تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

اصدارات حديثة

هيئة التحرير

إصدارات حديثة

 

 

المدرسة القرآنية في ظلال العلامة الفضلي

بُحوثمعمقةفيعلومالقرآن

 

الكاتب: كاظم باقر الناصر.

الناشر: دار المحجة البيضاء - بيروت.

الصفحات: 639 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

يحتضن هذا الكتاب مقتطفات من فكر العلامة الفضلي القرآني، ومساهماته العلمية في معالجة بعض أمهات المباحث القرآنية التي شغلت العلماء وكبار المفسرين في الماضي والحاضر.

يتكوّن الكتاب من ثمانية فصول، الفصلان الأول والثاني تحدّث فيهما المؤلف عن علوم القرآن من خلال الحديث عن القرآن ونزوله وبداية الدعوة والنبوة، وأسماء القرآن وخصائصه وحجيته وجمعه ومظهر إعجازه.

الفصلان الثالث والرابع خصّصهما للحديث عن الدلالة القرآنية، والتفسير والمفسرون. فيما تحدّث عن مفاهيم القرآن والقراءات والقُرَّاء في الفصلين الخامس والسادس. أما الفصلان السابع والثامن فقد خصّصهما لمناقشة مواضيع النسخ والتخصيص، وأهل البيت في القرآن الكريم.

ثلاثون دراسة استشراقية

فياللغةوالنحوواللهجات

 

الكاتبان: د. حامد الظالمي ود. باقر الكرباسي.

الناشر: دار روافد - بيروت.

الصفحات: 399 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

صحيح أن الاستشراق كانت له دوافع سياسية وغايات تخدم مشاريع الاستعمار والهيمنة الغربية للعالم الإسلامي، وأن مهمة التعرف على الإسلام وتراثه ولغات شعوبه وتقاليدها وأعرافها لم تكن بريئة تمامًا من هذه الأهداف والغايات، لكنه في المقابل استطاع أن يُنجز أعمالًا مهمَّة على مستوى تحقيق بعض أمهات كتب التراث. كذلك استطاع الاستشراق إنجاز دراسات نقدية وبحثية تميّزت بنوع من الموضوعية إلى حدٍّ ما. دون أن ننسى أن المستشرقين أنفسهم انقسموا فيما بينهم بين متحامل على الإسلام وعلى لغته وتراثه بشكل عام، ومن أُعجب بهذا الدين والتراث حيث وصل بهم الإعجاب حدَّ اعتناق الإسلام.

أما هذا الكتاب فيستعرض قرابة الثلاثين دراسة أنجزها مستشرقون كبار، وتتعلّق باللغة والنحو واللهجات، وهي دراسات علمية الطابع والمنهجية، ولا يُخفي أصحابها إعجابهم باللغة العربية، وإن أثاروا بعض الإشكاليات حولها والتي نُوقشت من قَبلُ من طرف علماء اللغة العرب والمسلمين.

من بين هذه الدراسات أسرار حرف النون للمستشرق روني غينون، أساليب ومناهج صياغة اللفظ في التعبير العربي للدكتور باناهي باكو، الرئويات والرئوي للمستعرب الروسي كيفورك ز. ميناجيان، الأعلام الأجنبية في اللغة العربية للأب هنري لامنس اليسوعي، وأسماء الأعلام العربية من القرن الجاهلي الأخير إلى العصر العباسي للدكتورة فيبكا فالتر من جامعة مارتن لوتر بألمانيا الديموقراطية، ملاحظات على تطوّر التأليف المعجمي عند العرب للأستاذ ريجيس بلاشير، ونشأة النحو العربي في ضوء كتاب سيبويه للمستشرق الفرنسي جرار تروبو أستاذ فقه اللغة العربية في السوربون - باريس.

وغيرها من الدراسات الاستشراقية، التي تمثّل فعلًا ثروة علمية تخدم الباحثين في مجال اللغة العربية ومحبيها.

الإسلام.. دين الحياة والسعادة

 

الكاتب: الشيخ حسين الراضي العبد الله.

الناشر: دار المحجة البيضاء ومؤسسة الراضي لإحياء التراث.

الصفحات: 359 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

الإسلام هو فعلًا دين الحياة والسعادة، بمعنى أن الالتزام بتعاليم الإسلام على المستويين الفردي والجماعي يؤدي حتمًا إلى تحقيق حياة حقيقية تملؤها السعادة. ولتفصيل الجواب عن الكيفية التي تتحقّق بها هذه الحياة المنشودة والسعادة المطلوبة، يقدّم الكاتب من خلال ثلاثة عشر فصلًا، ما يمكن أن نسميه برنامجًا عمليًّا تطبيقيًّا شرح فيه المفاهيم والسلوكيات التي يجب الالتزام بها لتحقيق ذلك على أرض الواقع.

ففي الفصلين الأول والثاني تحدّث بالتفصيل عن معنى الإسلام في مدرستي الصحابة وأهل البيت (عليهم السلام)، ثم انتقل في الفصلين الثالث والرابع للحديث عن ينابيع الإسلام الصافية وأن الإسلام دين محبة.

الفصلان الخامس والسادس تحدّث فيهما عن أسباب ومعطيات المحبة بين الناس. أما الفصلان السابع والثامن فقد خصّصهما للحديث عن الأحاديث النبوية الدالة على نجاة مطلق الموحدين في مدرستي الصحابة وأهل بيت النبي.

فيما خصّص باقي الفصول للحديث عن عناوين مثل: الإسلام دين الحياة، وحقن الدم والعرض والمال في الإسلام، وموقف المسلمين من جريمة قتل المسلم.

مع الشباب في همومهم وتطلعاتهم

 

الكاتب: الشيخ حسين أحمد الخشن.

الناشر: المركز الإسلامي الثقافي - بيروت.

الصفحات: 375 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

يُعالج هذا الكتاب قضية بدأت تؤرّق خبراء التربية كما تؤرّق الآباء والأمهات، ويتعلّق الأمر بمشاكل الشباب وهموهم وتطلّعاتهم وآمالهم، والتحديات التي يمرون بها في فترات حرجة من عمرهم.. من المراهقة إلى التحصيل العلمي، إلى التوجيه الصحيح نحو الاختصاص العلمي المطلوب، إلى مشاكل العمل والحصول على وظيفة، وصولًا إلى التفكير في إنشاء أسرة وفتح بيت جديد والمشاركة في الحياة الاجتماعية.

كل هذا المسيرة تتطلّب توجيهًا ومراقبة من طرف الآباء، وفهمًا عميقًا لمشاكل الشباب وتعاطيًا موضوعيًّا وإنسانيًّا معها كي نتجنّب الانحراف أو الإحباط.

هذا الكتاب يناقش هموم الشباب وطموحاتهم من زوايا متعددة، وبأسلوب يجمع بين المعالجة الفكرية التحليلية والخبرة الاجتماعية التجريبية، كل ذلك من خلال محاور وعناوين عامة، يمكن اعتبارها الإشكاليات التي يتخبّط فيها واقع الشباب المسلم اليوم، مع تقديم مقترحات للمعالجة وكيفية التعاطي مع عالم الشباب بالنسبة للأهل.

أما أهم العناوين أو المحاور التي يناقشها هذا الكتاب فهي:

مزايا مرحلة الشباب، الشباب وكيف يتحملون المسؤولية، الشباب في خط العلم والمعرفة والعمل، الشباب والعلاقة مع الله، الشباب ودورهم في عملية النهوض، الشباب وكيف يتعاملون مع الغريزة الجنسية، الشباب والعلاقات الاجتماعية، وأخيرًا الشباب والرياضة.

إشراقات من فكر الدكتور علي شريعتي

 

الكاتب: الشيخ عباس حرب العاملي.

الناشر: دار المحجة البيضاء - بيروت.

الصفحات: 439 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2014م.

الدكتور علي شريعتي، المثقف الثوري المشاغب، الذي عاش فترة قلقة من عمر العالم الإسلامي، حيث الثورات والحركات المنادية بالاستقلال والمناهضة للاستعمار، كانت تجوب شوارع باريس حيث درس وتعلّم وعرف كيف تُستحمر الشعوب ويُستلب عقلها، ويُعتدى على تراثها وحضارتها، وتُشوَّه قيمها الروحية، لتستبدل بقيم سطحية مادية، هي ضد الفطرة والإنسانية ومصالح الشعوب الحضارية.

هذا الرجل كُتب عنه الكثير، وأُنجزت حول كتبه وآرائه ومواقفه الكثير من الدراسات، وأُعيدت قراءتها لإنصافه، لأنه تعرّض لتشويه مُتعمّد من خصومه، عُملاء الاستعمار الذين فضح أساليبهم، من جهة، والمُستحمرين والأغبياء الذين دعاهم إلى التفكير وتكسير أسوار الجمود التي يعيشون داخلها، من جهة أخرى.

هذا الكتاب هو محاولة لتسليط الضوء على محطات ومواقف مهمة في مسيرة الدكتور علي شريعتي، محطات تكشف عن الوعي والنباهة التي تميّز بها هذا الرجل.. من خلال عشرة فصول، تتبّع فيها المؤلف في الفصل الأول النشأة والمسيرة، وأروقة السوربون وباريس، حيث تكشف محاضرات علم الاجتماع زيف التاريخ والمقولات الدينية المؤدلجة، وفي شوارع باريس حيث الأصوات تصدح بشعارات التحرّر ورفض الاستعمار. وفي خضم ذلك يولد الوعي، وتتبلور الإشراقات الفكرية، حيث نجد المؤلف في الفصل الثاني والثالث يُسلط الضوء على نظرية شريعتي: النباهة والاستحمار، وإشراقات فكره على أزمة الوعي الديني.

وصولًا إلى العودة إلى الذات، وضرورة الإصلاح الديني في الفصلين الرابع والخامس.وليتعمق البحث عن التأسيس للإصلاح ومحاولة الاستفادة من التجارب الإصلاحية الدينية في الغرب، في الفصلين السادس والسابع.

وأخيراً، توقّف الكاتب هنيهة ليسلط الضوء على مفهوم الأيديولوجيا في فكر شريعتي، وموقفه من الحكم والسلطة.. وإشكاليات تفسير النص الديني وفهمه.

المواطنة.. أسسها وأبعادها

 

الكاتب: د. عدنان السيد حسين.

الناشر: منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت.

الصفحات: 182 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2013م.

ليست المواطنة مجرّد شعور عاطفي وحسب، إنها التزام وانضباط حقوقي في إطار القانون العام –كما يقول المؤلف- الذي يشمل جميع المواطنين المتساوين أمامه، انطلاقًا من هذا المفهوم للمواطنة نلاحظ كثرة الحديث عنها في العالمين العربي والإسلامي، حيث الصراعات الإثنية والدينية والمذهبية متفجرة، بل تكاد تنسف الدول والأنظمة القائمة، من هنا فالحديث عن المواطنة وحقوق المواطن يأتي ليقدّم وصفة العلاج، مع استحضار النموذج الغربي حيث التجربة قائمة لمفهوم المواطنة، لكن على العالم العربي والإسلامي اجتراح نموذجه للمواطنة انطلاقًا من جوهرها الحقوقي والقانوني.

في هذا الكتاب وعبر مجموعة من العناوين، تتبع المؤلف هذا المفهوم وتطوره عبر التاريخ، ونضجه عبر الممارسة على أرض الواقع وتطور تطبيق مفاهيم المواطنة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، مع الإشارة إلى أن هذا التطبيق أخذ وقتًا طويلًا من الصراع والإخفاقات والنجاحات حتى وصلت المجتمعات الغربية إلى ما وصلت إليه، وبالتالي فالعالم العربي والإسلامي إذا أراد أن يقتبس المواطنة من الغرب، فعليه أن يخوض هذه التجربة، وعملية التطبيق والإنزال تمكّننا من بلورة مفهومنا العربي للمواطنة.

من عناوين الكتاب: تاريخية المواطنة، ثورة حقوق المواطن، بين حقوق الإنسان وحقوق المواطنة، المواطنة العالمية، التربية على المواطنة.

التنمية وأسس الحضارة الغربية

التقدّمالاقتصاديأمالتكاملالثقافي؟

 

الكاتب: السيد مرتضى آويني.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي - بيروت.

الصفحات: 214 من القطع الوسط.

سنة النشر:ط1 - 2016م.

السؤال الذي يطرحه هذا الكتاب هو سؤال إشكالي ومهم، إنه يتساءل عن المصادر والمرجعيات الفكرية والعلمية التي من خلالها سعينا إلى الإجابة عن سؤال التنمية لدينا، وأهداف هذه التنمية؟ ومخططاتها وأولوياتها؟

وأين القرآن والسنة من هذه المرجعيات الفكرية والحضارية العامة؟ وما مدى استفادتنا منهما في تقييم أو محاكمة الأطروحات التنموية التي قرأناها أو طبقناها في عالمنا الإسلامي؟

إنها أسئلة مهمة ومركزية، والجواب عنها قد يفسّر لنا الإخفاق الذي تعرفه المشاريع التنموية التي أنجزتها الحكومات أو نظّرت لها النخب الفكرية المتغربة أو الدارسة في الغرب؟

من هنا ينطلق الكاتب للحديث بالتفصيل عن معنى التنمية؟ وكيف أن التنمية أصبحت يوتوبيا القرن العشرين؟ وما هي أهداف التنمية وعلاقتها بالمتعة، وحضارة الإسراف والتبذير، التي عمّقت المأساة وجعلت الاقتصاد يبدو كدكتاتورية تتحكم في مصائر الشعوب.

يتحدّث الكتاب كذلك وينتقد العولمة الاقتصادية وعبادة الربح في النظام الرأسمالي، وما علاقة النظام التعليمي بيوتوبيا التنمية؟

وأخيرًا يعود للتاريخ لأخذ العبرة، كي لا نكرّر أخطاء الآباء، ولكي نصحّح الطريق نحو تنمية حقيقية تنسجم مع الفطرة وأهداف الخلق.

العقلانية الدينية والجاهلية المعاصرة

 

الكُتّاب: مجموعة من الباحثين.

الناشر: دار المصطفى العالمية - بيروت.

الصفحات: 306 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

يحتضن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات والبحوث التي كانت قد قُدّمت في المؤتمر العالمي لمواجهة التكفير والتطرُّف الذي نُظِّم في السنة الماضية في مدينة قم المقدسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تحت عنوان: «التيارات المتطرّفة والتكفيرية في رؤية علماء الإسلام»، والذي شارك فيه عدد كبير من المفكرين والعلماء والأكاديميين من العالمين العربي والإسلامي.

وقد قُسّمت هذه الأوراق والدراسات على ثلاثة فصول، كل فصل احتضن مجموعة من البحوث التي يجمعها محور واحد.

من دراسات الفصل الأول: ظاهرة التكفير الخوارجي والمؤسساتي، ماهية التيارات التكفيرية، وأهداف تأسيسها، وأسباب اشتداد شوكتها في العقد الأخير. أما في الفصل الثاني فنجد: أصول منهجية السلفية، وتكفير التكفير، العنف التكفيري كوظيفة للاستعمار الجديد.

وفي الفصل الثالث الذي تحدّث عن التيارات المتطرّفة التكفيرية والسياسية، نجد العناوين التالية: الهوية الجديدة للإرهابيين التكفيريين في الشرق الأوسط: دراسة وتحليل، والتيار التكفيري وسياسة العنف، داعش والعنف الصارخ: مزيج من تفسير غير عقلاني للدين وتقنيات حديثة.

أزمة التمكين

دراسةفيالتجربةالإسلاميةفيمصر (2012-2013م)

 

الكاتب: محمود عبده.

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي - بيروت.

الصفحات: 219 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

سبعة عشر شهراً، هي مجمل الفترة التي قضاها الإسلاميون في البرلمان المصري، ورئاسة الجمهورية (بين يناير/ كانون الثاني 2012م ويونيو/ حزيران 2013م)، وفيها تجسّدت معالم تجربة سياسية زاخرة بالدروس، والفوائد، والنتائج المؤثرة، على الرغم من قصرها الزمني، وهو ما يجعلها –كما يقول الكاتب- تستحق الدراسة والبحث، خاصة أنها التجربة الأولى للإسلاميين في بلد له مكانته وثقله، وتاريخه.

لدراسة هذه التجربة قسّم الكاتب كتابه إلى تمهيد وأربعة فصول. في التمهيد تحدّث الكاتب عن خريطة الإسلاميين قبل ثورة يناير، وطريقهم إلى السلطة.

في الفصل الأول وتحت عنوان: «الأداء السياسي» تحدّث المؤلف عن وضع الدستور والإسلاميين في البرلمان وفي السلطة التنفيذية، وعلاقتهم بالقوى السياسية ومع المؤسسة العسكرية.

ثم انتقل لتسليط الضوء على الأداء الاقتصادي، حيث تحدّث عن رؤيتهم الاقتصادية، وانتهاجهم لما يسميه: رأسمالية إسلامية، والاعتماد على محاربة الفقر من خلال الزكاة والصدقات، وكيف تغافلوا عن اقتصاد القوات المسلحة. أشار كذلك في هذا الفصل إلى مشاريع: قناة السويس والصكوك الإسلامية.

الفصل الثالث خصّصه للحديث عن السياسات الخارجية وعلاقتهم بالولايات المتحدة الأمريكية والصهاينة وباقي الدول الإقليمية.

وأخيرًا خصّص الفصل الرابع لعرض تقييم إجمالي واستنتاجات لهذه التجربة، حيث أشار إلى إشكاليات عدم الاستعداد للسلطة، واتِّباع منهج الملاينة والمهادنة مع النظام القديم، والخلل في العلاقة مع باقي القوى، بالإضافة إلى الفشل في التعامل مع القضايا الاقتصادية والطائفية.. وغيرها من الإشكاليات التي وضعت التجربة أمام تحديات كبيرة وشائكة.

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة