تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

مجلة الكلمة .. هموم وتطلعات

حسن آل حمادة

مجلة الكلمة..

هموم وتطلعات

حسن آل حمادة

أصدرت مجلة الكلمة عددها الأول في خريف 1993م، وها نحن نحتفل بعددها الثاني والثمانين، ولي مع هذه المجلة ذكريات جميلة، فعددها الأول وصلني بنسخة مصوّرة في القطيف ثم اقتنيت عددها الثاني من الشام وكنت وقتها مغرمًا بملاحقة الدوريات الفصلية الدراساتية، لأنني كنت في مرحلة البكالوريوس في الجامعة، وقد تخصصت في «المكتبات والمعلومات»، وفي تلك الفترة وجدت ميلًا عندي لأن أكتب الدراسة والبحث، وكانت مجلة الكلمة خير معين لي، وأنا أتتبع منهجية كتّابها الذين أفدت منهم كثيرًا.

ولشغفي بمجلة الكلمة علمت فيما بعد أنها تصل إلى البحرين وتباع فيها مما سهّل عليّ أن أقصدها من القطيف في مدة زمنية لا تتعدى الساعة، وحرصت على أن أبتاع مجموعة من كل عدد جديد لأوفر المجلة لمن يطلبها، ثم تلقيت عرضًا لأن أكون ضمن هيئة تحريرها، وكانت فرصة من الفرص الجميلة في حياتي.

بعد هذه الإشارة السريعة لعلاقتي بالمجلة سأبدأ حديثي عن المجلة، فالمجلة حسب قواعد النشر فيها تهتم: «بقضايا الثقافة ومشكلاتها في العالم العربي والإسلامي، والتجدد والبناء الحضاري، وكذلك قضايا الإنماء التربوي والتعليمي، ومستقبليات المشروع الثقافي -الحضاري- الإسلامي المعاصر، مع الإيمان بقيم الحرية والانفتاح والتسامح».

وهي اهتمامات -كما رأيتم- تمثل خارطة طريق لكل من يحمل همّ النهوض بواقع مجتمعاتنا العربية والإسلامية، إذ لا نتصور أن تتقدّم مجتمعاتنا إذا كانت القضايا التعليمية والتثقيفية في آخر أولوياتها، وليس بمقدورنا أن نتوقع إصلاحًا ثقافيًّا حقيقيًّا إن لم نؤسس لمجتمع مدنيٍّ، تحترم فيه الحريات، وتسود فيه قيم: التعددية، والمساواة، والعدالة الاجتماعية، والإخوة، التي تذيب كل الحواجز المصطنعة بيننا كشركاء في الإنسانية.

إن مجلة الكلمة هي مجلة فكرية رائدة وسبّاقة؛ إذ استطاعت خلال فترة صدروها التي امتدت لأكثر من عقدين؛ أن تبلور مجموعة من المفاهيم المهمّة التي أصبحت الآن تناقش وتطرح بجديّة في الكثير من المنابر الثقافية؛ على المستوى الرسمي والشعبي، مثل قضايا: الحوار، والتعددية، والعنف، واللاعنف، وحقوق الإنسان، ومفهوم المجتمع المدني، و...إلخ. وباستطاعة أي متابع ومهتم أن يرجع لأعدادها التي فاقت الثمانين عددًا، عبر موقعها الإلكتروني؛ لتتضح له الرؤية بعيدًا عن أي مبالغة في القول.

مجلة الكلمة بين النجاح والإخفاق

النجاح

أتصور أن المجلة نجحت في تقديم صورة طيبة عن مثقفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وقد تفاجأ الوسط الثقافي في المملكة وفي الوطن العربي أيضًا، بالمستوى المتقدِّم لأطروحات المجلة، وأكتفي هنا بمقطع كُتب في صحيفة الوقت البحرينية حولها إذ تقول: «ما يميز مجلة «الكلمة»، بوصفها دورية فكرية دينية، هو قدرتها اللافتة على توفير مواد متنوعة تلبي مختلف الأذواق والتوجهات المراد استقطابها. قد تبدو المهمة يسيرة للوهلة الأولى، فالمسألة لا تتعدى تجميع كم من الكتابات في مختلف الأبواب والاهتمامات، تتراوح بين المعرفي الرصين والمعلومات والمتابعات والأخبار الثقافية إلا أن ذلك لا يُعبِّر عن تمام الصورة. فهناك دوريات عديدة تأخذ بمثل هذا الالتزام التحريري، وتتجه إلى توليف محتوى متعدد المضمون والمستوى، إلا أنها تظل باهتة، ومحكومة بالإهمال وربما الاحتجاب»[1].

ولعلّ من المناسب أن أشير هنا إلى أن رئيس التحرير الأستاذ زكي الميلاد، كرِّم في طهران من قبل المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية ضمن شخصيات تقريبية، في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الحادي والعشرين للوحدة الإسلامية، بعد اختيار مجلة (الكلمة) كأفضل مجلة هادفة في وسائل الإعلام، ونقل الرأي الحر والواعي في هذا العام.

وقد تسلَّم الأستاذ زكي الميلاد درعًا تذكاريًّا تضمن خطابًا من الشيخ محمد علي التسخيري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، جاء فيه:

«امتزج فكر الدعوة إلى الوحدة وعزمكم الراسخ في بوتقة واحدة، فبذلتم جهودًا مضاعفة ومشكورة في نشر وترسيخ الفكر الوحدوي من خلال مجلتكم (الكلمة) الموقرة.

تثمينًا لهذه الجهود المخلصة والواعية في نشر هذه الأفكار، فقد تم ترشيح مجلتكم الصادقة كأفضل مجلة هادفة في وسائل الإعلام ونقل الرأي الحر والواعي في هذا العام.

وبهذه المناسبة نهديكم لوحًا تذكاريًّا معطرًا بأمنيات التوفيق والنجاح دائمًا في نشر وتأصيل الانسجام والتلاحم وإيجاد الصحوة في صفوف الأمة الإسلامية، نبارك لكم ولزملائكم هذا النجاح، ونبتهل إلى الله لكم بالتوفيق والسداد».

واسترسالًا في الحديث عن النجاح الذي تحققه المجلة، ألفت نظركم إلى أننا قبل أن نعمد لإقفال العدد الذي بين أيدينا عادة، فإننا نُرحِّل مشاركات جديدة قد تكفي للعدد الذي يليه، نتيجة لتزاحم المواد التي تُرسل للمجلة من دول عربية وأجنبية لكتّاب عرب.

ومن دلالات نجاح المجلة أن الكثير من الكتّاب تفاعلوا مع أطروحاتها، وراحوا يبشرون بها في كتاباتهم، وإن لم يُشِر بعضهم لها كمصدر للفكرة، وقد يلحظ القارئ اعتماد بحوث الكلمة كمصدر لعددٍ من الكتابات المعاصرة، ونحن على قناعة أن البناء الثقافي والتغيير يحتاج لأزمنة قد تطول شيئًا ما، والثورة الفرنسية خير شاهد على ما نقول.

ونظرًا للنجاح الذي حققته الكلمة فقد أصدرت سلسلة من الكتب، آخرها كتاب: «مستقبل الثقافة الإسلامية في ظل ثورة المعلومات وتحديات العولمة (إعداد وتقديم حسن آل حمادة)، ط1، بيروت: مؤسسة الفلاح. 2007م»، وقد شارك في كتابته ثلاثة وخمسون باحثًا من مختلف البلدان العربية، وسيصدر قريبًا في طبعة ثانية عن مركز الحضارة في بيروت.

الإخفاق

وإذا كانت كثرة المواد التي تصلنا من الخارج دلالة قوة للمجلة، فهي في الداخل تمثل دلالة ضعف، فبالكاد تصلنا مشاركة واحدة لكتّاب من خارج أسرة التحرير في المنطقة، وربما تكون أكثر المشاركات المحلية وصلت إلينا بناءً على طلب وإلحاح منّا! فالمجلة فشلت في استقطاب الأقلام المحلية، والكرة الآن في ملعب الكتّاب إذ إن المجلة تُرحب بالنتاج المحلي كما ترحب بأي مشاركة جادة تصل إليها.

ومن إخفاقات المجلة أنها لم تدخل معظم المنازل، ولم تتداولها الكثير من الأيدي، وإن علّل البعض ذلك بعدم وصول المجلة للمنطقة في فترات سابقة؛ فهي الآن تتوافر بشكل منتظم، وأعدادها متاحة على شبكة الإنترنت في موقع خاص بها.

وربما يُعاب على المجلة أيضًا كونها نخبوية في أطروحاتها، وأنا لا أميل لهذه الرؤية؛ فكثير من موادها مُيسَّرة للجميع، وإن غلب عليها الالتزام بالمنهجية الأكاديمية في الكتابة؛ كونها تُعنى بالبحوث والدراسات، وتبتعد عن منهجية المقالات القصيرة.

نقطة على السطر: المجلة أهلية، وهذا يعني أنها تموِّل نفسها بنفسها، وإن شئنا لها ولغيرها من المجلات المحلية الأهلية الاستمرار فهي بحاجة للدعم والمؤازرة، من قبل من يعنيهم أمر النهوض بالمجتمع؛ باعتبار أن الثقافة هي البوابة الأهم لإحداث التغيير المنشود والمرتقب.

 

 



[1] العدد: 64، 7/ربيع الثاني/1427هـ.

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة