شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
على الرغم من ازدهار الدراسات الإسلامية وتوسع الاهتمام بها في مختلف مراكز البحث العلمي والأكاديمي في أنحاء متفرقة من العالم، إلا أن الملاحظ أن ذلك لم يشمل المرأة بكثير. فالمتاح من دراسات وبحوث ومحاضرات وتعليقات وما إلى ذلك في مجال دراسات النساء لايعدو أن يكون جزءاً من جهود تقليدية تميل إلى إلتماس أو تبني أحد طريقين: إما أن ينحى باللائمة على الإسلام ليحمله مسؤولية التخلف الاجتماعي والحضاري الذي تعاني منه النساء في عدد كبير من البلدان الإسلامية المعاصرة وبضمنها البلدان العربية المسلمة. وإما أن يبالغ في تأكيد التوجهات التحررية بل وحتى الثورية لدرجة تجرد الإسلام بالمحصلة مما هو إسلامي. في كلتا الحالتين، تضيع الجدوى العلمية، والفكرية والأدبية في دراسات من هذا النوع. نستثني من ذلك عدداً محدوداًمن الدراسات العلمية الجادة والموثقة في مجال علم الاجتماع والتي سنعرض لها بعد قليل.
في هذه الدراسة، سنبذل جهداًعلمياًوفكرياً لتحديد الخطوط العامة الرئيسية لموقف الإسلام من قضية المرأة، منطلقين في ذلك من عدد من المبادئ العامة الرئيسية في مجال النظرية في علم الإجتماع المعاصر. الهدف من ذلك هو البحث عما هو أساسي وأولي وجوهري وكلي، على النقيض مما هو ثانوي وهامشي ومحدد ومعزول في الموقف الإسلامي من قضية المرأة. بكلمات أخرى، فإننا سنبحث عما هو عام وشامل ليقف ضد ما هو خاص ومحدد.
قبل الشروع بعرض المخطط، يبدو أن من المفيد تثبيت عدد من المسلمات الفكرية التي تقودنا هنا:
أولاً: إننا لانتناول الإسلام على اعتبار أنه نظام ديني وعقائدي مجرد، وإنما على اعتباره نظاماً اجتماعياً أو حضارياً متميزاً. أو على اعتبار أن الإسلام يمثل طريقاً متميزاً في الحياة. أو لنقل طرازاً مختلفاً في الحياة. وهذا يعني أن الحياة في المجتمع المسلم لاتستلزم بالضرورة أفراداًمتدينين يؤمنون بعدد من المعتقدات الدينية ضمن منظومة دينية محددة، ويمارسون عدداًمن الطقوس الدينية ذات العلاقة فحسب. وإنما، تستلزم الحياة في المجتمع المسلم افراداً ومؤسسات تفهم وتتقبل النظام الذي يرتأيه الإسلام نصاً وروحاً. وقد يكون التدين في هذه الحالة عاملاً من عوامل تسهيل الأمر.
ثانياً: عند تناول الموقف الإسلامي من قضية المرأة لابد من الاهتمام بالموقف المبدئي الكلي للإسلام من كثير من القضايا الأخرى. فالإسلام بتناوله لقضية المرأة أو أي قضية أخرى إنما يؤكد على فكرة رئيسية مركزيةلابد من استحضارها، وهي فكرة الإيمان بالله وبوحدانيته والتسليم بإرادته والخضوع لمشيئته، والإلتزام بتعاليمه. فالموقف الإسلامي تجاه أي قضية إنما يبدأ وينتهي بهذه الفكرة. وهنا أيضاً، يحتاج الفرد لكي يكون مؤمناً بهذه الفكرة أنْ يكون مطلعاً عليها، عارفاً بها، مستوعباً لها وإلا يصعب عليه أن يكون متفهماً لروحية المجتمع الإسلامي وهذا أمر مهم. نأخذ على سبيل المثال، مفهوم العلم في الإسلام الذي يبدأ أولاً من العلم بالله ونقرأ بهذا الشأن ما كتبه عمر بن عبد العزيز (1) إلى عبد الرحمن بن نعيم «إن العمل والعلم قريبان فكن عالماً بالله عاملاً له فإن أقواماً علموا ولم يعملوا فكان علمهم عليهم وبالاً». وقال أيضاً «من عمل على غير علم كان يفسد أكثر مما يصلح» (2) ، أي من عمل بغير علم بالله. ويقع هذا التحديد لمفهوم العلم في الإسلام على النقيض من التحديد الغربي لمفهوم العلم، والذي يقوم على فكرة العقلانية التجريبية المستندة إلى مبادئ الافتراض والاختبار والتحقق والقياس والتعميم وما إلى ذلك. كذلك الحال في الموقف من قضية المرأة الذي يرتبط بهذه الفكرة ويتحدد بها، أي فكرة الإيمان بالله وإرادته ومشيئته وتعاليمه.
ثالثاً: معýأنه لايُحبذ التعبير عن مواقف وآراء تنطوي على نوع معين من إطلاق الأحكام والتقييمات وبخاصة في عمل أكاديمي علمي من هذا النوع، إلا أننا لانجد ضيراً في وصف الموقف الكلي للإسلام باعتباره ايجابياً تجاه المرأة في المجتمع. فالإسلام لم يعلن الحرب ضد المرأة كما يُظن أو يُشاع أحياناً. بل على العكس من ذلك، خصَّ الإسلام المرأة بكل ما يمكن أن يساهم بتنظيم مكانتها ودورها في الجماعة، على نحوٍ يحفظ حقوقها ويصونها.
ويمكن التحقق من إيجابية الموقف المبدئي للإسلام من خلال إلقاء نظرة كلية شاملة لعدد من المصادر الرئيسية في الإسلام كالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومجموعة مختارة من كتب الإسلاميين المعروفين كالإمام أبو حامد الغزالي. خذ على سبيل المثال ما جاء في سورة المؤمنون (3) {ولقد خلقنا الإنسان من سلالةٍ من طين}. وما جاء في سورة «الزمر» {خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها} (4) وفي سورة «النساء» {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً} (5) . جاء في (إحياء علوم الدين) (6) إن آخر ما وصى به الرسول (ص) حتى تلجلج لسانه وخفي كلامه «الله، الله في النساء». وعن أنس بن مالك أنه قال «كان رسول الله أرحم الناس بالنساء والصبيان». قال الرسول (ص) «خيركم، خيركم لنسائه، وأنا خيركم لنسائي».
رابعاً: يبدو من المفيد الإشارة إلى أن الاهتمام الواسع الذي تحظى به موضوعات من هذا النوع يفرض ضرورات التوجه إلى جمهور عريض ومتنوع من المريدين والراغبين والمتعلمين والمهتمين والمتابعين إضافة إلى الأوساط العربية المسلمة.
خامساً: هناك ملاحظة حول طريقة القيام بالدراسة. على النقيض مما هو متعارف عليه بمراجعة مصادر التراث الإسلامي في ضوء عدد من المفاهيم الاجتماعية شائعة الاستخدام كما هو الحال في المساواة والحرية والتحرر وما إلى ذلك. فقد قمنا هنا بشيء مختلف حيث سبقت المراجعة عملية استخدام وتطبيق المفاهيم. أي أن الإستعانة بالمفاهيم تلت المراجعة فكان أن استمدت المفاهيم من مصادر التراث الإسلامي لتكون الوسيلة لإلتقاط أو بلورة الفحوى ومضمون الفكرة الإسلامية في محاولة لعرضها بطريقة تسهل أمر فهمها واستيعابها، ومن ثم استخدامها وتطبيقها في الحياة العملية.
من المؤكد أن المرأة لم تحظ بنصيب وافر في التعبير عن وجهة نظرها العلمية والمتخصصة في فهم وتفسير وعرض التراث الإسلامي وتأثيره على مختلف جوانب الحياة في المجتمع. ففي هذا الجانب من جوانب النشاط العلمي والثقافي والأكاديمي غلب الجهد الذي بذله الرجال على الجهد الذي بذلته النساء. وينعكس ذلك في مجالات عدة منها مجال حفظ القرآن وتفسيره وتأويله والإجتهاد فيه. ولكنْ، بسبب تأثير النشاط المتزايد للحركة النسائية الدولية والذي اتضح على نحو أكثر حضوراً مؤخراً، برزتْ بعض المحاولات الثقافية والفكرية التي سرعان ما أعقبتها محاولات علمية متخصصة في مختلف حقول المعرفة العلمية ومنها علم الإجتماع المعاصر. بما أن الدراسة الحالية امتداد لهذا الجهد، أي أنها خطوة أخرى على طريق تأكيد الحضور النسائي في مجال الدراسات الإسلامية الخاصة بالمرأة، فإن من المفيد التوقف عند عدد مختار من هذه المحاولات على نحو سريع.
عزتْ نادية يوسف حجاج (7) : أسباب انخفاض معدلات تعليم وعمل النساء في عدد من البلدان العربية المسلمة بالمقارنة إلى الإرتفاع النسبي لمعدلات تعليم وعمل النساء في عدد من بلدان أمريكا اللاتينية، إلى الموقف الأخلاقي والقيمي المتشدد للإسلام تجاه المرأة. في هذه الدراسة، فإن الموقف الإسلامي برمته يُسند إلى فكرة شرف العائلة Family Honor وعذرية الأنثى Female Virginity . بسبب الحرص على المحافظة على شرف العائلة وسلامة سلوك المرأة من خلال منع اختلاطها بالغرباء من الرجال خارج حدود العائلة، انخفضت معدلات تعليم وعمل النساء في المجتمعات العربية المسلمة. بالمقابل، لم يحدث شيء من هذا النوع في مجتمعات أمريكا اللاتينية. رغم أن مجتمعات امريكا اللاتينية تتصف بتراث ديني كاثوليكي متشدد، إلا أن التعارض بين القيم المثالية الدينية للكنيسة الكاثوليكية والقيم المدنية الواقعية السائدة في هذه المجتمعات أدى إلى إعطاء النساء مجالاً للتصرف على نحو مختلف، مما ساهم بالمحصلة في الإرتفاع النسبي لمعدلات التعليم والعمل بالمقارنة مع هذه المعدلات في المجتمعات العربية المسلمة.
وفي دراسة أخرى اعتمدت على مراجعة وعرض وتحليل آراء الإمام أبوحامد الغزالي، عزت فاطمة الميرنيسي (8) أسباب تدهور المكانة الاجتماعية والقانونية للمرأة في المجتمع العربي المغربي على سبيل المثال إلى مفهوم جنسية الأنثى Female Sexuality . طبقاًلما جاء في هذه الدراسة، فإنه بسبب اعتقاد الإسلام بامتلاك المرأة لطاقة جنسية هائلة، توفرت القناعة لمحاولة السيطرة عليها، من خلال ثلاث وسائل اجتماعية ذات طبيعة مؤسساتية:
1ـ إعطاء الرجل حق إيقاع الطلاق من جانب واحد.
2ـ فرض نظام تعدد الزوجات. 3ـ فرض نظام العزل أو الفصل الجنسي.
أما الأنثروبولوجية المعروفة أمل رسام (9) فقد شاركت في عدد من المؤتمرات ونشرت عدداًمن المقالات التي خلصت من خلالها إلى أن الفصل بين الجنسين لا يمثل مشكلة قائمة بحد ذاتها. إنما تكمن المشكلة في ميل المجتمع العربي الأبوي المسلم إلى ترجيح وجهة النظر الذكورية أو الرجالية Male Point of View باعتبار عالم الرجال أكثر أهمية ومركزية وحيوية من عالم النساء الهامشي والثانوي والراكد.
من خلال قراءتنا للنص الديني ولعدد من مصادر التراث الإسلامي بهدف تعقب الموقف الإسلامي من قضية المراة وبقدر ما يتعلق الأمر بالمكانة الاجتماعية والدور الاجتماعي للمرأة يتضح أن الإسلام يأخذ بعين الإعتبار الفروقات بين النساء والرجال. ولنا في هذا المجال أن نستشهد بالآية القرآنية الكريمة من سورة البقرة {وللرجال عليهن درجة} (10) ومن سورة النساء {الرجال قوامون على النساء} (11) . إلا أن الإسلام لايسمح بالعنت والتعسف والاستغلال لذلك فإنه يستدرك قائلاً (12) : {يا أيها الذي آمنوا كونوا قوامين بالقسط}. أي إنَّ القوة والتسلط محكومان بعامل العدل والإنصاف في المعاملة.
في البحث عن مفهوم نظير لمفهوم المساواة شائع الاستعمال لتوصيف العلاقة بين الرجال والنساء في المجتمع المسلم وعلى نحو يجسد روحية الموقف الإسلامي نجد أن شيئاً من هذا النوع إنما يوجد في مفهوم التباين أو الاختلاف Differentiation . وتظهر النظرة الإسلامية التي تستند إلى مفهوم التباين أو الاختلاف واضحة وثابتة ومتسقة مع مفاهيم أخرى لاحقة في أول مصدرين رئيسيين من مصادر التراث الإسلامي: القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف. في مجال علم الإجتماع يحدد مفهوم التباين أو الاختلاف (13) على أنه السمات العضوية والجنسية وبالتالي النفسية والاجتماعية والحضارية المميزة للرجال والنساء. وفي العودة إلى مصادر التراث الإسلامي نجد أنه لاتكاد تخلو إشارة إلى النساء دون التأكيد ضمناًأو علناً على حقيقة أنهن يختلفن عن الرجال. وأن هذا التباين أو الاختلاف إنما هو تعبير عن الإرادة الإلهية التي لاسبيل إلى تغييرها أو تعديلها أو مقاومتها أو التأثير عليها. خذ على سبيل المثال ما جاء في سورة البقرة (14) {وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبّحون أبناءكم ويستحيون نساءكم}. ومن سورة البقرة أيضاً (15) {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى}. ومن سورة آل عمران (16) {فلما وضعتها قالت إن وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}. ومن سورة النساء (17) {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قلَّ منه أو كثر نصيباً} وفي سورة الحجرات (18) نقرأ {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى}. وفي سورة النجم (19) {وإنه خلق الزوجين الذكر والأنثى}. ومن سورة النحل (20) {من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}. ومن سورة النبأ (21) {وخلقناكم أزواجاً}.
وفي استكمال القراءة في النص الديني ومصادر التراث الإسلامي نفهم أن الإسلام يرى أن المكانة الاجتماعية والدور الإجتماعي للمرأة إنما يعتبر مكملاً للمكانة الاجتماعية والدور الاجتماعي للرجل. فالتباين أو الاختلاف لايفترض أن يكون قطعياً أو فاصلاً، وإنما مدعماً بعامل آخر هو التكامل Complementarity . يلاحظ أن المصادر الاجتماعية المعروفة تخلو من تعريف محدد لهذا المفهوم. كما تخلو القواميس المتخصصة من ذلك. لذا نكتفي هنا بمراجعة معنى المفهوم في قواميس عامة تحدد التكامل (22) على أنه تتمة الشيء بالشيء. من هنا يدخل مفهوم تقسيم العمل (23) Division of Labor . يستند مفهوم تقسيم العمل إلى فكرة قيام الرجل والمرأة على سبيل المثال بأعمال مختلفة ومميزة ولكنها متممة لبعضها البعض. كأن يقوم الرجل بالعمل خارج المنزل لتأمين قوت العائلة فيما تقوم المرأة بتحمل أعباء المنزل ورعاية شؤون الزوج والأطفال. في هذا المجال نذكر، أنه لاخلاف على المغزى الكبير لدور المؤسسة العائلية باعتبارها المؤسسة الأكثر أهمية وأساسية في المجتمع. هناك الكثير من النتائج الموثقة التي يزخُر بها عدد كبير من الدراسات النفسية والاجتماعية المحدثة (24) في هذا المجال. خلصت هذه الدراسة إلى ان السنوات الخمس الأولى من حياة الإنسان إنما هي من المراحل التكوينية الهامة في شخصيته. وإن فترة المراهقة بين سن 12ـ 16 سنة أشبه ما تكون بولادة جديدة في حيان الإنسان مما يتيح المجال لإعادة بناء أو تعديل شخصيته. من خلال نتائج من هذا النوع، لنا أنْ نقدر الأمانة العظيمة التي يضعها الإسلام بيد وضمير وقلب المرأة المسلمة. فالجهد الذي تبذله الأم في رعاية الطفل ابتداءً من إطعامه وإيوائه وحمايته والمزاح معه وممارسة مختلف أنواع التفاعلات الاجتماعية معه، إنما يعتبر جهداًعظيماً يوجب لها نصيباً متوازناً في الأهمية. وهذا ما فعله الإسلام مما يرتبط إرتباطاً مباشراً بسلامة الموقف الفكري للإسلام من مكانة ودور المرأة في العائلة والمجتمع. نقرأ في هذا المجال من سورة لقمان (25) {ووصيّنا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إليَّ المصير}. وفي الحديث النبوي الشريف قال عبد الله بن عمر (26) «سمعتُ رسول الله (ص) يقول كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته. الرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته. والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها». وأخيراًوليس آخراً جاء في الحديث النبوي الشريف (27) «منْ صبر على سوء امرأته أعطاه الله من الأجر مثل ما أعطى أيّوب على بلائه، ومن صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها الله مثل ثواب آسية امرأة فرعون».
ويأتي مفهوم التعاون Cooperation ليأخذ مكانه في المنظومة الفكرية للإسلام مؤكداًضرورة أن تخلو العلاقة الإنسانية بين المرأة والرجل من عناصر التناحر والتنافر والمنافسة الهدامة. وينعكس الموقف الإسلامي في هذا المجال من خلال التأكيد على ضرورة الاعتدال وإلتزام الأدب في التعامل مع مختلف جوانب الحياة الزوجية بما في ذلك الطلاق. نقرأ في هذا المجال من سورة النساء (28) {وإنْ خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماًمن أهله وحكماً من أهلها إنْ يريدا إصلاحاًيوفق الله بينهما}. ومن سورة الأحزاب (29) {ياأيّها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أنْ تمسوهن... فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً}. ومن الحديث النبوي الشريف جاء عن الأسود بن يزيد قال (30) سألتُ عائشة (رض): ما كان النبي (ص) يصنع في البيت قالت: كان يكون في مهنة أهله فإذا سمع الآذان خرج. أي كان (ص) متعاوناًمع أهل بيته خدوماًلهم.
إن رؤية شمولية وعظيمة كالرؤية الإسلامي لايمكن أنْ تقف عند حدود اكتشاف أو رصد الجوانب الإيجابية في الحياة الاجتماعية والحضارية فحسب. وقد حاولنا عرض هذه الجوانب من خلال المفاهيم التي مرَّ ذكرها أعلاه، التباين أو الاختلاف، التكامل، والتعاون. فالإسلام استطاع ولاشك أن يضع عدداً من التوقعات في إطار ما هو سلبي وغير صحي وغير طبيعي إذا صح التعبير. وتتمثل مثل هذه الخصائص كالسلبية وانعدام الصحة وانعدام النزعة الطبيعية في أن الحياة الاجتماعية تنطوي على الصراع والتغير والتناحر والنفرة والمنافسة بمثل ما تنطوي على السلام والألفة والنظام والتعاون والموادعة. لذلك، وبقدر ما يتعلق الأمر بالعلاقة بين الرجال والنساء ارتأى الإسلام الفصل فيما بينهما انسجاماً مع روحية المفاهيم المار ذكرها أعلاه. ويمكن الاستدلال على الفصل أو العزل الجنسي في الإسلام من خلال فيض كبير من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة. نقرأ على سبيل المثال من سورة الحجرات (31) {يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أنْ يكونوا خيراًمنهم ولا نساء من نساء عسى أنْ يكن خيراً منهن}. ومن سورة الممتحنة (32) {يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بأيمانهن فإذا علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار). ومن سورة الممتحنة أيضاً (33) {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ألا يشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولايعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن إن الله غفور رحيم}. وفي الحديث النبوي الشريف جاء عن ابن عباس قوله (34) «إن رسول الله (ص) خرج ومعه بلالٍ فظن أنه لم يُسمع النساء فوعظهن وأمرهن بالصدقة». وعن ابن سعيد (35) (رض): «إن النساء قلن للنبي (ص) اجعل لنا يوماًفوعظهن». وفي الدخول على النساء جاء عن عقبة بن عامر (36) أن رسول الله (ص) قال: «إياكم والدخول على النساء».
من خلال هذا يمكننا ملاحظة أنه بغية توفير الأرضية المناسبة لإستخدام المغزى الذي يمكن الحصول عليه من مفاهيم التباين، التكامل، والتعاون، رسم الإسلام طريقاً آمنة من خلال الفصل بين الجنسين. وبذلك حاول الإسلام أنْ يوفر ظروفاًعادلة ومنصفة لتفاعل الطرفين، الرجال والنساء. بالتأكيد، فإن الهدف من الفصل بين الجنسين لم يكن لإذلال المرأة وترويضها والحط من شأنها وإنما لتوفير ظروف عادلة ومتكافئة بينهما. عموماً، فإن التصور الإسلامي لقضية المرأة كما اجتهدنا في قراءته وفهمه وتفسيره وعرضه ينطوي على عدد من المزايا الهامة:
أولاً: إن تأكيد الإسلام على مسألة التباين أو الاختلاف بين النساء والرجال لم يكن ليراد منه الإساءة إلى المرأة بقدر ما أريد منه تأكيد الشخصية المستقلة والمتميزة لكليهما. وفي هذا مصدر قوة بدلاً من أن يكون مصدر ضعف. إذ أن التباين في المفهوم الإسلامي يمنع أن يذوب أي من الطرفين في بوتقة الاخر.
ثانياً: يضع الفصل أو العزل الجنسي أسس حياة اجتماعية وحضارية سليمة تقف دون الاستغلال والتمييز والتفاوت والإضطهاد الناجم عن الخلط في تقدير مزايا وإمكانات وقدرات الطرفين المتباينة حتماً. في خضم ما وصلت إليه الحياة الاجتماعية في المجتمع المعاصر، فإن الإسلام يوفر حلولاً لقضايا لم يتم الإنتهاء منها بعد. فالفصل الجنسي كفكرة أو ممارسة تلهم بآراء وأفكار يمكن أن تساعد على وضع حلول لسلسلة طويلة وعريضة من مشاكل الإنسان المعاصر. من ذلك أن تقييم عمل النساء على سبيل المثال في مؤسسات العمل الرسمية أو المؤسسات الاجتماعية المحدثة الأخرى ينبغي أن يستند إلى معايير تأخذ بنظر الإعتبار تباين إمكانات وكفاءات ومواهب النساء عن الرجال، وبذلك تغني كليهما مِنْأنْ يُحكم أو يُقيم في ضوء المعايير او المقاييس المناسبة للثاني. وفي حالات الصراع والمنافسة والتي تشكل الحالة الطبيعية في الحياة الإنسانية، فإن الفصل بين الجنسين يضمن توفير أجواء أكثر إنصافاً للأطراف المتصارعة أو المتنافسة. فإذا ما نظرنا إلى واقع الحال، وفي ضوء ما آلتْ إليه الأمور حيث يدخل الرجال في منافسة مباشرة مع النساء في كثير من المؤسسات المشار إليها نجد الكثير من حالات الغبن والإضطهاد والشعور بخيبة الأمل. يحدث هذا بسبب اضطرار العديد من النساء والرجال في منافسات غير عادلة إطلاقاً نتيجة تطور الوضع إلى ما تطور إليه.
المراجع
1ـ الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير. الجزء الثامن. تاريخ الأمم والملوك(بيروت: دار إحياء التراث العربي، ص 138).
2ـ الطبري، تاريخ الأمم والملوك، ص 141، الجزء الثامن
3ـ سورة المؤمنون، آية 12.
4ـ سورة الزمر، آية 6.
5ـ سورة النساء، آية 1.
6ـ الغزالي، الإمام أبي حامد محمد بن محمد. الجزء الثاني (بيروت: دار المعرفة، ص42 ـ 43).
7ـ أنظر Yossef، Nadia H. Women in deueloping societies. population Monograph
series، No. 15 (Berkeley: Institute of International Studies، University of California،1974(
8ـ أنظر: Mernissi، Fatima، Beyond the veil: Female - male Dynamics in Modern Muslim Society (Bloomington: Indiana University، 1987( . 9ـ Rassam، Amal «toward a theoretical frame work for the study of women in the Arab world. pp.123-138 in social science Research and women in the Arab world، edited by Unesco (paris: Unesco، 1984)»
10ـ سورة البقرة، آية 228.
11ـ سورة النساء، آية 34.
12ـ سورة النساء، آية 135.
13ـ أنظر Keller، Suzanne، «social differentiation and social stratification: the special case of gender». pp. 329-349 in structured social Inequality: A reader in Comparative social stratification، edited and introduced by Celia S.Heller (second Edition) (New York: macmillan publishing company، 1987).
14ـ سورة البقرة، آية 49.
15ـ سورة البقرة، آية 178.
16ـ سورة آل عمران، آية 36.
17ـ سورة النساء، آية 7.
18ـ سورة الحجرات، آية 13.
19ـ سورة النجم، آية 45.
20ـ سورة النحل، آية 97.
21ـ سورة النبأ، آية 8.
22ـ بن هادية، علي وبلحسن البليش والجيلاني بن الحاج يحيى. تقديم محمود المسعدي، القاموس الجديد للطلاب: معجم عربي مدرسي ألفبائي (تونس: الشركة التونسية للتوزيع، 1988، ص 918 وص 213).
23ـ أنظر: Durkheim، Emile، Division of labor Translated by George simpson (New York: Macmillan، 1933).
24ـ أنظر: Erikson، Erik H. Childhood and society second Edition (New York: Norton، 1964).
25ـ سورة لقمان، آية 14.
26ـ البخاري، صحيح، الجزء الثاني، الطبعة السادسة المعدلة (لاهور: مطبوعات غازي، 1983، ص 8ـ9).
27ـ الغزالي، إحياء علوم الدين. الجزء الثاني. ص 42ـ43.
28ـ سورة النساء، آية 35.
29ـ سورة الأحزاب، آية 49.
30ـ البخاري، صحيح. الجزء الأول، ص211ـ212.
31ـ سورة الحجرات، آية 11.
32ـ سورة الممتحنة، آية 10.
33ـ سورة الممتحنة، آية 12.
34ـ البخاري، الجزء الأول، ص78.
35ـ البخاري، الجزء الأول، ص 192ـ193.
36ـ البخاري، الجزء السابع، ص117.
شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
يحاول الكاتب محمد محفوظ في 166 صفحة أن بضيئ الحديث عن السلم الأهلي والمجتمعي، في الدائرة العربية والإسلامية، بحيث تكون هذه المسألة حقيقة من حقائق الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي، وثابتة من ثوابت تاريخنا الراهن.
ينتمي مالك بن نبي وعبدالله شريط إلى بلد عربي إسلامي عانى من ويلات الاستعمار ما لم يعانه بلد آخر، سواء في طول الأمد أو حدة الصراع أو عمق الأثر. إنهما مثقفان عميقا الثقافة، مرهفا الشعور، شديدا الحساسية للمعاناة التي عاشها ملايين الجزائريين من ضحايا مدنية القرن العشرين، بأهدافها المنحطة وغاياتها الدنيئة.
عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلال الفترة الواقعة بين 6 و 8 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2012، مؤتمرًا أكاديميًّا عنوانه «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: تجارب واتّجاهات»، في فندق شيراتون بالدوحة، وشهد الافتتاح حشدًا كبيرًا من الباحثين والأكاديميّين من دول عربية.
يأتي الاهتمام بالقضية الفنية في فكر الأستاذ عبدالسلام ياسين من منطلق أن الوجود الحضاري للأمة كما يتأسس على أسس القوة المادية التي يمليها منطق التدافع القرآني أي التدافع الجدلي بين الخير والشر الذي هو أصل التقدم والحركة، يتأسس كذلك على جناح تلبية الحاجات النفسية والذوقية والجمالية بمقتضى الإيمان الذي هو ...
ثمة مضامين ثقافية ومعرفية كبرى، تختزنها حياة وسيرة ومسيرة رجال الإصلاح والفكر في الأمة، ولا يمكن تظهير هذه المضامين والكنوز إلَّا بقراءة تجاربهم، ودراسة أفكارهم ونتاجهم الفكري والمعرفي، والاطِّلاع التفصيلي على جهودهم الإصلاحية في حقول الحياة المختلفة
لا شك في أن الظاهرة الإسلامية الحديثة (جماعات وتيارات، شخصيات ومؤسسات) أضحت من الحقائق الثابتة في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي في المنطقة العربية، بحيث من الصعوبة تجاوز هذه الحقيقة أو التغافل عن مقتضياتها ومتطلباتها.. بل إننا نستطيع القول: إن المنطقة العربية دخلت في الكثير من المآزق والتوترات بفعل عملية الإقصاء والنبذ الذي تعرَّضت إليه هذه التيارات، مما وسَّع الفجوة بين المؤسسة الرسمية والمجتمع وفعالياته السياسية والمدنية..
لم يكن حظ الفلسفة من التأليف شبيهاً بغيرها من المعارف والعلوم في تراثنا المدون بالعربية، الذي تنعقد الريادة فيه إلى علوم التفسير وعلوم القرآن والحديث والفقه وأصوله، واللغة العربية وآدابها، وعلم الكلام وغيرها. بينما لا نعثر بالكم نفسه على مدونات مستقلة تعنى بالفلسفة وقضاياها في فترات التدوين قديماً وبالأخص حديثاً؛ إذ تعد الكتابات والمؤلفات في مجال الفلسفة، ضئيلة ومحدودة جدًّا، يسهل عدها وحصرها والإحاطة بها.