تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

أسرة التحرير

تُولي مجلة (الكلمة) عناية كبيرة بالكلمة الحرة، وتحرير الكلمة، ولن نحقق ذلك ما لم نعمل على تضييق دوائر التسلط ومصادرة الرأي، وما لم نفسح المجال للآخرين ليكونوا شركاء لنا في الحياة الفكرية والثقافية، وما لم نجعل من الحوار وحده وسيلة للإقناع، في هذا السياق يكتب الشيخ حسن الصفار عن (إدارة الصراع الفكري في الساحة الدينية) كلمة أولى للمجلة.

ويراجع رئيس التحرير الأستاذ زكي الميلاد بداية مهمة في رحلة تحرير الفكر من الجمود وتجديده، في دراسة عن (محمد إقبال وتجديد التفكير الديني في الإسلام) إقبال الذي كرّس فلسفته لتقديم فهم للدين ينبع من نصوصه ويكشف عن فرادة فلسفته وقدرته على قيادة الحياة. ويكتب د. رسول محمد رسول دراسة عن (السيد محمد باقر الصدر والمطارحات الفكرية في عصره) عرض فيها لمشروع الصدر الإصلاحي والسجال الفلسفي الذي نهض به في مواجهة النظم الفكرية في عصره. كما كتب الأستاذ إدريس هاني دراسة عن (التراث والحداثة واستمرارية السؤال الإشكالي في الفكر العربي المعاصر) وقف فيها عند مبررات هذا السؤال الإشكالي، وصور القطيعة مع التراث بوصفها إحدى الإجابات عنه. ويشاركنا الأستاذ أحمد شهاب بدراسة بعنوان (الدين والدولة المدنية) يؤكد فيها أن الدين ضرورة، وأن الإيمان روح المدنية، وبالمدنية نستطيع بناء المجتمع المؤمن الحر، ولتحقيق ذلك لابد لنا من الشجاعة في مراجعة إرثنا الديني والفكري لاستلهام قيم المدنية التي يراها الكاتب من صميم الدين.

والعنف أكبر عائق يمنع الإنسان من ممارسة حريته، يكتب الأستاذ محمد محفوظ دراسة بعنوان (ظاهرة العنف الديني.. مقاربة ثقافية) يحدد فيها الحوامل الثقافية لهذه الظاهرة الخطيرة. وعلى عاتق المثقف تُلقى مسؤولية التغيير والنهوض بالمجتمع يناقش الأستاذ زكي العليو العلاقة بين المثقف والسياسي من جهة والمثقف والمجتمع من جهة أخرى في دراسة بعنوان (المثقف بين المجتمع والسياسة).

وفي باب رأي ونقاش نقرأ دراسة للباحث خالد ياموت بعنوان (العلمانية وما بعد العلمانية: أطروحة عبدالوهاب المسيري نموذجاً). ويقرأ الزميل الأستاذ حسن آل حمادة كتاب (الإصلاح السياسي والوحدة الوطنية) للأستاذ محمد محفوظ. وفي باب ترجمات نقرأ مقالة بعنوان (الإسلام والغرب في مفترق الطرق) بقلم باتن كريستوفر، ترجمة هشام الميلوي.

ويكتب الزميل محمد دكير عن (مؤتمر: دور التفاعل الثقافي في بناء السلام العالمي) المنعقد في بيروت بين 28 - 30 سبتمبر 2005م.  وفي الرسائل الجامعية نقرأ مخلص رسالة بعنوان (مفهوم المواطن في الفلسفة الحديثة).

إلى جانب بقية أبواب المجلة التي نرجو أن تروق للقارئ ويفيد منها.

والله الموفق.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة