تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد..

قسم التحرير

يضم هذا العدد ملفاً أعده في المغرب الأستاذ إدريس هاني حول قضية الأنا والآخر والصورة النمطية ، ويتجلى في هذا الملف حضور الأنا والآخر بصورة ما ، فهو يحتوي على موضوعات بعضها جاء مترجماً من اللغتين الإيطالية والفرنسية لاثنين من المفكرين المعاصرين والمعروفين ، وهما المفكر والروائي الإيطالي الذائع الصيت أمبرتو إيكو ، والمفكر السياسي الفرنسي ألان غريش ، الأول يناقش ما يصطلح عليه بالحرب المقدسة من ناحية الأهواء والداوفع ، والثاني يناقش ظاهرة الإسلاموفوبيا أو ظاهرة اصطناع الخواف من الإسلام ، وهي الظاهرة التي تنامت بعض الشيء في داخل المجتمعات الغربية .

 

ويحتوي هذا الملف أيضاً على موضوعات أخرى تقدم قراءات ومقاربات لإشكالية الأنا والآخر ، وكيف ينتصر الحوار على التنميط والعنف الممنهج ، وفي هذا السياق جاء المدخل لهذا الملف بقلم الأستاذ إدريس هاني ، الذي ناقش كذلك رؤية ألان غريش في مقالته المذكورة.  ومن بعد آخر ناقش الأستاذ العربي عاكف قضية صدام الثقافات بالعودة لأفكار كارل بوبر أحد أشهر فلاسفة القرن العشرين.  كما ناقش الأستاذ ذاكر آل حبيل قضية الآخر بوصفه مفهوما وكيف يتشكل هذا المفهوم في الوعي الإنساني .

ويقارب سياق هذا الملف مشاركة الشيخ حسن الصفار حول كيف نقرأ الآخر ؟ وهي الكلمة الأولى في هذا العدد.  ويتصل بهذا الملف أيضاً مشاركة الدكتور رسول محمد رسول حول نقد العقل التعارفي .

 

وإشكالية الأنا والآخر ما زالت من الإشكاليات التي تشغل اهتمام الفكر الإنساني بكافة مرجعياته وتعدد ثقافاته ، كما تنشغل بها مختلف المعارف والعلوم الإنسانية والاجتماعية لأهميتها وخطورتها ، ولأنها من الإشكاليات التي تؤثر على صور وأنماط العلاقات بين الثقافات والمجتمعات الإنسانية ، فهناك من يعالجها بطريقة قد تدفع نحو صدام بين الثقافات ، وهناك من يعالجها بطريقة تدفع نحو التواصل والتعارف بين الثقافات .

 

إلى جانب هذا الملف هناك أيضاً بعض الموضوعات والدراسات التي تواكب اهتمامات الفكر الإسلامي المعاصر ، إلى جانب الأبواب الأخرى الثابتة .

نآمل أن يكون في هذا العدد ما هو جديد أو لافت .

والله الموفق.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة