تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

منذ أن انطلقت مجلة الكلمة في مشروعها الثقافي والمعرفي، وهي تعتني أيما اعتناء بموضوعات النهضة والتجديد والدولة المدنية والتنمية الإنسانية وحقوق الإنسان.

ويشكل هذا العدد -الذي بين يديك عزيزي القارئ- امتداداً طبيعياً لهذا الاهتمام الذي يسعى إلى تعميق هذه القيم والمبادئ في الفضاء الثقافي والاجتماعي للعرب والمسلمين.

فالكلمة الأولى والتي كتبها الأستاذ (إدريس هاني) بعنوان >سؤال النهضة ومأزق حركة الإصلاح العربي - الإسلامي<، تناقش وبعمق فكري معهود لدى الزميل (إدريس) سؤال النهضة بكل مقتضياته والمأزق الذي يواجه حركة الإصلاح في فضائنا العربي والإسلامي. مع بلورة السبل الكفيلة بالخروج من هذه المآزق.

أما رئيس التحرير الأستاذ زكي الميلاد فهو يعمل في دراسته لهذا العدد على قراءة تجربة هاملتون جيب في كتابه الاتجاهات الحديثة في الإسلام، إذ يقترب الأستاذ الميلاد من البيئة الفكرية والمعرفية لزمن صدور الكتاب، ويعمل على خلق مقارنات فكرية ومعرفية مع بعض الأطروحات والمشروعات الفكرية التي تناقش الموضوع ذاته، وتعتني بمقولاته الأساسية.

أما الأستاذ محمد محفوظ فهو يناقش في دراسته موضوع الإسلام والدولة المدنية، ويجيب عن تلك الإشكاليات التي توجد فاصلاً معرفياً وفكرياً بين مبادئ الإسلام وقيمه ومتطلبات بناء دولة مدنية قوامها المواطنة والتسامح وحقوق الإنسان. ويصل إلى نتيجة أساسية مفادها أن الإسلام بكل تشريعاته وقيمه يحث على بناء دولة مدنية تضمن حقوق الجميع وتحافظ على حرمات ومكاسب الجميع.

وفي باب رأي ونقاش نقرأ دراسة عميقة وحيوية للدكتور توفيق السيف عن دور الإمام الخميني في تعديل نظرية السلطة عند الشيعة، حاول فيها أن يتتبع التجربة السياسية للإمام الخميني، ويوضح الإضافات والتعديلات التي قام بها الإمام (رحمه الله) على صعيد نظرية السلطة لدى الشيعة الإمامية. وتتضمن هذه الدراسة العديد من الأفكار الحيوية التي تتطلب حوارات مستديمة لتظهير جوهرها وتجلية معانيها العميقة.

ويكتب الزميل محمد دكير عن ندوة التنمية الإنسانية وأبعادها الدينية والاجتماعية والمعرفية، موضحاً أهم الأفكار والقضايا التي أثارتها هذه الندوة الهامة المنعقدة في بيروت بتاريخ (1-3 كانون الأول (ديسمبر) 2005م).

إلى جانب بقية أبواب المجلة الثابتة.

ونأمل أن يساهم هذا العدد، بقدر من الإضافة والتجديد والاجتهاد..

ونسأل الله التوفيق والسداد...

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة