تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

اصدارات حديثة

حسن آل حمادة

إصدارات حديثة

إعداد: حسن آل حمادة*

 

 

* تويتر: hasanhamadah@

 

 

مقالة في التسامح

كيفنعطيالتسامحقوةالتخلق؟

 

الكاتب: زكي الميلاد.

الناشر: نادي القصيم الأدبي - بريدة.

الصفحات: 174 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2019م.

قضية الكتاب وأطروحته -كما يرى المؤلف- تتحدد في ضرورة النظر إلى التسامح من كونه يتحدد في نطاق المختلفين من جهة الدين، إلى نطاق المتفقين من جهة الدين، بعد أن تأكدت حاجته في ساحة المسلمين، وبات في منزلة الضرورة الملحة، بمعنى ترجيح أولويته في النطاق الداخلي بين المسلمين على النطاق الخارجي مع غير المسلمين.

ولهذا الغرض حاول التعرف على مفهوم التسامح في المجالين الأوربي والإسلامي، فحصًا وتحليلًا، نظرًا وتطبيقًا، وصفًا ونقدًا، فكرة وخبرة، لاستجلاء مفهوم التسامح وإعطائه قوة المعنى على مستوى النظر، وقوة التخلُّق على مستوى العمل.

وبشأن محتويات الكتاب فقد جاء ترتيبها على أساس تعاقب تطور مفهوم التسامح في الأزمنة الحديثة، مبتدئًا من التجربة الأوربية التي جددت الاهتمام بهذا المفهوم ودفعت الفكر الإنساني لتجديد التواصل معه، وصولًا إلى المجالين العربي والإسلامي وما حصل فيهما من تطور وتراكم في هذا الشأن.

كلمات من القلب

 

الكاتب: محمد أحمد العبيدان.

الناشر: دار أطياف للنشر والتوزيع - القطيف.

الصفحات: 150 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2019م.

يحوي هذا الكتاب بين دفتيه نتاج ما كان يلقيه المؤلف على المصلين ليلة الجمعة في المسجد، وقد غلب على الأسلوب جانب التوجيه والإرشاد من خلال التركيز على بعض الموضوعات الاجتماعية والأخلاقية والروحية، ولأن ما يخرج من القلب يدخل في القلب -بتعبير المؤلف- فقد سميت هذه الكلمات بـ«كلمات من القلب».

ويبقى المسجد جامعة معرفية واسعة الأرجاء وحديقة غنَّاء تحوي العديد من الأزهار ذات الروائح العبقة والفواحة، والتي يمكن لكل من قصده أن ينال مما فيه من معارف علمية جمة في جوانب ونواحٍ متعدّدة، سواء في الفقه أم في العقائد أم الأخلاق والآداب العامة، بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية والتربوية، مضافًا إلى أنه سوف يبحر في عالم الملكوت مع الله سبحانه وتعالى من خلاله في رحاب العشق والانقطاع له تعالى.

إضاءة قلم: التعايش...

تأملاتوإضاءات

 

الكاتب: بدر العبري.

الناشر: الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء - سلطنة عمان.

الصفحات: 187 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 – 2019م.

في مقدمة كتابه يقول المؤلف: تجمّعت لديّ بعض البحوث والدراسات والمذكرات، منها ما طُبع، ومنها ما يحتاج إلى صياغة، ومنها ما ينتظر، فرأيتُ أن يكون هذا الكتاب في حلقته الأولى من هذه السلسلة يحوي الجانبين: الجانب التّأملي والنّظريّ، ويشمل بحثين قصيرين: بحث التسامح الفقهي في سلطنة عمان، وبحث الثقافة العربية والحراك المجتمعي، وركّزت في البحثين على الجوانب المشتركة، وسبل تحقيق النهضة التعايشية في مجتمعنا العربي، والتي تتجاوز حدود الذات والإثنية المغلقة، إلى فضاء الإنسان والعالم المشترك. وأما الجانب الثاني فهي مذكرات أو رحلات لتحقيق التعايش ومعرفة الآخر، مع بعض المراجعات والتأملات، حيث يحوي الكتاب مذكرات الرحلة القميّة -أي قم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية- 2017م، ومذكرات الرحلة الكويتية 2018م، ومذكرات حج 1435هـ، بجانب مقال أيام قليلة في القاهرة 2017م.

وبخصوص التسامح الفقهي في سلطنة عمان يرى المؤلف أن التجربة العمانية في التعايش والتسامح من أقدم التجارب الإنسانية، فهي ليست وليدة اليوم؛ بل هي عميقة الامتداد في التاريخ العماني، منذ بداية الحضارة، وبداية الإنسان في هذا البلد الطيب.

وهذا لا يعني عدم وجود ما يعكّر هذا التعايش، ولكن غالبه كان بسبب الخلاف القبلي والسياسي، ولم يسجل ما يعكر ذلك بسبب الخلاف الديني أو المذهبي أو الاختلاف الإثنيّ.

ولظهور التعايش والتسامح كقيمة مجتمعية أسباب على رأسها الجانب الفقهي المتسامح في الجملة، والذي وجد بيئة سياسية تحتضنه.

التراث وأثره في بناء
الحاضر وإبصار المستقبل

 

الكاتب: عبدالسلام رياح.

الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي - الأردن.

الصفحات: 216 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2019م.

يتناول هذا الكتاب قضية التراث، والتي شَغَلت الأمَّةَ الإسلاميةَ كثيرًا، فتفرَّق أبناؤُها بخصوصها على مَواقِفَ مُتبايِنةٍ، ما بين تطرُّفٍ في قبول كلِّ ما جاء فيه، بوصفه الأمل في بناء حاضر الأمة ومستقبلها، وتطرُّفٍ مقابل يرفضه بحجة أنه سببُ تخلُّفِ الأمة. وبين التطرُّفَيْن درجاتٌ من القبول والرفض.

وجاء الكتابُ جهدًا مقدّرًا في التَنْبِيه على الوظائف التي يستقلُّ بها التراث الإسلامي في بناء حاضر الأمة وإبصار مستقبلها، وعرَضَ لهذه الوظائف عن طريق ما تؤدِّيه ثلاثة مداخل يتكامل فيها البعد التاريخي والحضاري والإنساني؛ فقد كان التراث مقوّمًا أساسيًّا أسهم في حفظ وحدة الأمة وأصالتها على مدى التاريخ، وكان قنطرة للتفاعل والتدافع الثقافي والحضاري وميدانًا للعلاقات مع الأمم الأخرى، تأثرًا وتأثيرًا، وجُلُّ التراث العربي الإسلامي يدور حول الدين الإلهي الذي جاء رحمةً وهدىً للعالمين، فأخذ بذلك وظيفتَه العالمية والإنسانية.

وحقيقة الأمر أن التراث يحتاج إلى إنقاذ وغربلة، وإلى دراسة الجهود التي تصدّت لنقده ومحاولات اختراقه، وإلى بيان مسالك استثماره لتحصين الأمة وأثره في بناء المشترك الإنساني، ومن المؤمل أن تسهم تلبية هذه الحاجات في تفعيل أثرِ التراث في بناء الحاضر وإبصار المستقبل.

لا أحد ينام في المنامة

 

الكاتب: نادر كاظم.

الناشر: دار سؤال للنشر - بيروت.

الصفحات: 416 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2019م.

ليس هذا تاريخًا للمدينة وناسها وأمكنتها وتياراتها ومزاجها فحسب، بل هو تاريخ للتحولات الكبيرة التي عرفتها البحرين والخليج عمومًا. لقد كانت المنامة شاهدة على كل هذه التحولات التي مرّت بها المنطقة من التوسّع البرتغالي والهرمزي في القرن السادس عشر حتى الطفرة النفطية منتصف سبعينات القرن العشرين، وصعود تيار الإسلام السياسي، وتفاقم معضلة الخلل السكاني، وكل ما جرّته معها هذه الطفرة من تحولات هائلة في الخليج، سكانًا وأمكنة وأنظمة ونزعات وتوجهات وعادات وأساليب حياة. وعلى القارئ أن يحضّر نفسه لتطواف واسع، ورحلة ستكون شاقة، لكنها ستكون ثرية، وآمل، فعلًا، أن تكون شائقة. وهي رحلة ستضعنا وجهًا لوجه مع ذاكرة ثرية لمدينة كانت، في يوم من الأيام، مدينة العالم التي كانت «للبشر من كل الدنيا». وهي ذاكرة ثرية بكل ما انطوت عليه من التنوع والتسامح وتقبل الآخر والتحرر والانفتاح على العالم، وعلى الحياة أولًا وأخيرًا.

التجديد في على أصول الفقه

فيالعصرالحديثبينالنظريةوالتطبيق

 

الكاتب: محمد فتحي محمد العتربي.

الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي - الأردن.

الصفحات: 512 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2018م.

تناول الكتاب علم أصول الفقه ومناهجه ومؤلفاته في العصر الحديث، بوصفه ممثلًا للمنهجية الإسلامية في التفكير، فهو بمدارسه المختلفة منطق المسلمين الفقهي في البحث والاستدلال الذي يتجاوز الأحكام لينطلق نحو دوائر النظام. وإذا كان المسلمون القدامى مذ أنجزوا مهمتهم، فأبدعوا منهجًا، وصنفوا كتبًا تقوم على علوم الكلام والمنطق والفقه؛ ليضبطوا الفهم ويهدوا العقل نحو السبل الهادية إلى معرفة الأحكام ودوائر النظام، فإن المسلمين اليوم مطالبون بقراءة واعية لتلك المنجزات والمصنفات ليبنوا لأنفسهم بناءً فكريًّا حصينًا يحتمون به من عوادي الفكر التي أصابت تراثنا بالكثير من الدخن.

وإذا كان علم الأصول هو العلم الذي ازدوج فيه العقل والسمع، واصطحب فيه الرأي والشرع، فأخذ من صفو الشرع والعقل سواء السبيل، فلا هو تصرف بمحض العقول الذي لا يتلقاه الشرع بالقبول، ولا هو مبنيٌّ على محض التقليد الذي لا يشهد له العقل بالتسديد والتأييد، ويعد تجديد النظر في مؤلفاته ومصنفاته في العصر الحديث ضرورة شرعية وواقعية تتغيا النهوض بالأمة من مستنقع الركود. تناول الكتاب الجهود الأصولية حول المصادر والمناهج بالتحليل والدّرس، ووقف على أبرز ما أنتجته تلك الجهود من إضافات وإسهامات نقلت علم الأصول في العصر الحديث من التجديد في الشكل والصياغة إلى التجديد في المضمون والصناعة. وذلك بإعطاء المقاصد الشرعية مكانتها اللائقة بعد استيعاب المصادر وترتيب المناهج وتطبيق القواعد. وإذا كان علم الأصول ميدان العقول فهو أبعد من الثُّريا ودونه خرط القتاد، فإن الله تعالى قد ميّز بين الناس في أرزاق العقول، كما ميّز بينهم في أرزاق البطون، وكان منطلق الدراسة: لا تقل لم يترك السابق للاحق شيئًا، بل قل: كم ترك السابق للاحق!

حضارات ما قبل التاريخ

 

الكاتب: خزعل الماجدي

الناشر: الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت/ منشورات تكوين للنشر والتوزيع - الكويت.

الصفحات: 560 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2018م.

ينقسم تاريخ الإنسان إلى مرحلتين أساسيتين، هما مرحلة ما قبل التاريخ التي تشغل 98% من تاريخ الإنسان، ومرحلة العصور التاريخية التي تشغل 2% من تاريخ الإنسان.

ولا شك أن هذا البون الشاسع بين حجمي المرحلتين، زمنيًّا، هو الدافع الأساسي الذي يجعلنا نتطلّع بفضولٍ إلى هذا التاريخ الطويل جدًّا لعصور ما قبل التاريخ الشحيحة المعلومات، والتي تبدو مثل ليلٍ طويل كان الإنسان غارقًا فيه يكافح تحديات الزوال والانقراض قياسًا إلى العصور التاريخية القصيرة، ولكن المزدحمة بأحداث وحضارات كثيرة حتى يومنا هذا.

عصور ما قبل التاريخ هي، ببساطة، عصور ما قبل الكتابة منذ أن ظهر الجنس البشري لأول مرة على وجه الأرض قبل حوالي 2.5 مليون سنة، فهذا عمر عصور ما قبل التاريخ وعلينا أن نتخيل كم هي المهمة صعبة وعسيرة، لكن علماء الآثار، الذين عملوا بدأب متواصل لأكثر من قرنين من الآن، استطاعوا أن يعطونا فكرة عامة جيدة عن هذه العصور، وبذلك نكون قد تمكنا من فهم الطريقة التي عاش فيها أسلافنا البشر القدماء على هذه الأرض وكيف أوصلوا الأمور إلى عتبات التاريخ الذي بدأ في سومر في حدود 3200 ق.م.

تكاد مكتبتنا العربية تكون فقيرة جدًّا، في هذا المجال، إذ لا تكفي بضعة كتب موضوعية عن هذه العصور لسد النقص في معرفتنا لها، فضلًا عن كون أغلب هذه الكتب أصبحت قديمة ولم تعد صالحة لوصف تطورات علم ما قبل التاريخ ومكتشفاته الحديثة.

يذكر أن صفحات الكتاب توزّعت في تسعة فصول مشفوعة بالصور والمخططات والجداول التي توضح مادة ذلك الزمن الطويل.

أصول تزكية النفس وتوعيتها

 

الكاتب: محمد باقر السيستاني.

الناشر: دار المؤرخ العربي - بيروت.

الصفحات: 345 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 – 2018م.

يرى مؤلف الكتاب السيد محمد باقر السيستاني أن لتزكية النفس وتوعيتها دعائم وأصولًا ثمانية، هي على الإجمال:

الأول: التحلي بروح الحكمة في الحياة.

الثاني: قوة العقيدة بأصول الدين التي تمثّل حقائق الوجود الكبرى ورسوخها.

الثالث: الاطلاع على أصول سنن الله سبحانه وتعالى في هذه الحياة الظاهرة منها والباطنة، للتعامل الحكيم معها بالعمل على وفق سنن السعادة دون الشقاء.

الرابع: معرفة الإنسان بنفسه والسنن النفسية حتى يتمكن من سوقها على وفق سنن السعادة سوقًا راشدًا، ويحذر نمو الشرّ والشقاء فيها.

الخامس: معرفة الفضائل والرذائل التي هي السنن التفصيلية الواضحة للخير والشر والوقوف على آثارها حتى يكون ذلك ممهدًا وحافزًا إلى تحصيل تلك وتجنب هذه.

السادس: اتباع السنة واجتناب البدعة، تبيّنًا للسنن التفصيلية فيما تشابه الأمر فيه على العقل، فينبغي أن يهتدي فيه بالشرع.

السابع: رقابة الإنسان على نفسه ليكون قيّمًا عليها بين تناقض مقتضياتها وتضاد جهاتها فيأمن خداعها ويضمن صوابها.

الثامن: تربية النفس على الأعمال الصحيحة، وتجنّب الأعمال الخاطئة، وتنمية القيم الفاضلة، وإيجاد الملكات المساعدة، وإرساء المشاعر المساندة، وتكوين العادات الصحيحة.

ثالوث العرفان والمساواة والحرية

واحدوأمامهأصفارإلىمالانهاية

 

الكاتب: علي شريعتي.

الناشر: الرافدين - بيروت.

الصفحات: 150 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 – 2017م.

هذا الكتاب الصغير يحوي بين دفتيه مقالتين ترجمهما حسن الصرّاف، ويقول في مقدمته عنهما:

يقدّم شريعتي في مقاله المعنون: (العرفان، المساواة، الحريّة) بلُغةٍ ميسّرةٍ النواة الأولى لمشروع فكريّ كان يُراد له الانتشار والتطوّر لو سمحت الأقدار. بالاطلاع على سائر نصوص شريعتي التي يكمّل بعضها الآخر، نجده قد عدّ للإنسان بُعدين متفاوتين: فثمّة بُعْد إلهيّ وآخر يميل للرذيلة. وأكّد في مواضع أخرى من نصوصه التي تدرس فلسفة التاريخ والإنسان بأن هذين البُعْدين تبلورا اجتماعيًّا في هابيل وقابيل، ولشخصية قابيل ثلاثة جوانب: المال والسلطة والخداع. لقد مثّل الثالوث في الحياة الاجتماعية أحد أهم المحاور في هموم شريعتي وآلامه وقلقه، وقد تجسّدت -حسب تعبيره- في الاستثمار والاستعمار والاستبداد. يقدّم شريعتي ثالوث «العرفان والمساواة والحريّة»، ليقابل به الثالوث آنف الذكر ليقوّضه.

أما المقال الثاني فهو نصٌّ قصصيٌّ خصّه شريعتي بالطفولة، ونوّه قبل سرده بأنّه مجرّد تمرين للبدء بمخاطبة الأطفال بالقضايا الفكريّة والمصيريّة، وقد ضمّن في نصّه البسيط هذا قراءة مميزة وملفتة عن «التوحيد»، مقدّمًا خطابًا قد يمكن اعتماده في أدب الطفولة كما أراد شريعتي ذلك.

الإسلاميون العرب

متاهاتالبحثعنهويةقوميةجديدةللإسلام

 

الكاتب: حسام كصاي.

الناشر: الرافدين - بيروت.

الصفحات: 182 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 – 2017م.

يفترض المؤلف أن تكون هذه الدراسة فريدة وجديدة للقارئ العربي، ويذكر أنه حدد فيها مفاهيم مُثيرة للجدل تبدو أنها خارجة عن تفكير الإنسان العربي، وقصد بها قضية «الإسلام القومي» في البيئات العربية المعاصرة بكل حيثياتها وإرهاصاتها... وماهيته، وهويته... اعتقادًا منه بأمرين خطيرين حول قضية الإسلام:

الأول: أن الإسلام يتعرض لأزمات ومنعطفات تاريخية خطيرة، ولا يمكن تجاوزها بدون العرب والعامل القومي (القومية العربية) كمسلّمة إلهية وتاريخية وبشرية.

الثاني: أن هؤلاء العرب أنفسهم هم سبب انحطاط الإسلام وتردّيه بهذا الشكل، فمن هدم حضارة الإسلام هم المسلمون دون الأجانب، أو هم من ساعد على التهديم والمساطحة المجانية للقيم الدينية (الروحية والرمزية)، وأخص بالذكر منهم العرب تحديدًا!

ويؤكد المؤلف أن الإسلاميين العرب رسموا صورة «ناصعة السواد»! عن انحطاط القيم النبيلة للإسلام وللمسلمين عمومًا، فلما يحقّقوا أسس دولة عربية حقيقية بالمعنى الشائع والحديث، مثلما نجحت تركيا وإيران وماليزيا وغيرها في بناء منظومة إسلام قومي خاص بمحيط قوميتها.

يذكر أن الكتاب جاء في سبعة فصول على النحو الآتي:

الفصل الأول: الإسلام العربي: مقدمات في الهوية والسيرة التاريخية.

الفصل الثاني: قومية الإسلام: تعريب أم تغريب؟

الفصل الثالث: الدولة الطائفية: الدين والسياسة والحركات الإسلامية.

الفصل الرابع: الإسلام العربي: التطرف ومحاولات أسلمة الإرهاب وتعريبه.

الفصل الخامس: جدلية الديني والسياسي في رؤية الإسلام المعاصر.

الفصل السادس: الإسلام الطائفي: نقد الإسلام السياسي بالإسلام.

الفصل السابع: النظام السياسي العربي: خيارات القومية العلمانية والدينية المتطرفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة