شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس الموسوم بـ:
(الفن رسالة للحوار والتسامح)
جامعة مستغانم- عبد الحميد بن باديس، الجزائر
يومي 9 و10 نوفمبر 2020م
ورقة المؤتمر
ديباجة
يشكل الفن ضرورة حتمية للجنس البشري، وأحد الأعمدة الحضارية التي تتجسّد من خلاله إبداعات الإنسان، لأننا إذا استبعدنا مبانينا الجميلة وصورنا وزخارفنا وموسيقانا وشعرنا وتمثيلياتنا...، فأيّ طعم يصبح لهذه الحياة.
ويمكننا القول: إن الفن يلعب دوره الرئيسي في إعطاء مسحة الجمال والذوق والأناقة لكل ما نحتاجه في حياتنا اليومية، وأصبح التخصّص صفة أساسية لمواجهة التعدّد والاتّساع في مطالب الحياة المختلفة، ويتقاطع مع مختلف التخصّصات الأخرى.
كما أن الفن يؤدّي وظيفة أخرى هي مخاطبة الذكاء والوجدان خلال ما ينتجه الانسان، فعالم الفن نظام خاص ذو قيمة بالنسبة للإنسان تضارع قيمة عالم الفلسفة والعلوم وغيرهما. إنه طريق للمعرفة مساو للطرق الأخرى التي يتوصّل بها الإنسان لفهم ما يحيط به، بل تمتاز عنها.
إننا هنا نؤكّد الصّلة الوثيقة بين الفن والمجتمع، هذا الأخير الذي يمثّل شبكة العلاقات بين الناس الذين تربطهم روابط إنسانية كالحوار وصفات حميدة كالتسامح، الحوار الذي يمثّل ركيزة أساسية للتواصل ورسالة مشتركة لتلقّي المكوّنات الثقافية والحضارية المختلفة.
كل هذا يقودنا إلى استخلاص علاقة جوهرية بين كل من الفن والحوار والتسامح، وبناء على ذلك جاءت إشكالية موضوعنا كالتالي:
هل يمكن للفن أن يكون أداة للحوار والتسامح؟
أهداف المؤتمر
- التعريف بالفن كأحد الأعمدة الحضارية للمجتمع.
- إدراك الدور الذي يلعبه الفن في النهضة الحضارية.
- الكشف عن العلاقة التي تربط الفن بالحوار والتسامح.
- الوقوف على المقوّمات التي ينبغي توفّرها في الفن ليكون له مكانة في المجتمع.
- إبراز دور الفنان في مواجهة التحديات التي تواجهها الأمة.
- مد جسور التواصل بين الفنون والتخصّصات الأخرى.
- دعم النشاطات الفنية في ظل نقص العناية بالفن والفنانين.
- تحليل الحالة الفنية الراهنة وتحديد سبل التقدّم والإبداع.
المداخلات المتوقّعة يجب أن تشمل النقاط التالية:
- الفن: المفهوم الخطاب والنص.
- من النظرية الجمالية إلى النظرية الفنية.
- من النظرية الفنية إلى العمل الفني.
- الفن والأكسيولوجيا.
- الفن والجمال.
- الفن والميتافيزيقا.
- الفن، الأخلاق والإتيقا.
- سوسيولوجيا الفن.
- الفن والأنثروبولوجيا.
- العمل الفني: بين النظرية والتطبيق.
- العمل الفني ونظرية الإبداع.
- الفنون التطبيقية.
- الفن ونظرية التلقي.
- الفن ونظرية المجاز.
- نظرية التأويل.
- الفن ولعبة التأويل.
- الفن والحقيقة.
- الفن والمقاومة، الحقيقة، الثورة...
- الفن والترجمة.
- الفن والتقنية.
- الفن والعمارة.
- الفن والغرافيتي.
- الفن والفنون التشكيلية.
- الفن الرقمي.
- الدِزاين.
- الغرافيتي.
- النظريات الفنية المعاصرة: الفلسفة، الأدب، علم الاجتماع، علم النفس، الأنثروبولوجيا...
- موت الفن والفنان.
- الفن والسوق/ السلعة....
- الفن والنهضة.
- الفن والطب.
- الفن والمهن الحرفية .
- الفن في الرأسمالية والليبرالية.
- الفن في الماركسية.........
- الفن والأيديولوجيا.
- الفن والأسطورة، واللامعقول.
- الفن كوسيلة للحوار والتواصل.
- دور الفنان في تنمية القيم الحوارية والتسامح.
- دور الحوار في تفعيل الفن.
- الآفاق المستقبلية لتثمين الفن.
- التجارب العالمية ودورها في إثراء التجربة العربية كجانب من جوانب الحوار والتواصل مع الاخر.
الرئيس الشرفي للمؤتمر
أ.د. مصطفى بلحاكم (رئيس الجامعة).
رئيس المؤتمر
أ.د. براهيم أحمد (جامعة مستغانم ،الجزائر).
رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر
د. الحاج بلهواري (جامعة مستغانم ،الجزائر).
الهيئة العلمية
أ.د/ بن شرقي بن مزيان (جامعة وهران، الجزائر) |
أ.د/ الزاوي الحسين (جامعة وهران، الجزائر) |
أ.د ابراهيم صالح النعيمي (مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، قطر) |
أ.د/ مالفي عبد القادر (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/ ادغار ويبر (جامعة ستراسبورغ، فرنسا). |
أ.د نجم الدين خلف الله (جامعة لورين، نانسي، فرنسا). |
أ.د/بن جدية محمد (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/عمارة الناصر (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/ لزعر مختار (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/ صايم عبد الحكيم (جامعة وهران، الجزائر) |
أ.د/ عبد الرزاق قسوم (جامعة الجزائر) |
أ.د/ عبد اللاوي محمد (جامعة وهران، الجزائر) |
أ.د/ سوحبي بن نوبيلة (جامعة الكيبك مونتريال، كندا) |
أ.د/سعيدي محمد (جامعة تلمسان، الجزائر) |
أ.د/ دهوم عبد المجيد (جامعة الجزائر) |
أ.د/ مصطفى الكيلاني (جامعة سوسة، تونس) |
أ.د/ عمر بوساحة (جامعة الجزائر) |
أ.د/ رشيد الحاج صالح (جامعة الكويت) |
أ.د/ نصر الدين العياضي (جامعة الجزائر) |
أ.د/ فريد الزاهي (المعهد الجامعي للبحث العلمي، المغرب) |
أ.د/ سيكوك قويدر (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/حاج دحمان (جامعة الالزاس العليا، فرنسا) |
أ.د/ العربي ميلود (جامعة مستغانم، الجزائر) |
أ.د/ سواريت بن عمر (جامعة وهران، الجزائر) |
د/ لقجع عبد القادر (جامعة وهران، الجزائر). |
د/ليكا فانزاقو (جامعة بافي، إيطاليا) |
أ.د/ محمد مسعود قيراط (الشارقة، الإمارات) |
أ/ زكي الميلاد (المملكة العربية السعودية) |
د/ عبد الكريم العجمي الزياني (جامعة البحرين) أ.د/ بن أحمد قويدر (جامعة مستغانم، الجزائر) أ.د/بلوفة بلحضري (جامعة مستغانم، الجزائر) د/ قجال نادية (جامعة مستغانم، الجزائر) |
د/محمد بشاري (معهد ابن سينا للعلوم الانسانية، ليل فرنسا) د/ غالم عبد الوهاب (جامعة مستغانم، الجزائر) أ.د/ حموم لخضر (جامعة مستغانم ، الجزائر) |
شروط المشاركة والآجال
- تقدّم الأوراق المقترحة في شكل Word حسب الضوابط الشكلية المرفقة وترسل في صيغة ملف مرفق في الآجال المحددة للعنوان الالكتروني للملتقى:
ahmed.brahim@univ-mosta.dz
- التكفل في مدينة مستغانم مضمون ولا تضمن الجامعة تذاكر السفر.
حقوق التسجيل
الأساتذة من داخل جامعة مستغانم: 2000دج
الأساتذة من جامعات وطنية غير جامعة مستغانم: 5000دج
المهنيون من قطاعات أخرى: 10000 دج
طلبة الدكتوراه: //
الأساتذة الأجانب: 200 يورو
الآجال
08 نوفمبر 2019: الإعلان عن الملتقى.
08 جانفي 2020: آخر آجل لتلقّي المقترحات (عنوان + ملخص مختصر).
15 فيفري 2020: الردّ عن الملخصات.
31 جوان 2020: آخر آجل لتلقّي الأوراق النهائية حسب الشكل المطلوب.
15- 20 أوت 2020: إشعار ذوي المداخلات بقرار اللجنة العلمية.
9-10 نوفمبر 2020 : أشغال الملتقى.
خلايا التنسيق والمراسلات
د. براهيم أحمد
00213770319711/ 00213550643781
كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، ص.ب 118، مستغانم، 27000، الجزائر.
هاتف/فاكس: 045421129/045421127
البريد الإلكتروني: ahmed.brahim@univ-mosta.dz
الموقع الإلكتروني: univ-mosta.dz
الضوابط الشكلية للمداخلات
- يمكن تحرير المداخلات بإحدى اللغات العربية أو الانجليزية أو الفرنسية في حدود 15 صفحة.
- نوع الخط بالنسبة للمداخلات بالغة العربية هو Simplified Arabic بحجم 14، أما بالنسبة للمداخلات باللغة الفرنسية فهو Times New Romain بحجم 12.
- ملخّص المداخلة يجب أَلَّا يتجاوز 150 كلمة مرفق بكلمات مفتاحية في حدود 10 كلمات.
- يذكر المؤلّف في أخر الصفحة، كما يلي: المؤلّف، سنة النشر بين قوسين، عنوان المقال بين شولتين، اسم المجلة أو عنوان المرجع مكتوب بشكل مائل، اسم الناشر، مكان النشر، الجزء، رقم الصفحة. أما قائمة المراجع فتكون في نهاية نص المداخلة، مرتّبة أبجديًّا.
المراجع المستقاة من شبكة الإنترنت تعرض في قائمة المراجع بالكيفية التالية:
Smith, J.P. (1997). Comparing Search engines for resarch. [En Line]. Adresse internet: http://www...
استمارة المشاركة
الاسم واللقب:
الوظيفة/الرتبة:
المؤسسة الأصلية:
عنوان المراسلة:
الهاتف:
البريد الإلكتروني:
محور المداخلة:
شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
يحاول الكاتب محمد محفوظ في 166 صفحة أن بضيئ الحديث عن السلم الأهلي والمجتمعي، في الدائرة العربية والإسلامية، بحيث تكون هذه المسألة حقيقة من حقائق الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي، وثابتة من ثوابت تاريخنا الراهن.
ينتمي مالك بن نبي وعبدالله شريط إلى بلد عربي إسلامي عانى من ويلات الاستعمار ما لم يعانه بلد آخر، سواء في طول الأمد أو حدة الصراع أو عمق الأثر. إنهما مثقفان عميقا الثقافة، مرهفا الشعور، شديدا الحساسية للمعاناة التي عاشها ملايين الجزائريين من ضحايا مدنية القرن العشرين، بأهدافها المنحطة وغاياتها الدنيئة.
عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلال الفترة الواقعة بين 6 و 8 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2012، مؤتمرًا أكاديميًّا عنوانه «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: تجارب واتّجاهات»، في فندق شيراتون بالدوحة، وشهد الافتتاح حشدًا كبيرًا من الباحثين والأكاديميّين من دول عربية.
يأتي الاهتمام بالقضية الفنية في فكر الأستاذ عبدالسلام ياسين من منطلق أن الوجود الحضاري للأمة كما يتأسس على أسس القوة المادية التي يمليها منطق التدافع القرآني أي التدافع الجدلي بين الخير والشر الذي هو أصل التقدم والحركة، يتأسس كذلك على جناح تلبية الحاجات النفسية والذوقية والجمالية بمقتضى الإيمان الذي هو ...
ثمة مضامين ثقافية ومعرفية كبرى، تختزنها حياة وسيرة ومسيرة رجال الإصلاح والفكر في الأمة، ولا يمكن تظهير هذه المضامين والكنوز إلَّا بقراءة تجاربهم، ودراسة أفكارهم ونتاجهم الفكري والمعرفي، والاطِّلاع التفصيلي على جهودهم الإصلاحية في حقول الحياة المختلفة
لا شك في أن الظاهرة الإسلامية الحديثة (جماعات وتيارات، شخصيات ومؤسسات) أضحت من الحقائق الثابتة في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي في المنطقة العربية، بحيث من الصعوبة تجاوز هذه الحقيقة أو التغافل عن مقتضياتها ومتطلباتها.. بل إننا نستطيع القول: إن المنطقة العربية دخلت في الكثير من المآزق والتوترات بفعل عملية الإقصاء والنبذ الذي تعرَّضت إليه هذه التيارات، مما وسَّع الفجوة بين المؤسسة الرسمية والمجتمع وفعالياته السياسية والمدنية..
لم يكن حظ الفلسفة من التأليف شبيهاً بغيرها من المعارف والعلوم في تراثنا المدون بالعربية، الذي تنعقد الريادة فيه إلى علوم التفسير وعلوم القرآن والحديث والفقه وأصوله، واللغة العربية وآدابها، وعلم الكلام وغيرها. بينما لا نعثر بالكم نفسه على مدونات مستقلة تعنى بالفلسفة وقضاياها في فترات التدوين قديماً وبالأخص حديثاً؛ إذ تعد الكتابات والمؤلفات في مجال الفلسفة، ضئيلة ومحدودة جدًّا، يسهل عدها وحصرها والإحاطة بها.