شعار الموقع

هذا العدد

قسم التحرير 2009-09-03
عدد القراءات « 762 »

 

ثمة ضرورات ومؤشرات عديدة، تدفعنا إلى الاعتقاد بأن المنطقة والظروف الحساسة التي تمر بها، وطبيعة التحديات والمشاكل التي تواجهنا، كل هذا يدفعنا إلى الاعتقاد بأن هذه المنطقة من أقصاها إلى أقصاها، بحاجة إلى مبادرات نوعية من أهلها، تستهدف فضح المتطرفين والإرهابيين ورفع الغطاء الديني عنهم، وبناء حقائق وخطاب إسلامي جديد قوامه الاعتدال والوسطية والتسامح واحترام المكاسب الإنسانية والحضارية.

وخطاب التسامح والاعتدال لا يمكن تعزيزه، وتعميق موجباته في الفضاء الاجتماعي، دون الحرية. فطريق الاعتدال الحقيقي هو في توسيع دائرة الحرية والحريات. فهي الوسيلة الحضارية الكبرى لتجذير مفهوم الاعتدال في الوسط الاجتماعي والثقافي.

وإيماناً منا بأهمية المشاركة الفعّالة، في جهد تعزيز خيار التسامح والاعتدال في الأمة. تأتي دراسات وأبحاث هذا العدد.

فالكلمة الأولى كتبها الكاتب الأستاذ حسان عبد الله حسان بعنوان «التسامحية بين المذاهب الإسلامية عند رواد الإصلاح الحديث».

ويساهم معنا أيضاً في هذا السياق الأستاذ علي بن مبارك بدراسة بعنوان «قراءات في أصول التفسير محمد الطّاهر بن عاشور ومحمد حسين الطباطبائي نموذجين».

والأستاذ الهاني إدريس بدراسة مطولة وعميقة بعنوان «النهضة بعيون الرحالة مطالب الإصلاح من خلال تجارب الرحلة رفاعة الطهطاوي نموذجاً».

والأستاذ إحميده النيفر بدراسة «الإنسان والزمان في منظومة محمد إقبال التجديدية».

أما دراسة الدكتور توفيق السيف الموسومة بـ«مقاربة دينية لمبدأ العقد الاجتماعي» فهي إضافة متميزة في مشروع بناء الاستقرار السياسي والاجتماعي في الأمة على أسس المشاركة والحرية والديموقراطية وصيانة حقوق الإنسان..

إلى جانب هذه الدراسات والأبحاث، هناك بقية أبواب المجلة الثابتة.

ونأمل أن تساهم أبحاث هذا العدد، في تفكيك الحوامل الثقافية والسياسية لظاهرة الغلو والتشدد والتطرف، وتعميق خيار التفاهم والاعتدال بين مختلف مكونات الأمة.

ونسأل الباري عز وجل أن يلهمنا دوماً التوفيق والسداد، والله الموفق