تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

المثقف / المجتمع .. ومأزق الخطاب التعميمي !

محمد علي كاظم

تجتاح الأفق الثقافي العربي المعاصر دعوة مشروعة لتأسيس خطاب جديد يرسب التعميم والتسطيح ويفصل مظاهر التعبوي المتشاطىء مع الجهل والتخلف ..

في ساحتنا الثقافية همسة عالية تقول :

لنحترس من الخطابات التعميمية التي تشكل لون لحظتنا الراهنة !

أما لماذا !.. فلأنها تقرأ الواقع المتخلف وتنوع تجلياته في ضوء قانون "الواحدية" وتنمط مجتمعنا العربي وتمركزه في حالة زمكانية تلغي تدفق اللحظات وتباعد الأمكنة..

ولأنها خطابات تختزل انساننا وتختصر أسئلته وأجوبته بسؤال وجواب واحد لا ثاني لهما.. تأكيداً على أن " التحرر " هو الجواب الرئيس على السؤال الرئيس الذي يطرحه "التخلف" ينضاف ان ثنائية السؤال/ الجواب معقدة بالواحدية وذات صيغة تجريدية، وهي تلغي الأسئلة المهيئة للسؤال الأساس والأجوبة الممهدة للجواب الأساس أيضا..

الخطاب التعميمي سمته أنه محكوم بالمطلقية ومشروط بالتجريد، لذا ليس غريباً ان يستهين بالواقع المنسوج من التعددية والتنوع فلا ينتج غير "الضلال" المعرفي والاخفاق السياسي!..

اذن .. لنحترس بالفعل من الخطابات التعميمية.

لأن قراءة الراهن ومعالجته تستلزم خطاباً يؤسس لسلطته من الواقع، يبنيها من ملامسة الجزئيات / التفاصيل التي هي الخطوة الأولى نحو خطاب مغاير لخطاب التعميم..

والخطاب التحليلي المفتقد ، هو الخطاب " التوعوي " الذي يرصد المنسي من حركة الواقع، ويهتم فيما يهتم باللامفكر فيه واللامصرح عنه ..

لذا ...

فالخطاب التحليلي لوطننا العربي بحاجة إلى قلب العديد من الأسس المنهجية المغلوطة .. بحاجة لأن ينطلق في حركته المعرفية من دائرة الجزئي إلى دائرة الكلي.. ومن التجريبي إلى النظري، رابطاً جأس حركته بأسس نظرية ما دامت كل قراءة "تدخلاً" ايديولوجيا كما يقولون!.

الخطاب التعميمي وقع أسير الاستخفاف بالأجوبة والاستهانة بالأسئلة ففقد طاقة الابداع والمساءلة المسؤولة فظل يراوح في مكانه حتى خيم عليه الجمود.. أو كاد.. لذلك فالخطاب المعاصر بحاجة إلى قلب استعجالي أيضاً يسرع نحو الجزئيات/ التفاصيل المحذوفة أو المنسية لأنها الاقدر راهناً على تقريبنا من واقع الواقع وتغيير رؤيتنا إليه .. انها المقاربة المستكهنة لواقع تتلبد فضاءاته بغيوم خطابات التعميم بل لواقع تنفلت سماته وانشباكاته وتناسلاته.. لواقع لم يتأسس خطابه بعد، وانما يراد له ذلك.

بناء على هذا القلب المدروس والمرشد يستحق هذا الخطاب شرعيته ويستعيد كفاءته، وهو خطاب خطاب لا يلغي بالتأكيد الامكنة والأزمنة الأخرى..

الخطاب المنتظر ، يمكن أن يضيء خطوط وحدته المغايرة ، يستنفر آثارها المنسية الملغاة، ويتجه بتأن وهدوء نحو الأجوبة الممكنة للأسئلة الممكنة.. فالتوجه نحو الجزئي يكشف لنا مأساة محتجبة!.

ولنحترس من الخطاب التعميمي لأنه تقليدي أيضاً.. وهي تهمه لا ينجو منها الخطاب الانتقائي الذي لا يفلت هو الآخر من الرؤية التقليدية..

الخطاب المضاد لا يمكن أن يحدد مكانه في القراءة وهي تختار مساراً أوضح عبر الانصات الواعي لأنين الواقع وملامسة حيثياته المغيبة، إلا بالاسترشاد من قانون النقد الايديولوجي والمعرفي.

لا شك أن الانتقال من التعبوي إلى التوعوي في الخطاب ومن سطحية التعميم إلى "عمقية" التفصيل الحيثي، هو المشروع المطلوب. وثنائية (المثقف/المجتمع) تلعب دوراً أساسياً في نسف أسيجة الخطاب التعميمي وانهاء امبريالية النص الذي تتأسس عليه.

الحقيقة، أن المثقف والمجتمع يواجهان ثنائيات أخرى تنسج الاشكالية الأخطر في الموضوع.. من قبيل :

-       سلطة الثقافة / ثقافة السلطة .

-       نفوذ الثقافة / ثقافة النفوذ .

-       قوة الثقافة / ثقافة القوة .

والذي يبدو لي أن على الطرفين ، المثقف والمجتمع، أن ينتهيا بروح من المسؤولية والموضوعية والوعي، إلى تحديد موقف معرفي نهائي من هذه العناوين.

فإذا كان الخطاب العربي التعميمي راجع في جانب كبير من نشأته وتطوره إلى "ركوع" كل من المثقف والمجتمع لثقافة السلطة و "الاقرار" بثقافة النفوذ و "الخضوع" لثقافة القوة.. فإن تأسيس الخطاب الجديد يستلزم موقفاً ثقافياً ومعرفياً جديداً من المثقف والمجتمع ، بحيث يؤمن بسلطة الثقافة ونفوذها وقوتها.

فإذا ما استطاع الرحم الثقافي العربي انجاب هذا الوعي النوعي فإنه وضع الخطوة الأولى / الأهم على جادة التغيير وسكة التطور .

لذا .. لابد أن ينصب الاهتمام الثقافي على عناصر المعادلة التي تؤسس الخطاب وتسوقه.. أي " المبدع والمتلقي والموصل بينهما ، ولابد من تركيز الحركة باتجاهات :

-       ترويض الحركة الابداعية لدى المثقف ومساعدته في تجاوز سقوف الكلاسيكية والركود، وتفجير الابداع واطلاقه في فضاءات لا متناهية.

-       ايقاظ المتلقي من غفوة الوعي الخامل ودفعه نحو التفاعل مع المنجز الابداعي عبر تطوير الحس النقدي عنده.

-       تفعيل حركة الاتصال بين المبدع ( المثقف ) والمتلقي ( المجتمع ) في جو من الحوار الواعي ومستلزماته.

والخلاصة التي يفترض أن يختزنها هذا الحل / المقترح ، هو ان انطلاقة تغيير الخطاب تبدأ من انطلاقة تغيير موقف كل من المثقف والمجتمع ودورهما في اعادة ترتيب المواقع.

 

 

* كاتب – العراق .

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة