تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

ملف : الغيرية .. الأبعاد والدلالات

العربي ميلود

ملف:  الغيرية.. الأبعاد والدلالات

 

إعداد وتقديم: الدكتور العربي ميلود

تقديم

في زمن الصراع هذا، ومع غياب الصور الفعلية لهوية الإنسان، وارتباط جل تصوّراتنا الفكرية مع هذا الواقع المتأزم، نرى أنه لا بد من ضرورة إعادة النظر في مفهوم الغيرية واستيعابه، لأجل إقحامه في تحقيق الطفرة التاريخية لمجتمعنا الراهن.

لا جرم أنها مساءلة يحرّكها حضور مهمش في العالم المعيش للمفهوم الإجرائي للغيرية، فالذات لا وجود لها، ولا هوية لها إلَّا إذا حضر الآخر، الذي يوفّر كل مسوغات وعوامل إنجاز الذات الفاعلة والتواصلية.

الغيرية هي استراتيجية تأمّلية تتّجه صوب قولبة معنى للإنسان يخلصه من نزعة التمركز حول الذات، والوثوب بالحياة الإنسانية إلى أقصى صور التحضّر على الصعيد الأخلاقي تحديدًا، لأنه الحامل لكل أبعاد تحرّر الذات من شتّى أشكال الوعي الزائف، وفي ضمنه يمكن أن تتحقّق فكرة الغيرية الأساس: العيش لأجل الآخرين في مجتمعات عادلة.

وللخوض في غمار سؤال الغيرية عبر ممرات متعدّدة، اخترنا في هذا الملف مجموعة مقالات تعالج في جانبها الإشكالي تمثُّلات حضور الأنا والآخر وفق سياقات مختلفة.

أولى المقاربات في هذا الملف هي للدكتور العربي ميلود من جامعة مستغانم غرب الجزائر، تتطرق لرهانات الغيرية أمام تأزم مفهوم الإنسان، وقد حاول الباحث التطرق في مقاربته للجانب المفاهيمي وتداخلاته، علّه يكون الممر الأيسر لفهم معنى الغيرية كنسق، وكفعل تواصلي تندرج ضمنه أغلب ثنائيات الوعي الذاتي والوعي الاجتماعي.

المقاربة الثانية للموضوع، هي للدكتور مرقومة منصور، وقد اختار صورة الآخر عبر التاريخ مع الإشارة إلى الأشكال التي عرفها هذا المفهوم، بما يضيء الفهم حول دلالات حضور الأنا والآخر في ظل تعقيدات الوضع الإنساني الراهن.

المقاربة الثالثة هي للدكتور قسول ثابت، من جامعة سيدي بلعباس غرب الجزائر، وتتمحور حول مفهوم الصداقة لدى أبي حيان التوحيدي؛ إذ يعدّ هذا المفهوم من أكثر المفاهيم حمولة للغيرية، ولا يمكن التعريج عليه فكريًّا دون الحديث عن رسالة أبي حيان التوحيدي عن الصداقة والصديق. فبرغم تجربته المريرة ونظرته التشاؤمية إلَّا أن أديبنا ألقى بتصوراتنا صوب مسألة الصداقة، وكيف يمكن أن تمثِّل رابطًا قويًّا في العلاقات الإنسانية، وكما يعبر صاحب المقال عن ذلك، بأن كتاب الصداقة والصديق الذي كُتب في أدق مرحلة من حياة التوحيدي بما اشتمل عليه من الفقرات الجميلة، والمقطوعات البديعة، والأخبار الطريفة، والصور الفنية الرائعة، يعتبر تحفة فنية فريدة تدل على روح حسّاسة ترتاح للصداقات وتطرب للإخوانيات.

المقاربة الرابعة في هذا الملف هي للأستاذة مروفل كلثوم، من جامعة سيدي بلعباس، الجزائر. وقد تمحورت مداخلتها حول فلسفة الاغتراب ومعانيها الاشتقاقية والاصطلاحية، ضمن فضاءين معرفيين مختلفين، الفضاء العربي الاسلامي وما جاد به في تحديد معنى الاغتراب فكرًا وشعرًا، والفضاء الغربي وأين سعت فلسفاته لمقاربة موضوع الاغتراب بمفهوم الإنسان وآلامه، كما أكَّدت الباحثة في مداخلتها على ضرورة تحديد مفهوم الاغتراب معرفيًّا واجتماعيًّا لأجل تجاوز صوره السلبية، وتحقيق الغيرية في أسمى صورها، كيف تتواصل الذوات دون أي إقصاء أو تمييز.

المقاربة الخامسة هي للأستاذ مخلوف سيد أحمد من جامعة سيدي بلعباس، حول حضور الجسد في العالم ودلالاته، ولعل تجربة الجسد هي أبلغ التجارب تعبيرًا عن الغيرية وعن الإنسان ذاته، الذي لا يعدّ سوى حضور جسدي في العالم، تجعل منه اللغة جسدًا وظيفيًّا وتواصليًّا؛ إذ يعتقد الباحث أن التواصل اللاشفوي أكثر فصاحة ونزاهة ودقة من التواصل الشفوي، فهو أكثر تلقائية وأقل خضوعًا للسيطرة أو المواربة. وبغية مفهمة الجسد فلسفيًّا اختار الباحث في مداخلته نموذج الفيلسوف الفرنسي موريس مرلوبونتي صاحب نص المرئي واللامرئي ليضبط دلالات الجسد من خلال مقاربته الفينومينولوجية.

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة