب الـتأصيل لمفهوم الحرية في الإسلام والرد على من يتهم الإسلام بالتضييق على حريات الأفراد.

يتكوَّن هذا الكتاب من ثمانية فصول، الفصلان الأول والثاني تحدث فيهما المؤلف عن علاقة الحرية بالفطرة، والتأصيل القرآني للحرية، وكيف أنها قرينة المسؤولية.

وفي الفصلين الثالث والرابع تحدَّث عن الحرية في السنة النبوية والفقه الإسلامي، والحرية الدينية في الإسلام ومسألة الردة.

أما الفصلان الخامس والسادس فتحدَّث فيهما عن الإطار المذهبي في إطار الحرية الدينية، والحريات العامة في الإسلام.

وأخيراً تناول في الفصلين الأخيرين الحرية والأمن والاقتصاد، وحرية التعبير عن الرأي: الضوابط والأحكام.

سماحة الإسلام وفتنة التكفير

 

الكتاب: مجموعة من الكتاب.

الناشر: دار الأمير – بيروت.

الصفحات: 237 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1- 2013م.

من أخطر ما تُعانيه الأمة اليوم، فتنة التكفير التي تجتاح العلاقة بين مذاهبها، وخطورة هذه الفتنة تكمن فيما تُحدثه من شرخ في العلاقات الاجتماعية بين المسلمين، بل بين جميع المكونات الدينية والمذهبية والسياسية والعرقية داخل الأمة، وفي ذلك مخاطر جمَّة على الوحدة الدينية والاجتماعية لهذه الأمة، من هنا رأينا كيف بدأت الكثير من المؤسسات الدينية الرسمية والأهلية، بتنظيم الندوات والمؤتمرات يجتمع فيها علماء هذه الأمة ومفكروها وسياسيوها لمناقشة هذه الظاهرة المدمرة للاجتماع الديني والسياسي والاجتماعي، والبحث عن أسبابها وطرق مواجهتها ومعالجة دوافعها.

يحتضن هذا الكتاب وقائع مؤتمر عُقِدَ مؤخراً في بيروت نظَّمه اتِّحاد علماء بلاد الشام، تحت عنوان «سماحة الإسلام وفتنة التكفير»، وقد حضره عدد كبير من العلماء والفقهاء والمفكرين من العالمين العربي والإسلامي وآسيا وأوربا وأفريقيا.

من دراسات هذا الكتاب: تتعدد المذاهب في ظل وحدة الأمة الإسلامية، أسباب ظهور الهوية التكفيرية، حقيقة التكفير وحكمه، الخوارج وبداية التكفير في التاريخ الإسلامي، أئمة المذاهب وموقفهم من التكفير، مواجهة التكفير مسؤولية الأمة لا مسؤولية المذاهب. ومن دراسات المحور الثالث في هذا الكتاب: معالم التفكير لمواجهة التكفير، وأثر الفكر التكفيري على وحدة الأمة، المشروع الغربي وصناعة الفكر التكفيري.

عمل المرأة

مقارباتدينيةواجتماعية

 

الكاتب: مجموعة من المؤلفين.

ترجمة: محمود سبكار.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي – بيروت.

الصفحات: 517 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1- 2013م.

من القضايا التي كثر النقاش حولها في العقود الأخيرة قضية عمل المرأة وموقف الإسلام من هذا العمل، وكذلك الموقف الاجتماعي من عملها، وضرورة هذا العمل وأهميته وجدواه في الدورة الاقتصادية للمجتمع، وكذلك التأثيرات السلبية لعمل المرأة على الأسرة وتربية الأولاد، وقد تميَّزت النقاشات والمقاربات الفكرية والشرعية لهذه المواضيع بالكثير من السجال والتناقض والتطرُّف بين رافض لعمل المرأة بالمطلق باعتباره حراماً لأن مسؤولية المرأة تتحدَّد داخل المنزل والأسرة، ومَنْ أكَّد حقَّها في العمل لكن بشروط من حيث طبيعة العمل الذي يجب أن يكون منسجماً مع فطرتها وما يفرضه الدين من أخلاق، وهناك فريق ثالث اعتبر العمل حقًّا للرجل والمرأة على السواء، وأن حرمانها منه هو انتهاك لحقوقها ولمبدأ المساواة الطبيعية.

دراسات هذا الكتاب تتناول بالبحث والمناقشة والتحليل كل هذه القضايا والإشكاليات وغيرها من القضايا التي كشف عنها التطوُّر الاجتماعي، كما تقدَّم مجموعة من الرؤى والاجتهادات الدينية القابلة للتحليل والمناقشة.

من دراسات هذا الكتاب: عمل المرأة: الأسباب والتوجهات والآثار ومن منظور الإدارة الاجتماعية، ودور وسائل الإعلام في مسيرة عمل المرأة، عمل النساء في النظام الدولي نظرة في الآليات وفي المنظمات الدولية، عمل المرأة وأثره على الأسرة: الأطفال نموذجاً، عمل المرأة ودوره في تطوير النظام الإسلامي، عمل المرأة في إيران: دراسة حالة، النساء المتزوجات: العمل والقيم، عمل المرأة في الفقه الإسلامي والمصادر الدينية، وعمل المرأة وهواجسه الثقافية والاقتصادية.

العقل العملي في أصول الفقه

جذورهالكلاميةوالفلسفية

 

الكاتب: ميثاق العسر.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي – بيروت.

الصفحات: 288 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1-2012م.

العقل العملي وحجيته من الأبحاث الأساس التي يترتَّب عليها المزيد من النتائج في ميدان البحث الأصولي، وبنيت عليه الكثير من المقولات –كما يقول المؤلف– التي تُشكِّل بنفسها ركائز ودعائم لكثير من المنطلقات الأصولية الفقهية، ويزداد هذا البحث أهمية لارتباطه بأبحاث الحداثة التي تُشكِّل بنفسها ركائز ودعائم لكثير من المنطلقات الأصولية الفقهية، ويزداد هذا البحث أهمية لارتباطه بأبحاث الحداثة المعاصرة وما يطرحه الفكر الحديث من فلسفات خُلقية، لذا كانت المهمة التي تواجه الدارس لهذا الحقل من حقول المعرفة أشد وُعُورة وأكثر إتعاباً. من هنا انطلق المؤلف ليميط اللثام عن هذه الأداة ومدى توظيفها في الأبحاث الأصولية.

يتكوَّن الكتاب من ثلاثة فصول، الفصل الأول خصَّصه للحديث عن جذور العقل العملي في الفلسفة، من خلال مجموعة من المباحث، تناول فيها هذه الجذور في كلمات فلاسفة اليونان مثل سقراط وأرسطو، وكلمات الفلاسفة المسلمين مثل الشيخ ابن سينا والطوسي، وكذلك جذور العقل في علم الكلام الإسلامي، خصوصاً لدى الأشاعرة والمعتزلة والإمامية. كما تحدَّث عن الاتجاهات الغربية في بحث العقل العملي.

الفصل الثاني تحدَّث فيه عن العقل العملي الأصولي المعاصر، حيث تناول فيه مدرسة الاعتبار والمواضعة، والمدرسة العقلية، وتطبيقات أساسية للعقل العملي في علم الأصول. ثم تحدث في الفصل الثالث عن العقل العملي: محاولة لقراءة جديدة.

الدليل المفصل لمباحث القرآن المنزل

 

الكاتب: آمنة محمود مغنية.

الناشر: دار المحجة البيضاء ومكتبة الحوراء – بيروت.

الصفحات: 572 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1- 2012م.

القرآن الكريم، كتاب المسلمين المقدس والمنزل من رب العالمين، لم يحضَ كتاب مقدس في التاريخ بمثل ما حظي به القرآن، فقد تولَّت يد العناية الإلهية حفظه، واهتم المسلمون به، قراءة وتجويداً وتفسيراً وتأويلاً وخطًّا وإعراباً، كما اهتموا بفهرسة موضوعاته كي يتسنَّى للقارئ والباحث الوصول إلى كنوزه المعرفية بسرعة وعناء أقل، لكن رغم كل ما بذل في خدمة هذا الكتاب المقدس إلَّا أن الأنظار لا زالت متجهة لخدمة قُرَّائه بتيسير الوصول إلى كنوزه ومعارفه بيسر وسهوله وسرعة، خصوصاً في زمن السرعة وثورة المعلومات.

من هنا انطلقت الباحثة الحاجة آمنة محمود مغنية لترتيب الآيات الكريمة ووضع دليل مفصل لمباحثه وموضوعاته، ليسهل على الباحث الوصول إلى أي موضوع تناولته الآيات بسهولة وسرعة.

وقد بلغت مباحثه القرابة 37 مبحثاً، بدأت بمباحث التوحيد والإيمان والعلم، ثم مبحث الطهارة والعبادات والنفقات والبيوع والتجارة، ومباحث الخلافة والإمارة والقضاء والشهادات والحدود.. إلخ لتصل في الأخير إلى مباحث النبوة وسيرة الأنبياء وأشراط الساعة والفتن.

ورغم الجهود التي بذلتها الباحثة، فلا يزال القرآن الكريم أو مأدبة الله كما وصفه الإمام علي (عليه السلام)، لا يزال في حاجة للمزيد من التدبر والخوض في آياته لاستخراج كنوزه وموضوعاته التي لا تنتهي، فهو كلام الله ومعجزة نبي الإسلام الخالدة التي لا تُبليها السنين والأزمان، بل كل زمان يكتشف أهله فواكه جديدة في هذه المأدبة الإلهية العظيمة والخالدة.

فتنة التكفير

 

الكاتب: د. أحمد كريمة.

الناشر: مكتبة الإيمان – القاهرة.

الصفحات: 144 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

تعتبر ظاهرة التكفير للمخالف المذهبي، من أخطر الظواهر التي بدأت تداعياتها السلبية تظهر بشكل كبير في هذا العقد، حيث انفجرت الفتن المذهبية والطائفية، وانتشر العنف والقتل على نطاق واسع، ما أثَّر سلباً على الوحدة الدينية للأمة وهدَّد السلم الاجتماعي للدول العربية والإسلامية.

وأسباب ظاهرة التكفير كثيرة ومتعددة، منها ما هو تاريخي، ومنها ما يتعلَّق بالتعاطي السلبي مع التعدد المذهبي، وأخطرها الاستغلال السياسي للمذاهب، والمشاريع السياسية المشبوهة التي تحاول استغلال التكفير لتوسيع الهوة بين المذاهب الإسلامية من أجل تجزيء الأمة وإعادة تقسيمها على أساس ديني ومذهبي.

من هنا ينطلق الكاتب لمعالجة ظاهرة التكفير من خلال الكشف عن موقف الإسلام من التكفير وخلفياته وأسبابه.. كل ذلك من خلال مجموعة من المباحث والمطالب تحدَّث فيها عن حقيقة التكفير وحكمه، والحكم التكليفي للتكفير، والتحرُّز من تكفير المسلم، والتحذير من الاعتداء على الدين، وصور لتكفير المسلمين، وهل الحكم بغير ما أنزل الله تعالى يعد كفراً؟

الرومنطيقية في الشعر العربي المعاصر

منمعلقة (امرئالقيس)
إلىالأندلسإلىروادالنهضة

 

الكاتب: د. فيكتور غريب.

الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر- بيروت.

الصفحات: 332 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

يحاول هذا الكتاب دحض مقولة سادت الدراسات الأدبية لعدة عقود، ويتعلَّق الأمر بادِّعاء يقول: إن الرومنطيقية في الشعر العربي المعاصر ما هي إلَّا استيراد غربي.. بينما هي -كما يرى المؤلف- مؤصَّلة في التراث العربي وفي إبداعات الشعراء القدامى. وليوثق ذلك فقد قام المؤلف باختيار ستمائة وعشرة أبيات من أشهر القصائد الشعرية العربية لكبار الشعراء العرب بدءاً من معلقة امرئ القيس ومروراً بشعراء الأندلس وصولاً إلى رواد النهضة العربية، وما أتحفنا به جبران خليل جبران وخليل مطران وأبو القاسم الشابي وإبراهيم ناجي.. ومن خلال هذه القصائد وما ورد فيها يُقدِّم المؤلف ما يدحض جميع هذه الادعاءات المزيفة ويُثبت أصالة هذا الشعر وتجدُّده.

يتكوَّن الكتاب من خمسة أقسام ومجموعة من الفصول، تحدَّث فيها عن الرومنطيقية في أوروبا والعناصر التي ساهمت في تهيئة الرومنطيقية العربية، والحركة الرومنطيقية في الشعر العربي المعاصر، والمحاور الرومنطيقية في الشعر العربي المعاصر، وأخيراً تحدَّث في القسم الخامس عن الوجوه الأكثر تمثيلاً في الرومنطيقية العربية.

وجهة نظر وسفر

الإعلام،التواصلوالربيعالعربي

 

الكاتب: رمزي ج. النجار.

الناشر: دار النهار – بيروت.

الصفحات: 357 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2012م.

يحاول هذا الكتاب تكوين رؤية مستقبلية منسجمة مع ثوابت الأديان وحقائق العلوم الوضعية، من خلال مقاربة مستقبل الإعلام والتواصل في المجتمعات العربية، ومواجهة هذا التصوُّر وتشريحه ومحاولة تغييره أو إثبات مزاياه وفرصه ووعوده وتقوية مواطن ضعفه والبناء على نقاط تفرُّده وتميُّزه...

ومن خلال هذه المقاربة سيُجيب المؤلف أيضا عن مجموعة من الأسئلة، كيف سيكون مستقبل الإعلام العربي؟ كيف سنتواصل في العقود المقبلة؟ هل سنبقى كما نحن من فئة المستهلكين فقط للإعلام والتواصل؟ أم نرتقي إلى صناعة إعلامنا بأنفسنا؟

يتكوَّن الكتاب من تسعة فصول وخاتمة، الفصلان الأول والثاني تحدَّث فيهما عن حرية التعبير: مرحلة مراهقة الإعلام أو البروباغاندا، ومرحلة نضج الإعلام: السلطة الرابعة. أما الفصلان الثالث والرابع فخصصهما للحديث عن ثنائيات الإعلام، الوجه الأول (الدكتور جكيل).

الفصلان الرابع والخامس تحدَّث فيهما عن ثنائيات الإعلام: الوجه الآخر (السيد هايد) وتوائم الإعلام

كما تحدَّث في الفصلين السادس والسابع عن الميم والنون: الإعلام والإعلان، والإعلام: كيف يعمل؟

وأخيراً تحدَّث في الفصلين الثامن والتاسع عن غبار الربيع العربي: الإعلام في عين العاصفة، ورحلة الاستشراف: إعلام العرب (2030- 2040م).

إضاءات في الفكر والدين والاجتماع

 

الكاتب: حيدر حب الله.

الناشر: مركز البحوث المعاصرة .

الصفحات: ج1-594، ج2-624.

سنة النشر: ط1- 2013م.

يتكوَّن هذا الكتاب من مجموعة من الدراسات والبحوث جاءت أجوبةً عن تساؤلات وصلت المؤلف، وقد تناولت عدة موضوعات وقضايا فقهية وعقائدية واجتماعية وفكرية.. منها ما يتعلَّق بإشكاليات تاريخية وأخرى معاصرة، وقد تنوَّعت طريقة المعالجة من حيث اللغة والمنهج حسب الموضوع والجهة السائلة، ما جعل الكتاب في جزأيه الأول والثاني عبارة عن كشكول معرفي، متعدد المواضيع والقضايا، لكن ما يجمع كل هذه الدراسات والبحوث هو عمق المعالجة، والجرأة في المناقشة وإبداء الرأي الذي يخالف المشهور والمتعارف عليه، وهذا ما أكسبها الجدة والأهمية.

يتكوَّن الجزء الأول من ستة أقسام، دراسات القسم الأول تناولت قضايا في الفلسفة والعقائد والعرفان، وتناولت دراسات القسم الثاني علوم القرآن والحديث، فيما تحدَّث في القسمين الثالث والرابع عن الفقه وعلوم الشريعة والفكر والثقافة. أما القسمان الخامس والسادس فخصَّصهما لدراسات في التاريخ والسيرة والأخلاق والعلاقات الاجتماعية.

أما الجزء الثاني فقد احتضن كذلك ستة أقسام بالإضافة إلى خاتمة خصَّصها لبعض الردود والأفكار التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن القضايا المهمة التي تناولتها أقسام هذا الجزء: حقيقة المقامات التي يدَّعيها أصحاب السلوك، وقوس الصعود والنزول في الفلسفة، هل الخلاف بين القرآنيين وغيرهم في السنة الواقعية أم المحكية ؟ الإسلام وحرية المعتقد، ما مفهوم التولي والتبري؟ ما هي العلمانية المؤمنة وما الفرق بينها وبين العلمانية الغربية؟

استخدام الموسيقى لتحصيل حالة روحانية، والعقل البراغماتي والعقل المبدئي، ومشاريع الوحدة في الزمن الرديء، وكيف تقرأ كتاباً ومقالة... إلخ.

الفوضى البنَّاءة

الدمارالخلَّاقوالثوراتالملونة
والشرقالأوسطالجديدالذيتريدهأمريكا

 

الكاتب: مجدي حسين كامل.

الناشر: دار الكتاب العربي – دمشق.

الصفحات: 191 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1- 2012م.

الفوضى الخلَّاقة، الدمار الخلَّاق، الثورات الملونة، كلها مصطلحات خرجت من معامل تفريخ خطط واستراتيجيات الهيمنة الأمريكية. في العقود الأخيرة دون أن ينتبه إليها العالم في البداية، وهي في طورها النظري، ولكن سرعان ما تحوَّلت هذه الخطط والاستراتيجيات إلى واقع ملموس على الأرض، فاختفت أنظمة، وظهرت أخرى، وكانت الشعوب في النهاية -كما يقول المؤلف- هي التي دفعت الثمن، ولم تجنِ من كل ذلك إلَّا تغيير الوجوه وثبات الأنظمة التي ثارت أصلاً من أجل القضاء عليها.

هذه الحقائق والوقائع هي ما يحاول المؤلف تسليط الضوء عليها من خلال الكشف عن العلاقة بين الفوضى الخلَّاقة أو المدمرة والثورات الملونة ومشروع الشرق الأوسط وخصوصاً ما يتعلق بالمنطقة العربية، كما يتحدَّث عن الشخصيات التي تقف وراء هذا المشروع من أمريكيين وصهاينة.

يتكوَّن الكتاب من سبعة فصول وملف وثائقي.

تحدَّث في الفصلين الأول والثاني عن ثنائية الفوضى والدمار الخلاَّق، والفوضى الخلَّاقة بوابة الشيطان. وفي الفصلين الثالث والرابع تحدَّث عن الدمار الخلَّاق: مرحلة ما بعد الفوضى والدمار الخلَّاق والفاشيون الجدد.

أما الفصلان الخامس والسادس فخصَّصهما المؤلف للحديث عن الفوضى والدمار الخلَّاق والثورات الملونة وخطة الشيطان، المرشد والواعظ والممول. وأخيراً خصَّص الفصل الأخير للحديث عن الفوضى والدمار الخلَّاق والشرق الأوسط الكبير.

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة