تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هــــــذا الـعــــــــدد

قسم التحرير
يضم هذا العدد من المجلة مجموعة من الدراسات والأبحاث المتنوعة التي تنشد البوح بالكلمة الطيبة، وتقديم ما يُحفِّز العقل لتحصيل الأجوبة، الأكثر إقناعاً، وتماسكاً، واستنهاضاً.
الكلمة الأولى كتبها مدير التحرير الأستاذ محمد محفوظ ليجيب من خلالها على سؤال لا يزال مدار الكثير من الكتابات، هذا السؤال يتعلق بمعنى الإصلاح الديني.. فماذا يعني الإصلاح الديني؟
وفي باب الدراسات هناك مشاركتان متقاربتان تعالجان موضوع الثقافة والحضارة، إذ كتب رئيس التحرير الأستاذ زكي الميلاد دراسته عن: الثقافة والحضارة: قراءة في نظرية علي عزت بيجوفيتش. وكتب الأستاذ طاهر سعود دراسة حول: مشكلة الثقافة والحضارة في فكر مالك بن نبي.
كما تضمن العدد دراسة عن: العولمة والإسلام.. رؤيتان للعالم: قراءة معرفية ومنهجية، كتبها الأستاذ سيف الدين عبد الفتاح. وجاءت دراسة الأستاذ عبد الإله التاروتي عن: الشباب وثقافة العولمة السياسية. وكتبت الأستاذة مريم آية أحمد عن: الإعلام والمؤسسات الثقافية ودورها في تنشئة الأجيال المبدعة. فيما قدّم الأستاذ العربي عاكف -للمرة الثانية في هذه المجلة- دراسة أخرى حول (كارل بوبر) بعنوان: في نقد أسطورة الرأي العام عند كارل بوبر.
وفي باب ترجمات، قدّم الأستاذ إدريس هاني ترجمة بعنوان: حين يحيي هينتنغتون ذكرى لينين! وفي باب رأي ونقاش، ناقش الأستاذ اليامين بن تومي: سياق التكفير.. دافعية الكتابة: قراءة تأويلية لتجربة نصر حامد أبو زيد.
وفي باب ندوات أعدّ الأستاذ محمد دكير ورقة حول ندوة (تجديد الخطاب الديني)، التي انعقدت بالتعاون بين مركز الدراسات الإسلامية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة دمشق. كما تضمن العدد مراجعتين لكتابين، هما: (العولمة وتحولات العالم)، لمؤلفه الأستاذ محمد محفوظ، و(الأدمغة المفخخة)، لمؤلفه الأستاذ زين العابدين الركابي، قدّم الأولى الأستاذ هشام ميلوي، والثانية الأستاذ حسن آل حمادة.
علماً بأن المجلة حافظت على أبوابها الثابتة.
والله الموفق.

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة