تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

 

لعل من الظواهر الإنسانية الثابتة، التي تتطلب قراءة عميقة لمعرفة العوامل والأسباب المفضية إليها، والطرق المناسبة، لتجاوز التأثيرات السلبية والمدمرة لهذه الظاهرة، أو التقليل من حدوثها وبروزها في الفضاء الإنساني ؛ هي ظاهرة الكراهية والعداء والعداوة بين بني الإنسان. حيث تشترك عوامل عدة، موضوعية وذاتية، داخلية وخارجية، في بروز حالة العداء والعداوة بين الإنسان وأخيه الإنسان. وفي إطار سعي المجلة الحثيث لإرساء ثقافة الحوار والتسامح وحقوق الإنسان في فضائنا الاجتماعي والثقافي.. يأتي هذا العدد ليؤكد جملة من الموضوعات والقضايا، التي تنتصر لقيم التعددية والحوار والإصلاح وحقوق الإنسان.. فالكلمة الأولى الموسومة بـ (سؤال المواطنة والتعددية المذهبية) تؤكد أن التعدديات بكل أشكالها ومستوياتها، لا تشرِّع للقطيعة والجفاء، وإنما للتواصل وبناء المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات.. والدكتور قطب سانو يناقش مسألة التوفيق بين ثوابت الأمة والدين ومقتضيات المواطنة في دراسته الموسومة بـ(في منهجية التوفيق بين التقيد بالثوابت ومقتضيات المواطنة للمسلمين).

أما الأستاذ الهاني إدريس، فإنه يناقش مقولة الإصلاح، ويعمل في بحثه المتميز على تجلية المضامين الجوهرية والنوعية لمقولة الإصلاح.. وجاءت دراسته بعنوان «الإصلاح الإسلامي من الفكر إلى السياسات»..

أما الأستاذ زكي الميلاد فهو يدافع في هذا العدد عن فكرة التقريب بين المذاهب الإسلامية، ويؤكد ضرورة هذا الخيار لحاضر الأمة ومستقبلها.. وجاءت مقالته بعنوان «الدفاع عن فكرة التقريب بين المذاهب الإسلامية في زمن المحنة».. ويتميز هذا العدد أيضاً، بحضور أسماء بحثية جديدة في فضاء المجلة. فالأستاذ بلال التليدي يناقش في بحثه (الدعوى والسياسي.. رؤية تأصيلية) والأستاذ يسري عبد الغني عبد الله عنون دراسته بـ(أزمة الفكر الإسلامي المعاصر - محاولة للفهم الصحيح).. الأستاذ يحيى اليحياوي كتب (في القابلية على التعارف على هامش أطروحة تعارف الحضارات).. إضافة إلى مشاركات أخرى، توزعت على أبواب المجلة الثابتة.

ونأمل أن يكون هذا العدد إضافة نوعية على صعيد التواصل ومشروع الإصلاح في الأمة.

والله الموفق.

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة