تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

العولمة.. أي عولمة؟

عبد العزيز اسماعيل داغستاني

طرح الغرب الدعوة إلى إعادة ترتيب الأوضاع الاقتصادية بين دول العالم وفق منظور النظام الاقتصادي العالمي الجديد, وسوَّق فكرته سياسياً وإعلامياً , وخرج بمفهوم العولمة, وسخر له قدرته التقنية الفائقة التأثير ليخلص إلى أن العالم كله أصبح قرية كونية واحدة, وضعها في إطار منظمة التجارة العالمية,‏كشكل قانوني تمكن بكل إبهار في أن يخلق من ذلك المنظور الهلامي جسداً ‏يحتضن روح الغرب, وينبذ تلك الدول التي صنفت بالعالم النامي بدرجاته الثالثة والرابعة. وانطوت اللعبة على هذا العالم النامي الذي لايملك في واقع الأمر القدرة على أن يكون لاعباً مؤثراً ‏في هذه اللعبة الدولية فاكتفى بأن يكون متفرجاً ‏يتلهى بزخم نصر صنعه الغرب وحصد جوائزه ونال به مبتغاه. وإذا كان بريق العولمة مازال يلمع في فضاء عالم اليوم, فهو بريق خادع كذلك السراب الذي يحسبه الظمآن ماءً فإذا به يجره إلى صحراء تمعن في ضياعه. والضياع هو المصير الذي تؤول إليه النفوس التي تفقد حكمتها في تفعيل قدراتها فتصبح تابعة تخمد فيها جذوة العمل والإبداع. وفي عالم الأرقام والإحصاءات التي تعكس التباين الكبير بين الغرب المتقدم والآخر المتخلف من دول العالم ما يجسد هذه الهوة الهائلة التي يهدف بريق العولمة إلى طمسها وتغليفها في منظور يعمل على استمرار تفوق الغرب وترك فتات مائدته لدول العالم النامي يقتات منها بحرية تضمنها مبادئ تحرير التجارة الدولية وغيرها من مبادئ وقيم العولمة. أي عولمة؟ نعم..‏أي عولمة؟ سؤال نترك لبعض المؤشرات الإحصائية التي ذكرها تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية لعام 98 لتجيب عليه. وإذا كانت الإجابة قائمة فلعلها حظيظة بأنها لم تستمتع ببريق العولمة.. ذلك البريق الذي قد اصاب العالم النامي بالعمى ففقد الرؤية وأضاع الطريق. ومن ذلك التقرير نقرأ هذه المؤشرات ولانعلق عليها ففيها من الدلالات ما يوجع القلب. ولعل القلوب إذا وجعت أحست وإذا أحست تغيرت وإذا تغيرت تتمكن من التغيير.
ـ يوجد في الدول النامية 1.3 مليار شخص يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم,‏و11% من سكان الدول الصناعية يعيشون بأقل من 11.4 دولار.
ـ يملك أغنى ثلاثة اشخاص في العالم أكثر من مجموع الناتج الإجمالي الداخلي للدول الـ 48 الأكثر فقراً ‏في العالم, فيما يملك أغنى 15 شخصاً في العالم أكثر من مجموع الناتج الإجمالي الداخلي لدول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء, ويملك أغنى 32 شخصاً ‏في العالم أكثر من الناتج الإجمالي الداخلي لدول آسيا الجنوبية.
ـ يستهلك كل أمريكي 119 كيلوجراماً ‏من اللحم سنوياً ويستهلك كل نمساوي 103 كيلو جرامات,‏لكن متوسط الاستهلاك الفردي من اللحم في بنغلاديش يبلغ 3 كيلو جرامات سنوياً وفي الهند أربعة كيلو جرامات.
ـ ارتفع عدد الأفارقة الذين يعانون من نقص في التغذية من 103 ملايين عام 1970م إلى 215 مليوناً ‏عام 1990م.
ـ يلزم ستة مليارات دولار سنوياً ‏لجعل التربية عالمية بمعنى شمولها لكل سكان الأرض. ويشكل هذا المبلغ نصف ما ينفق لشراء العطور سنوياً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
ـ تكلف تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية لسكان العالم 13 مليار دولار. وعلى سبيل المقارنة,‏فإن أغذية الحيوانات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تكلف 17 مليار دولار سنوياً . والاستهلاك السنوي من التبغ في أوروبا 50 مليار دولار واستهلاك المخدرات يكلف العالم 400 مليار دولار والإنفاق العسكري العالمي يبلغ 780 مليار دولار سنوياً .
ـ الإنفاق العام والخاص على الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 2765 دولاراً لكل فرد بينما يبلغ ثلاثة دولارات في فيتنام. ومتوسط أعمار 31% من سكان أفريقيا جنوب الصحراء لايتعدى 40 عاماً .
ـ يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وسويسرا أكثر من 600 خط هاتفي لكل ألف شخص,‏مقابل خط واحد لكل ألف شخص في كمبوديا والتشاد.
لذلك يبقى السؤال ملحاً ومشروعاً ‏أي عولمة هذه؟

* نائب رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية ورئيس تحرير مجلة عالم الاقتصاد عضو مجلس الشورى السعودي.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة