تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هـــذا الــعــدد

 

ثمة ضرورة ثقافية ومعرفية مستدعية، لقراءة وقائع الحياة والتحولات الكبرى التي تجري في الوجود الإنساني. لأن هذه القراءة والفحص الدائم في مسار التحولات، هو الذي يكثف الوعي الإنساني ويراكم من عناصر الخبرة الإنسانية.

لذلك ثمة حاجة دائمة إلى نبذ الغفلة وضرورة اليقظة الدائمة لقراءة الأحداث والتحولات بعمق، حتى لا تنطلي على الأمة أو نخبها ألاعيب ومخططات القوى التي لا تريد خيراً لأمتنا.

فالظروف الحالية التي تعيشها الأمة حساسة وذات مآلات متعددة، ولا مناص من الوعي العميق والمعرفة النوعية بطبيعة الأحداث والظروف والتحولات التي تشهدها مناطق وبلدان المسلمين في هذه اللحظة التاريخية.

فاليقظة الدائمة ونبذ كل أشكال التجاهل والغفلة هي بوابة التحرر من مخططات شياطين الأنس والجن، واتخاذ الرأي والموقف المناسب من كل ما يجري من أحداث وتطورات في ساحاتنا العربية والإسلامية المتعددة.

ودراسات وأبحاث هذه العدد جاءت في سياق مراكمة الوعي الثقافي وزيادة إمكانات اليقظة، من خلال الاقتراب الفكري من بعض القضايا التي تتطلب باستمرار دراسة واعية وفحص مستديم، وعلى رأس هذه القضايا قضية النهضة في الأمة. فجاءت الكلمة الأولى للأستاذ رئيس التحرير بعنوان: «عصر النهضة دراسات ومناقشات»، ودراسة الأستاذ مدير التحرير بعنوان: «الإسلام السياسي وضرورات التحول من الأصولية إلى المدنية».

ويشاركنا في هذا العدد الباحث التونسي علي بن مبارك بدراسة حول «التواصل الثقافي والبعد التقريبي في فكر سمير سليمان».

وتشاركنا الدكتورة شفيقة مهري ببحث حول «الظاهرة الإعلامية المعاصرة في صورتها التلفزيونية».

وغيرها من الدراسات والأبحاث، التي توزعت على أبواب المجلة الثابتة. ونرجو أن تساهم دراسات هذا العدد في تعميق حالة اليقظة في الأمة. ونسأل الله التوفيق والسداد.

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة