تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

هذا العدد

ثمة ضرورات اجتماعية ومعرفية، لدراسة التجارب الدينية والفكرية والسياسية؛ لأن هذه التجارب تمثل إضافة نوعية في مسيرة الأمة. والعمل على دراستها التأمل في أحوالها وإدراك طبيعة التطور الذي حدث فيها، كلها تساعد في استيعاب هذه التجارب وأخذ العبر والدروس منها.

ونحن في مجلة الكلمة اعتنينا بدراسة العطاء الفكري والجهد الإصلاحي، للعديد من الشخصيات الدينية والعلمية والفكرية لإيماننا العميق بأهمية أن تتعرف الأجيال الطالعة باستمرار على تجارب الأمة في مسيرة الإصلاح الديني أو التغيير الثقافي والاجتماعي.

ونحن في هذا العدد الذي نخصصه لدراسة التجربة الفكرية والإصلاحية لأحد العلماء الذين رحلوا عنا قبل مدة قصيرة وهو الراحل السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله تعالى.

فهذه الشخصية كغيرها من الشخصيات الدينية والفكرية الكبرى التي بلورت لنفسها مشروعاً فكريًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا.. وهناك شرائح وفئات في الأمة، تعاملت مع عناصر هذا المشروع بوصفها هي عناصر الإنقاذ في مسيرة الأمة، وهناك شرائح وفئات أخرى، تحفظت على بعض عناصر هذا المشروع وعملت على نقده وتفكيك بعض قناعاته.. وما نود بيانه أن التجارب الإنسانية، وبالذات في الحقول الدينية والفكرية والسياسية، بحاجة دائما إلى التفاكر المشترك حولها والدراسة المتأنية حول حركة تطورها التاريخي ومآلاتها المستقبلية.

وما نتطلع إليه في هذا العدد الذي خصصناه لدراسة تجربة السيد محمد حسين فضل الله تحت عنوان: «العطاء الفكري والجهد الإصلاحي» هو تقديم مادة علمية وفكرية لتجربة دينية وفكرية معاصرة.

وقد شارك معنا في هذا الملف العديد من الأسماء، التي تواصلت معرفيًّا وفكريًّا مع هذه التجربة.

ونود في الأخير أن نشكر الأخ الأستاذ الهاني إدريس، الذي بذل جهداً متميزاً في إعداد هذا الملف.. ونأمل أن نكون قد قدمنا عدداً متميزاً في إضافاته الفكرية والمنهجية.

ومن الله نستمد العون والتوفيق..

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة