تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هذا لعدد

 

يمكن أن نحدد اتجاهات دراسات هذا العدد بثلاثة: الاتجاه الأول مقاربة المسألة الطائفية التي تعاني منها العديد من المجتمعات العربية والإسلامية، وتهدد استقرارها الاجتماعي والسياسي من زاوية جدلية الدين والدولة. بمعنى أن نجاحنا في بناء دولة مدنية، ديمقراطية، هو سبيلنا لإنهاء المشكلة الطائفية في الأمة.

والاتجاه الثاني: يتعلق بضرورة صياغة وانبثاق مشروع نهضوي متكامل في الأمة، قادر على إخراجها من أزماتها المستفحلة، ويخلصها من حالة الوهدة والتخلف التي يعيشها المجال الإسلامي على أكثر من صعيد ومستوى.

والاتجاه الثالث: الاطلاع والتواصل مع التجارب الفكرية والإصلاحية في الأمة، للاستفادة من هذه التجارب، وتبيئة العناصر الإيجابية التي تركتها هذه التجارب الإصلاحية في واقعنا الراهن.

وتعبر دراسة السيد مدير التحرير عن الاتجاه الأول، وهي بعنوان: «المسألة الطائفية وجدلية الديني والمدني.. النقاش الراهن». وتعضدها دراسة الأستاذ إدريس هاني الموسومة بـ«تكفير التكفير..».

وتعبر دراسة السيد رئيس التحرير المعنونة بـ«عصر النهضة كيف انبثق في المجال العربي الحديث» عن الاتجاه الثاني. وتسندها دراسة الأستاذ عبد الفضيل أدراوي المعنونة بـ«الكتابة الهاشمية في مواجهة سلطة المركز».

وثمة دراسات ثلاثة رئيسة عن الشيخ الشاطبي والشيخ النورسي والدكتور على شريعتي، كل هذه الدراسات تعبر عن الاتجاه الثالث المتعلق بالتعريف بالتجارب الفكرية والإصلاحية في الأمة.

وغيرها من الدراسات والأبحاث الموزعة على أبواب المجلة الثابتة.

ونرجو أن تُعبِّر دراسات هذا العدد عن هموم الأمة الأساسي وسبل تجاوزها.

ونسأل الله التوفيق والسداد.

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة