تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هذا العدد

 

 

لعل من أهم المشكلات التي تواجه الإنسان الفرد والمجتمع، هي مشكلة الاستلاب والخضوع إلى منظومة فكرية وحضارية مغايرة إلى فكره وحضارته؛ لأن ظاهرة الاستلاب تقضي على كل عناصر القوة في شخصية الإنسان، وتجعل منه فاقدًا للاتّزان النفسي والحضاري. كما أن هذه المشكلة تؤدّي إلى حالة من الانقسامات والصراعات والتشوهات الاجتماعية، التي تفقد الإنسان البوصلة التي تمكّن الإنسان من تحديد الأولويات والاتّجاهات الصحيحة في حياة الإنسان؛ لذلك نحن باستمرار بحاجة إلى أن نحافظ على الوعي بأفكاره التنويرية والنقدية.

ومجلة الكلمة تأخذ على عاتقها في كل الأعداد، الحفاظ على أصالة الإنسان والمجتمع، هذه الأصالة التي تدفع الإنسان للانفتاح على العصر ومواكبة كل حاجاته ومتطلباته.

ودراسات وأبحاث هذا العدد لا تخرج عن هذا السياق. فقد شاركنا الدكتور عبد الفضيل ادراوي بشهادة حول الكلمة بعنوان: «مجلة الكلمة بعد ربع قرن.. البصيرة والمكانة الآمنة»، كما شاركنا من المغرب الدكتور عبدالرحيم الحسناوي بدراسة عنوانها: «حفريات في مفهوم الوثيقة التاريخية.. مقاربات وتصورات»، ومن العراق شاركنا الشيخ ليث العتابي بدراسة قرآنية بعنوان: «قواعد الترجيح: حقيقتها وأسسها وتطبيقاتها»، وتشاركنا الدكتورة نادية الشرقاوي بدراسة بعنوان: «أسس العلاقة بين المرأة والرجل من منظور قرآني»، إضافة إلى دراسات وأبحاث توزّعت على أبواب المجلة الثابتة.

نسأل الله أن تكون مواد المجلة مساهمة حقيقية في مشروع تحقيق الذات الحضارية..

والله الموفق.

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة