تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

اصدارات حديثة

هيئة التحرير

إصدارات حديثة

 

 

العرب والتسامح..

نحو مشروع عربي للتسامح

 

الكاتب: محمد محفوظ.

الناشر: منشورات ضفاف - بيروت/ أطياف للنشر والتوزيع - القطيف.

الصفحات: 192 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2020م.

يرى المؤلف أن الاستغراق في مسائل التباين المذهبي والقومي بين أهل الوطن الواحد، سيفضي إلى المزيد من التآكل الداخلي الذي لا يُربح إلَّا خصوم الأمة والعرب والمسلمين.

ففي زمن الفتن والحروب الأهلية والنزاعات الطائفية والمذهبية، لن نتمكن من إنهاء مفاعيل كل هذه الحروب والنزاعات، إلَّا بإشاعة ثقافة التسامح والرحمة في المجتمع. فثقافة التسامح هي الحل الضروري لإنهاء مفاعيل كل هذه الصراعات التي تدمر النسيج الاجتماعي. ونعتقد أن العالم العربي بأسره اليوم بحاجة إلى تعزيز ثقافة التسامح والاعتراف بالمختلف والمغاير. فنزاعات الاستئصال تدمّر التوافق الاجتماعي، وتنهي حياة المسلم في كل المجتمعات. ولا يقف هذا الانحدار إلَّا بتعزيز ثقافة التسامح والرحمة. فهي التي تنقذ كل العالم العربي من كل الفتن والحروب الداخلية.

والكتاب الذي بين أيدينا هو محاولة جادة من المؤلف لتوضيح خريطة التسامح، ودعوة كل المجتمعات العربية للالتزام بكل مقتضياتها.

وقسَّمه المؤلف في فصلين، هما:

الفصل الأول: التسامح خيار الضرورة، وفيه: 1- المسألة الوطنية في الفكر العربي المعاصر. 2- التسامح وقضايا تجديد المشروع الوطني. 3- التسامح وآفاق السلم الأهلي.

الفصل الثاني: التسامح طريق الأمن والاستقرار، وفيه: 1- كيف نعزّز خيار التسامح في المنطقة العربية. 2- نحو مشروع عربي للتسامح بمناسبة اليوم العالي للتسامح. 3- العمل الاجتماعي بن التجاذب والتصادم.

جهاد قلم

في الصحافة والسير والأدب

 

الكاتب: السيد علي السيد باقر العوامي.

الناشر: مؤسسة الانتشار العربي - بيروت/ أطياف للنشر والتوزيع - القطيف.

الصفحات: 473 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2020م.

جمع هذا الكتاب وأعدّه للنشر الشاعر عدنان السيد محمد العوامي، وأشار في تصديره إلى أن مواضيع الكتاب متنوّعة الأغراض، متباينة المقاصد، ومع ذلك انتظمتها وحدة عضوية واحدة، ونسق واحد أيضًا، هي هَمُّ الوطن، وقضايا الأمة، سواءً في المطالب اليومية، كالخدمات البلدية، والحقوق العمالية، أو القضايا العامة؛ كالدستور، وقضايا الإصلاح، وما شاكل ذلك، بل حتى الأمور الفلسفية لم تغب عن الكتاب؛ كنظرية (المستبد العادل) التي شُغل بها المثقفون ردحًا من الزمن، منذ إشراقة عصر التنوير، وأما السمة البارزة في أسلوب الكاتب ومنهجه؛ فهي البساطة في غير ركاكة، والمباشرة في غير إسفاف، والجرأة في غير تهور، والصراحة في غير إساءة، أو تجريح.

أما السيد حسن العوامي فيقول في مقدمته للكتاب: كلَّما تعمق الشعور بالواجب عند الفرد المثقّف الوطني الغيور؛ ارتفعت عنده وتيرة النشاط والعمل، ومشى يكافح في سبيل وطنه، وأفراده، باذلًا من فكره ووقته وتعب جسمه وسهره وماله ولو أدّى ذلك إلى ملاحقته ووقوع الأذى عليه، ولو قبع في زنازين الوحدة والوحشة، والظلمة، أو التشرّد، أو غيره من أنواع البلايا، معتبرًا ذلك في سبيل الله، وبذلًا للوطن وأهله.

حتى النخاع..

خطوة لصنع مجتمع عربي
عالم في التغذية والصحة

 

الكاتب: محمد فيصل العوامي.

الناشر: منشورات بسطة حسن - القطيف.

الصفحات: 87 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2020م.

هناك الكثير من الكتب التي تتكلّم عن التغذية والصحة، فبماذا يمتاز هذا الكتاب؟ وهل من حاجة ملحَّة له؟

تنتشر -حسب العوامي- كثير من المعلومات الخاطئة التي تتعلّق بالتغذية والصحة، ومواجهتها من خلال محاولة تصحيحها أو نشر المعلومات الصحيحة فقط وهذا غير كافٍ، وإنما لا بد من صنع جيل قادر على التفريق بين المعلومات العلمية الصحيحة والخاطئة غير العلمية.

إن الحاجة لتحليل المعلومات في مجال التغذية والصحة لها حيِّز كبير من الأهمية، لاحتياج الجميع لمثل هذه المعلومات، بخلاف التخصّصات والعلوم الأخرى. ففي الاقتصاد أو الفيزياء مثلًا لا يحتاج كل شخص إلى معرفة كيفية الحصول على المعلومات الصحيحة؛ لأن أغلب المهتمين بهذه المعلومات أو بتطبيقها من المختصين والباحثين، كما أن كمية المعلومات التي تنشر من طرفهم في أوساط العامة إما أن تكون صحيحة أو أقل ضررًا على فرض الاشتباه قياسًا بالمعلومات التي تنشر عن التغذية والصحة؛ لأن الأخيرة تمسّ حياة الجميع بشكل مباشر، خصوصًا أن غالبية الناس ينجذبون للمعلومات المرتبطة بالتغذية للاعتقاد بأنها تساهم في إطالة العمر وتحسين الصحة بعكس المعلومات الأخرى.

بناء على ذلك فإن الهدف الأساس من هذا الكتاب ليس تقديم نصائح غذائية ولا تصحيح معلومات خاطئة، بل مساعدة القارئ على تعلم فن التفريق بين المعلومات العلمية وغير العلمية، وبعض القواعد المهمة في تحليل المعلومات في هذا المجال التي يمكن أن تشكّل له قاعدة قوية لتقويم وتحليل المعلومات التي يطّلع عليها.

يذكر أن الكتاب جاء في ثلاثة فصول وملاحظات ختامية.

أخلاقيات عالمنا الواقعي..

86 مقالًا موجزًا عن أشياء تهمنا

 

الكاتب: بيتر سينغر.

ترجمة: أحمد رضا.

الناشر: الرافدين - بغداد/ بيروت.

الصفحات: 407 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2020م.

في مقالات هذا الكتاب يطبق بيتر سينغر طرقه المثيرة للجدل في التفكير على قضايا من بينها التغيّر المناخي، الفقر المدقع، الحيوانات، الإجهاض، القتل الرحيم، الاصطفاء الوراثي والبشري، تعاطي المنشطات الرياضية، بيع الكُلى، أخلاقيات الفن باهظ الثمن، وطرق زيادة السعادة.

ويتساءل سينغر عمّا إذا كان علينا اعتبار الشيمبانزي أناسًا، وإذا كان علينا حظر التدخين، ويكرّر جداله ضد فكرة أن كل الحياة البشرية مقدّسة، مطبقًا إياه على بعض الأحداث الأخيرة.

وعلاوة على ذلك، يستكشف، بأسلوب سهل سلس، بعض أعمق الأسئلة الفلسفية، كالتساؤل حول ما إذا كان أي شيء خامًا، وحول النقطة الزرقاء الباهتة، التي هي كوكبنا. وتحوي هذه المقالات أيضًا بعض تأمّلات سينغر الشخصية في نشاطاته المفضلة، وعلى اقتراح غير معتاد لمحاولة عائلية في وليمة الأعياد.

كيف يعمل العقل؟

 

الكاتب: سيرل بيرت، إرنست جونز وآخرون.

ترجمة: رياض عسكر، محمد خلف الله.

الناشر: دار آفاق للنشر والتوزيع - القاهرة.

الصفحات: 318 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2020م

اشترك في هذا الكتاب نخبة من أكبر علماء النفس البريطانيين، وتقاسموا موضوعاته تبعًا لاختصاص كلٍّ منهم، فجاء بذلك الكتاب عمدة ثقة. وممّا يحبّب هذا الكتاب إلى عامة القرّاء أنه لم يكتب للمتخصّصين.

يخلو هذا الكتاب من المشاكل العويصة والاصطلاحات المعقّدة، ويمتاز بسهولة أسلوبه فلا يحاج إلى عناء، مع مناقشته لأهم المسائل التي تجول في عقل كل إنسان، وتمسّ تفكيره ومشاعره وعواطفه وبالاختصار حالته النفسية.

من التساؤلات الكبرى التي يجيب عنها هذا الكتاب: كيف يعمل عقل الراشد؟ وكيف يعمل عقل الطفل؟

يمكنك أن تعرف من خلال هذا الكتاب كيف يقوم الشخص بدراسة عقله، وقوة اللاشعور والأحلام، وما هو الكلل العقلي، بل وكيف تؤثّر فينا السينما، ومدى تعقيد عملية إدراك الجمال الفني، وما الذي يضعف أعصابنا؟ والكثير من الموضوعات والتساؤلات التي نفكّر فيها جميعًا ولا نعرف لها إجابة حقيقية علمية.

حري بالذكر أن الكتاب تم تقسيمه في 16 فصلًا.

تقويم الظاهرة الدينية
وموقف الفكر الإسلامي منها..

ماليزيا نموذجًا

 

الكاتب: هاني بن عبدالله الملحم.

الناشر: مكتبة المتنبي - الدمام.

الصفحات: 166 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 – 1440هـ.

في تقديمه للكتاب يقول الدكتور نور آمالي بن محمد داود: إن مثل هذه الدراسة لها أهميتها الخاصة؛ إذ الحديث عن ظاهرة التديُّن والإمام بها يُعين الباحثين على فهم قيم وتصورات وسلوكيات المتدينين المختلفة، كما أنه يساعدهم على تحليل مدى انسجام الممارسات الدينية مع التصور الكلي العام النابع عن مصدرية الدين نفسه.

وانطلاقًا من فهم الظاهرة أيضًا يساعد صُنّاع السياسة والمعنيين بها في وضع سياسات مناسبة، ورسم طرائق معينة، وصياغة مناهج ملائمة، تراعي اعتبارات مختلفة ومتباينة لضمان الأمن والاستقرار التعايشي بين الفئات الدينية المختلفة.

وبقدر تعلُّق الأمر بماليزيا، فإن النقاط المهمّة التي شاركها المؤلف من تجربة ماليزيا -حكومة وشعبًا- في المحافظة على الأمن والاستقرار والوئام بين أتباع الأديان المختلفة لجديرة بالإشادة والتدعيم، بل أن تحتذي خُطاها الدول الأخرى، وهي التجربة القائمة على التسامح الديني، وعدم الإكراه والاحترام المتبادل، والتعايش السلمي بين أتباع الأديان المختلفة.

ويؤكّد المؤلّف في سطوره الأخير أن مبدأ حياد الدولة تجاه الأديان المختلفة في مجتمعها مثّل في الحقيقة صمّام الأمان الذي وفّر جميع شروط الأمن والسلام؛ ليتحوّل كل أفراد المجتمع إلى أداة بناء للدولة والاقتصاد، ويوفّرون أسباب قوة بلادهم وليس أداة هدم لها يصنعون عوامل فنائها؛ لذا تُعدُّ مدنيَّةُ الدولة -حسب التجربة الماليزية- مثلَ أفضل ضمان لشيوع التدين واحترام الدين عقيدة وطقوسًا وقيمًا.

حقيقتنا المطلقة..

الحياة والكون وقدر الإنسان

 

الكاتب: إدريان كوبر.

ترجمة: منذر محمود محمد.

الناشر: دار الفرقد - دمشق.

الصفحات: 670 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2019م

منذ قديم الأزل، أي منذ البدايات الأولى لظهور الإنسان العاقل، بدأ الناس يتأمّلون في طبيعة الكون، والكوكب الذي نعيش عليه، وفي أنفسهم بطبيعة الحال. ما الذي يعنيه كل ذلك؟ لماذا أنا موجود هنا؟ ما هو المغزى الحقيقي لحياتنا؟ ما الذي سوف يحدث لي بعد الموت؟ هل سأعود من جديد إلى حياة أخرى على الأرض؟

تعتبر الحلول الموضوعة لهذه الأحاجي الموغلة في القِدَم، كونيةً وخارج أُطُرِ الزمن في الوقت عينه؛ ذلك أنها دائمًا ما كانت في متناول أيدي البشر على امتداد الزمن. وقد بدأت تتكشف أمام الفيزياء الكمية الحديثة الآن وبصورة مستقلة تمامًا، الطبيعة الحقيقية لهذا الكون الذي نعيش فيه، وهو كونٌ لا متناهٍ ومتعدّد الأبعاد، ويعجّ بالطاقة والوعي؛ وهذا بدوره يؤكّد مرة أخرى أنه دائمًا ما كانت وما تزال وستبقى هناك حقيقة مطلقة وحيدة؛ وهي حقيقة كونية لا يمكن أن يزعم احتكارها فردٌ أو عِرْقٌ أو ثقافةٌ أو علمٌ أو دينٌ بعينه.

هذا ما يذهب إليه المؤلف في كتابه الضخم الذي تعدّدت فصوله حتى توقّفت عند الفصل الثالث عشر بعد المائة.

دعونا نتفلسف..

كيف استطاع 25 مفكرًا تغيير حياتنا؟

 

الكاتب: علي حسين.

الناشر: دار أثر للنشر والتوزيع - الدمام.

الصفحات: 288 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط2 - 2019م.

يعتقد كثيرون أن الفلسفة هي أن تقول أو تكتب شيئًا لا يفهمه الناس، ويهتم به النخبة فقط. ولكننا عندما نقرأ أنا وأنت سيرة سقراط وأفلاطون أو أرسطو، ومعهما سارتر وماركيوز وبرتراند رسل وعشرات غيرهم نجدهم جميعًا تحدّثوا إلى الناس بلغة مبسطة غير معقّدة يفهمها الجميع، وما دمنا أنا وأنت قد فهمنا أقوالهم من دون أيِّ معاناة وتعقيد، فإن ما قالوه لم يكن كلامًا مبهمًا، بل كان فكرًا واضحًا.

هذا الكتاب محاولة متواضعة للسؤال عن الفلسفة ورجالها، وكيف استطاعوا أن يغيّروا تاريخ البشرية، وأن يتركوا بصماتهم على حركة المجتمعات. وقد سنحت لي الفرص أن أفكر في كتابةٍ عن الفلسفة، لها ولو قدر بسيط من الوضوح، كتابة تشبه جلساتنا في المقاهي، وقد طلب مني بعض الأصدقاء أن أجمع هذه الكتابات البسيطة في كتاب أسرد فيه تاريخ الأفكار والنظريات التي ساهمت في تغيير نظرتنا إلى العالم والأشياء.

العرب لا يحبُّون البصل..

دراسة في متخيَّلات اللغة العربية

 

الكاتب: إبراهيم محمود.

الناشر: دار سطور للنشر والتوزيع - بغداد.

الصفحات: 431 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2019م.

كتاب مائز وماتع -حسب الناشر- كاتبه عمل على روح المقارنة بحس يقترب إلى المفارقة الصادمة المتلبسة بروح الدعابة. لكنها دعابة تقود القارئ للتفكير الجاد إلى ما آلت إليه الأمور من وضاعة مقصودة على مستويات الفكر والفن والأدب والإبداع.. بروح تذهب وتشاكس المقتربات السياسية، وهو ما ذهب إليه الكاتب في خواتيم فصله الأخير.

الكتاب تطرّق بذكاء إلى بعض المسكوت عنه تحت مسمّى المقدس.. ومسّه في العمق دون أن يسيء إليه.. بل نبّه إلى الرياء والتمظهر الديني.. واستغلال مكامن القوة في البلاغة واللغة وتأثيرها على المستوى الفكري للإنسان البسيط عبر دمغه بيتوبيات جاهزة بدلًا عن الارتقاء به عن طريق اللغة المحلّقة في متون كتاب الله والأولياء والمفكّرين والباحثين والمؤرّخين والشعراء والكتبة.. وهو ما يضمن سلامة اللغة وسلامة ثقافة الفرد على حدٍّ سواء.

أما المؤلف فيتساءل قائلًا: هل سبق لأحد أن عاين البصل عنوانًا نقديًّا لكتاب، وإلام نبّه وتنبّه؟ ما أول ما يستدعيه قارئ العبارة هذه من تذكير بالبصل، في نوعه، أو المأخوذ عنه؟

بناء على أيِّ تصور، أو متخيّل، على وجه الدقة، أقيمُ علاقة بين البصل واللغة، أي ما يمكن أن يكون التعامل مع اللغة كما الحال في التعامل مع البصل، وما في هذا التحديد من إثارة لمتخيل القارئ.

ما الذي أريد قوله في البصل، أو عن أيِّ بصل أريد التكلّم؟

وقد قسّم المؤلّف كتابه في أربعة فصول وخاتمة حملت عنوان: هل يمكن للعرب أن يتحرّروا من «جذْب» الاعتقاد؟

التسامح

 

الكاتب: رمضان بسطاويسي.

الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب - القاهرة.

الصفحات: 125 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2018م.

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة مفاهيم فلسفية، ويرى بسطاويسي أن مصطلح التسامح أثار تداعيات مختلفة، سواء على النطاق الفكري أو على صعيد الواقع العملي، خصوصًا أن الحديث عنه قد كثر في السنوات الأخيرة، لكونه واحدًا من المفاهيم المستحدثة في اللغة العربية. وهذا الكتاب يحاول إعطاء فكرة مبسطة ونقدية عن التسامح.

ويشير المؤلف إلى أن الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقينًا أنهم مختلفون عنك، لن تستطيع أن تُعطي بدون الحُب، ولن تستطيع أن تُحب بدون التسامح، الغفران الحقيقي لا ينكر الغضب، لكن يوجهه، إن كنت تريد أمورًا تسع الجميع، فهي التسامح والحرية ومنطق الحوار، مهما تعلّم الناس من فنون فلن يتعلّموا شيئًا يشبه فن التسامح، إنها القلوب النقية التي تسبّح الله الغفور الرحيم صباحًا ومساءً.

ويستخلص الكاتب أن التسامح يستوجب الاحترام المتبادل، ويستلزم التقدير المشترك، ويدعو إلى أن تتعارف الشعوب لتتقارب، ويفرض التعامل في نطاق الدائرة الموضوعية من دون المساس بدائرة الخصوصية من غير إثارة لحساسيتها، وانتهاك لُحرمة ذاتيتها، وهي دائرة تبادل المعارف والمنافع والمصالح المشتركة الفاعلة التي يعود مردودها بالخير على الجميع.

جاء الكتاب بعد مقدّمته في ثماني مقالات وخاتمة بعنوان: التسامح في الإسلام، إضافة لمصادر وضعها المؤلف للقراءة والاستزادة في الموضوع، ولا ننسى أن نشير إلى أن مصطفى النشار كتب تصديرًا للسلسلة.

 

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة