تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هذا العدد

 

 

ثمَّة حاجة عربية مستديمة لتعزيز خيار الحرية والديمقراطية في العالم العربي. ونعتقد أن أغلب مشاكل الواقع العربي تعود إلى غياب الديمقراطية، وأن السبيل للخروج هذه الأزمة هو في تعزيز خيار الديمقراطية، وأن ما ينقص كل دول العالم العربي هو غياب الديمقراطية.

إن المنطقة العربية بحاجة إلى نهضة فعلية لإنهاء أزمات الواقع العربي. ولا نهضة في الواقع العربي إلَّا بخيار الإصلاح والديمقراطية. وإن أزمات الواقع العربي تزداد سوءًا وعمقًا من جرّاء غياب الإصلاح والديمقراطية.

ويشاركنا في هذا العدد مجموعة من الكتّاب العرب بأبحاث نوعية. فقد شاركنا مشكوراً الأكاديمي الجزائري الدكتور عبدالحليم مهورباشا بشهادة نعتز بها حول «الكلمة» بعد مرور ربع قرن على مسيرتها، كما شاركنا من تونس الأكاديمي الدكتور امبارك حامدي بدراسة بعنوان: «الدولة وإشكالياتها في الفكر الإصلاحيّ العربيّ.. مقاربة تحليليّة نقديّة»، ومن العراق شاركنا الأكاديمي الدكتور حسن الأسدي بدراسة بعنوان: «المحدّدات المعرفية والمنهجية للنقد في بنية الاجتهاد الفقهي». كما يشاركنا الأستاذ إدريس هاني بدراسة تحت عنوان: «تدبير الاحتضار من الموت البيولوجي إلى الموت السياسي». ويشاركنا الدكتور توفيق السيف بنصٍّ مترجم بعنوان: «فكرة المساواة».

إضافة إلى الدراسات الأخرى التي توزّعت في أبواب المجلة المتنوّعة.

نسأل الله أن تكون مواد هذا العدد إضافة نوعية للوعي والمعرفة لدى قرّاء المجلة.

ومن الله نستمد العون، وبالله التوفيق.

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة