شعار الموقع

هذا العدد

قسم التحرير 2006-11-09
عدد القراءات « 635 »

هذا العـدد

       تسعى مجلة الكلمة ومنذ انطلاقتها إلى الاهتمام بقضايا التجديد والحوار والإبداع والحرية في المجالين العربي والإسلامي. إذ لا يخلو عدد من أعدادها من دراسة أو أكثر حول هذه العناوين والموضوعات الحيوية التي تحتاجها ساحتنا العربية والإسلامية.

       ودائماً مقاربة المجلة لهذه العناوين والموضوعات مقاربة جادة ونوعية، وتستهدف إنضاج هذه الموضوعات وتعميق حقائقها في المشهد الثقافي والفكري.

       وهذا العدد لا يشذ عن هذه القاعدة، إذ يتضمن مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تناقش القضايا الحيوية المطروحة اليوم في الساحتين العربية والإسلامية.

       فالكلمة الأولى جاءت من أجل مناقشة قضية هامة، وقديمة وجديدة في آن واحد، وهي قضية الاستقلال. إذ حاول العلامة الدكتور عبدالهادي الفضلي في هذه الافتتاحية المعنونة بـ(مفهوم الاستقلال السياسي) أن يوضح هذا المفهوم، ويبلور ويحدد أبعاده المتنوعة.

       وكعادته الدائمة يعمل الأستاذ إدريس هاني على مناقشة مسألة فكرية حيوية، يحاول من خلالها أن يناقش ويحاور ويجادل العطاءات الفكرية والمنطقية للشيخ ابن تيمية في إطار البحث عن مسارات تقدم الأمة وتطور. فكانت دراسته بعنوان: (المنطق في الثقافة العربية والإسلامية : جدل التطور والإعاقة) .

       أما الأستاذ رئيس التحرير فيناقش مسألة السبيل الفكري والثقافي لمحاربة ووأد ظاهرة الإرهاب المنتشرة اليوم في أصقاع عديدة من دول العالم. فجاءت دراسته بعنوان: (من التراث إلى الاجتهاد.. نقلة فكرية تمنع الإرهاب).

       ويكتب الدكتور توفيق السيف دراسة هامة عن رؤية التيار المحافظ في إيران للدولة الإسلامية بعنوان: (نموذج الدولة الإسلامية عند التيار المحافظ في إيران) .