تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

إصدارات حديثة

هيئة التحرير

 

 

 

 

إصدارات حديثة

 

صناعة الأزمات وأسرار التفاوض

 

الكاتب: العميد الركن صلاح جانبين.

الناشر: مطبعة العطار - بيروت.

الصفحات: 322 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

يحاول هذا الكتاب من خلال مجموعة من الأقسام والعناوين، الكشف عن آليات التفاوض وتكتيكاته، والخلفيات والأبعاد المتعدّدة الأهداف والأسباب، والدوافع وراء صناعة الأزمات وظهورها، مستعينًا بأمثلة وقعت عبر التاريخ، وكشفت عنها الوثائق والمعاهدات والاتّفاقات المُبرمة بين الدول والشعوب، ليؤكّد أن التفاوض أصبح فنًّا قائمًا بذاته، ومن خلال ذلك يقدّم الكاتب معلومات وحقائق وتجارب مهمّة يمكن الاستفادة منها.

يتكوّن الكتاب من خمسة عشر قسمًا، القسمان الأول والثاني تحدّث فيهما الكاتب، عن الأزمات والعلاقات الدولية وقواعد الأزمات ومفاهيمها، فيما خصّص الفصلين الثالث والرابع للحديث عن الحروب والنزاعات الدولية، وبدايات التفاوض.

القسمان الخامس والسادس تحدّث فيهما عن بنية التفاوض ومبادئه والديناميكية العامة لثقافة التفاوض: مفهومًا وأنواعًا. أمّا القسمان السابع والثامن فقد خصّصهما لمناقشة استراتيجية وأساليب التفاوض واتّخاذ القرارات الناجحة، وتكتيكات التفاوض المتّبعة ومناهجها.

الفصلان التاسع والعاشر تحدّث فيهما عن متطلّبات العملية التفاوضية ومراحلها، وشروط التفاوض الرئيسية. فيما خصّص الفصلين الحادي عشر والثاني عشر للحديث عن السياسات التفاوضية ونقيضها وخصائص ومهارات وميزات المفاوض المُحترف.

وأخيرًا، خصّص الأقسام المتبقية لمناقشة كيفية التعرّف إلى كفاءة الفريق المفاوض وخبرته، والمفاوضات والمؤتمرات الدولية والتوازنات الدولية.

القضايا الأخلاقية في الألفية الثالثة

 

الكاتب: د. أمال جمعة.

الناشر: دار الكتاب الجامعي- العين - الإمارات العربية.

الصفحات: 224 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2015م.

نتيجة الثورة التقنية بدأ البحث العلمي ينفلت من الضوابط الأخلاقية، ما أثّر سلبًا على حياة الإنسان وكرامته وبُعده الروحي، الأمر الذي جعل بعض العلماء يطالب بضرورة تأسيس نظام أخلاقي جديد يفرض سلطته على العلم وتطبيقاته في جميع مجالات العلوم، وهذه من مهام فلسفة الأخلاق التطبيقية.

من هنا ينطلق هذا الكتاب في فصوله السبعة ليناقش مجموعة من القضايا الحساسة التي تحتاج إلى الاهتمام بالبُعد الأخلاقي أثناء معالجتها.

في الفصل الأول وتحت عنوان: الوعي بالقضايا الأخلاقية والتفكير الأخلاقي، تحدّثت الكاتبة عن أهمية دراسة علم الأخلاق ومفهوم الوعي الأخلاقي ودور فلسفة الأخلاق التطبيقية في تنمية الوعي بالقضايا الأخلاقية. أما في الفصل الثاني فعالج قضية القتل الرحيم، مستعرضًا وجهة نظر الأديان السماوية والناحية الاجتماعية، ومخاطر تقنين القتل الرحيم. كما عالج في الفصل الثالث قضية الاستنساخ والموقف الأخلاقي منها.

الفصلان الرابع والخامس خصّصتهما الباحثة لمعالجة قضايا الإخصاب الصناعي وتأجير الأرحام، وقضية تجميد الخلايا البشرية وكذلك قضية زراعة الأعضاء.

في الفصل السادس تحدّثت الباحثة عن قضية الإجهاض وموقف الطب والدين منها.

وأخيرًا، خصّصت الفصل السابع لمناقشة قضية البصمة الوراثية، من حيث تعريفها وخصائصها ودورها في كشف الجرائم وإثبات النسب.

النظرية التربويَّة في القرآن

 

الكاتب: د. السيد نذير الحسني.

الناشر: مؤسسة العرفان للثقافة - بيروت.

الصفحات: 487 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2016م.

انطلاقًا من أهمية التربية في صناعة الإنسان، وبالتالي صناعة المجتمعات والحضارات ومسؤولية التربية عن تنمية الإنسان وتزكيته ورقيّه المعرفي والمادي، يحاول المؤلف في هذا الكتاب الكشف عن نظرية القرآن الكريم في التربية باعتباره كتابًا مقدّسًا نزل ليعلّم الإنسان ما لم يعلم، ويزكّي روحه ويهذب نفسه، ويرتقي به سُلّم الكمال، ويهيئه لتحقيق أهداف الاستخلاف الإلهي له في الأرض.

يتكوّن الكتاب من ستة فصول ومجموعة من المباحث، في الفصل الأول وتحت عنوان: «بحوث تمهيدية» تحدّث الكاتب عن مفهوم النظرية والتربية والتعليم، والقرآن ونظرية التربية الإسلامية، كما تناول النظريات التربوية المطروحة والقواعد التي تعتمد عليها، مثل النظرية الوجودية والفلسفة الواقعية، والبراغماتية، المثالية، الاشتراكية.

الفصل الثاني خصّصه لعرض مرتكزات النظرية التربوية في القرآن الكريم، المرتكزات المرتبطة بالمشرّع؛ حيث تحدّث عن الإنسان وطبيعته المعقّدة والعوامل المؤثّرة في تركيبته.

الفصل الثالث وتحت عنوان: «أهداف النظرية التربوية في القرآن الكريم» تحدّث الباحث عن صفات هذه النظرية وخصائصها في القرآن والأهداف الكلية والغايات النهائية للتربية في القرآن وهي إيجاد الإنسان الصالح.

أمّا الفصلان الرابع والخامس فقد خصّصهما للحديث عن طرق وأساليب تحقيق النظرية التربوية القرآنية، والمجالات التربوية في هذه النظرية. فيما خصّص الفصل السادس للحديث بالتفصيل عن المؤسّسات التربوية في القرآن الكريم، مثل مؤسسة الأسرة والمسجد ووسائل الإعلام والمكتبات العامة.

الفقه والعُرف

 

الكاتب: أبو القاسم دوست.

ترجمة: أحمد وهبة.

الناشر: دار الولاء لصناعة النشر - بيروت.

الصفحات: 423 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2017م.

للعُرف أهمية كبرى في النُّظُم الحقوقية والتشريعات؛ لأن هذه النُّظُم والتشريعات قد ظهرت ونمت في ظل العرف، ثم تطوّرت في إطار الاجتهاد القانوني والفقهي. وفي الإسلام للعُرف دور مهم في تحديد بعض مصاديق ومسارات الأحكام والاجتهادات التشريعية.

من هنا ينطلق هذا الكتاب ليكشف أهمية العُرف في التشريع وليناقش بعض الإشكاليات والمآخذ على العرف.

يتكوّن الكتاب من ثلاثة أقسام ومجموعة من الفصول. القسم الأول وبعد استعراض مواقف المذاهب الفقهية من العرف، بدأ الكاتب في تحديد مفاهيم ومصطلحات كل من الفقه والعرف في اللغة والاصطلاح، وتحديد المفردات الأساسية المرتبطة بمفاهيم الفقه والعرف مثل: الأعمّ والأخصّ، والمصدر والدليل، والعادة وسيرة العقلاء، والإجماع والقانون.

القسم الثاني خصّصه للحديث عن دور العرف في الفقه واستنباط الأحكام الشرعية، حيث تناول مفهوم الدور الاستقلالي، ومكانة دليلية العرف وبناء العقلاء في الأدلة والمدارك ومناشئ الأعراف وآثارها، وكذلك الدور غير الاستقلالي (الآلي) للعرف.

وأخيرًا، تناول في القسم الثالث الشبهات الواردة على العرف، حيث ناقش حدود دائرة الشريعة والعرف، والفهم الخاطئ لتأثير الزمان والمكان في الأحكام، وعلاقة العُرف العام ببناء العقلاء.

المهارات التعليمية

أساليب وفنون التدريس

 

الكاتب: د. حسن شعباني.

الناشر: مركز الأبحاث والدراسات التربوية - توزيع دار البلاغ - بيروت.

الصفحات: 574 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2017م.

إذا كان للإدارات التربوية والتعليمية الدور الأساس في وضع الخطط والاستراتيجيات التربوية، فإن للمعلّم الدور الرئيس كذلك في تنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع، ولتحقّق هذه الخطط أهدافها ولإنجاح مهمّة المعلّم لا بد له من اكتساب المهارات والفنون والأساليب اللازمة لتنفيذ هذه الخطط.

وفي ظلّ تنامي واتّساع التعليم في جميع مراحله أصبحت الحاجة ماسة للتعرف إلى مهارات التعليم المتنوّعة من طرف الإدارات التعليمية والمعلمين، بغية تطوير الكفاءات وتنميتها لتواكب تطوّر العملية التعليمية ومخرجاتها وأهدافها.

من هنا ينطلق مؤلّف هذا الكتاب ليضع بين يدي الإدارات التعليمية والمعلمين، مجموعة من النظريات والخبرات تصبّ جميعها في تعريف المعلّم بآخر ما تمّ الوصول إليه في مجال تطوير المهارات التعليمية من أساليب وفنون للتدريس والتعليم.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب ومجموعة من الفصول. في الباب الأول وتحت عنوان: المبادئ النظرية للتدريس، تحدّث الكاتب عن ماهية ووظيفة نظريات التدريس. أما الباب الثاني فقد خصّصه للحديث عن التخطيط التعليمي من خلال الإضاءة على مصادر تحديد الأهداف التعليمية ومراحل تحليل وتصميم خطة تعليمية.

في الباب الثالث وتحت عنوان: «اتجاهات وأساليب التدريس» تحدّث الكاتب عن مسألة التدريس المباشر والمبادئ النظرية والدراسات الداعمة للتدريس المباشر، ونماذج وأساليب هذا التدريس، كما تحدّث عن التدريس غير المباشر، والتدريس التفاعلي والتدريس القائم على محورية المسألة.

وأخيرًا، خصّص الباب الرابع لتقييم النتائج التعليمية، حيث تحدّث عن تقييم التقدّم الدراسي، والتقييم عبر الاختبار الخطي، وأنواع الاختبارات التي وضعها المعلّم.

اللَّـه والدين والأنسنة

 

الكاتب: مريم صانع بور.

الناشر: دار الولاء لصناعة النشر - بيروت.

الصفحات: 296 من القطع الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2017م.

يعالج هذا الكتاب المباني النظرية والفلسفية التي اعتنقها أصحاب النزعة الإنسانية في الثقافة الغربية، وعلاقة هذه النزعة بالإيمان بالله، وما يترتّب عليها من قضايا إشكالية في الثقافة تنعكس على المجالات الاجتماعية والإنسانية.

يتكوّن هذا الكتاب من قسمين ومجموعة من الفصول، في القسم الأول عرّفت الكاتبة مفهوم الأنسنة الغربية كما كشفت عن معرفة الله في الفكر اليوناني، كما قدّمت دراسة تحليلية للعلاقة بين الله والدين في نظر الاتّجاهات الإنسانية، والعقلانية ومفهوم الله في الأنسنة الغربية.

كل ذلك من خلال استطلاع آراء مجموعة من الفلاسفة مثل بروتاغوراس، أفلاطون، أرسطو، ديكارت، كانط، كركغارد، فيورباخ، مارك... إلخ.

كما تناول هذا القسم نقد الإلهيات الدياليكتيكية للأنسنة المعاصرة، حيث ناقش قضايا متعدّدة مثل مأساة الإنسان والإلحاد الوجودي والماركسي.

أما القسم الثاني فقد خصّصته لعرض النظرة الإجمالية حول محورية الإنسان في الإسلام، حيث تناول بالبحث والمناقشة والتحليل مجموعة من القضايا مثل: محورية الإنسان (الأنسنة) في النصوص الإسلامية، والعبودية كمعيار محورية الإنسان المعرفية والوجودية، ومكانة الإنسان في نظام الكون.

كما تحدّثت الكاتبة بالتفصيل عن الأنسنة الإسلامية في آثار المستشرقين، والاختلاف بين الأنسنة الإسلامية والأنسنة الغربية، والميول الإلحادية للأنسنة لدى بعض التيارات الفكرية المنتشرة في العالم الإسلامي.

العمل والتنمية الاقتصادية

رؤية إسلامية مقارنة

 

الكاتب: د. السيد محمد هادي الخرسان.

الناشر: الكوكب للطباعة - بيروت.

الصفحات: 342 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط2 - 2016م.

يحاول هذا الكتاب تحديد الضوابط الشرعية للعمل في الإسلام، وتحديد دوره في الحياة الاقتصادية وفق رؤية إسلامية مقارنة، وبيان أهمية العمل في الإسلام.

يتكوّن الكتاب من مجموعة من المباحث والمطالب. في البداية قام الكاتب بتحديد مصطلحات البحث، بتعريف العمل في اللغة وفي اصطلاح علماء الاقتصاد، وتعريف التنمية الاقتصادية لدى علماء الاجتماع والاقتصاد. ثم شرع في تحديد المقصود بالتنمية الاقتصادية في المفهوم الإسلامي، بتعريف مجموعة من المصطلحات ذات العلاقة، مثل العمل والفعل، الصنع والحرفة والكسب، ثم انتقل للبحث عن مفهوم هذه المصطلحات في القرآن الكريم والسُّنة النبوية الشريفة وأقوال علماء الإسلام وكبار المجتهدين.

كما قام بالبحث عن موقف عدد من المتكلّمين والفلاسفة وعلماء الاجتماع من العمل مثل أفلاطون والفارابي وابن سينا، وابن ماجة وآلفن توفلر، وابن خلدون ودوركايم، وكذلك العمل عند علماء الاقتصاد وفي القانون والقاموس السياسي.

شرع بعد ذلك في الحديث عن أقسام العمل، فتحدّث عن العمل العقلي والعمل العضلي، والعمل المستقل وغير المستقل، والإداري والفلاحي والتجاري، والعمل بأجرة في إطار الحرف والمهن.

كما تطرّق للحديث عن العمل الاقتصادي في الفقه الإسلامي، حيث قسّمه إلى واجب وحرام ومستحب ومكروه ومباح، كما تحدّث عن العمل الاقتصادي المنتج ونقيضه المعيق للحياة.

أما بخصوص الضوابط الشرعية للعمل فقد تحدّث عن الإخلاص في العمل وألَّا يكون العمل أكلًا للمال بالباطل.

ظاهرة الثورات

 

الكاتب: د. مصطفى ملكوتيان.

ترجمة: علي الأفضل اليوسفي.

الناشر: دار كيتوس للثقافة والنشر – بيروت.

الصفحات: 274 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1- 2016م.

يُعالج هذا الكتاب قضية الأسباب والدوافع التي تقف وراء انفجار الثورات في عدد من المجتمعات والدول، وقد حاول الباحث فتح نافذة جديدة في نظريات الثورة أمام الدارسين، اعتمادًا على دراسة ثلاثة من أهم الثورات في العالم هي الثورة الفرنسية والروسية والإيرانية، بعد تقييم ونقد النظريات المادية الغربية.

يتكوّن الكتاب من أربعة فصول، في الفصل الأول وتحت عنوان: «أبحاث في علم الثورة وفلسفتها» تحدّث الكاتب عن مفهوم الثورة، والقواسم المشتركة للثورات، وأصناف الثورات.

أما في الفصل الثاني فقد تحدّث عن: الخلفية البحثية للموضوع، وذكر فيه تصنيف النظريات بشأن الثورة، حيث استعرض مجموعة كبيرة من التعاريف المشهورة لفلاسفة ومفكّرين كبار.

في الفصل الثالث وتحت عنوان: «نحو صياغة نظرية جديدة عن الثورات» قدّم الباحث فرضية مقترحة بشأن الثورات وكيفية حدوثها، حيث تحدّث عن معالم تحديد الشروط الأساسية، ومعالم تحديد الطرفين وقوة الأهداف والتطلعات... إلخ.

وأخيرًا، خصّص الفصل الرابع لاختبار الفرضية، من خلال الحديث عن استخدام التجارب العلمية الناتجة عن دراسة الثورات المعاصرة، وأسباب حدوث الثورات في فرنسا وروسيا وإيران، وطبيعة هذه الأحداث ومعالم دور القيادة ومنظومتها المؤسساتية.

إشكالية الدولة الإسلامية

تصوّر الحركات الإسلامية المعاصرة

 

الكاتب: معين محمد الرفاعي.

الناشر: بيسان للنشر والتوزيع - بيروت.

الصفحات: 709 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2017م.

منذ أن أسقط أتاتورك الخلافة الإسلامية في تركيا سنة 1924م، والعقل الإسلامي لا يزال يبحث ويفكّر في كيفية إعادتها إلى أرض الواقع، ليس على غرار نموذج السلطنة العثمانية الذي تآكل ونخره الفساد والاستبداد، ولكن ما اهتم به هذا العقل هو الإطار السياسي للخلافة الاسلامية كنموذج تاريخي عرفته الأمة، وعاشت في ظلّه وأنجزت حضارتها ونشرت دينها وثقافتها تحت إشرافه.

من هنا وجدت الحركات الإسلامية التي ظهرت بعد هذا السقوط للخلافة العثمانية، نفسها ملزمة بتبنّي الدعوة للخلافة الإسلامية، وعودتها، لكن مع محاولات لوضع تصوّر جديد لهذه الخلافة ينسجم مع المتغيّرات الحضارية الحديثة والمعاصرة، وخصوصًا على مستوى تطوّر الفكر السياسي والحقوقي.

في هذا الكتاب، عرض وتتبُّع لآراء أبرز الحركات الإسلامية المعاصرة في موضوع الخلافة الإسلامية أو النظام السياسي الإسلامي بشكل عام الذي تنشده هذه الحركات.

يتكوّن الكتاب من مقدّمة وثمانية فصول وخاتمة. المقدمة تناول فيها المؤلف جذور أزمة الدولة الإسلامية حديثًا، والخلل الذي وقعت فيه السلطنة العثمانية. أمّا الفصل الأول فقد خصّصه لاستعراض آراء وأفكار أقطاب جماعة الإخوان المسلمين، مثل حسن البنا وسيد قطب وحسن الهضيبي، حول الدولة الإسلامية والدستور والبرلمان... إلخ.

الفصل الثاني عرض فيه تصوّر الجماعة الإسلامية في باكستان، وخصوصًا موقف أبي الأعلى المودودي. فيما خصّص الفصل الثالث لعرض رؤية حزب التحرير للخلافة والنظام السياسي الإسلامي.

الفصلان الرابع والخامس تناول فيهما موقف كل من حركة النهضة التونسية، ونظرية ولاية الفقيه التي جاءت بها الثورة الإسلامية في إيران. أمّا الفصل السادس فخصّصه لعرض وجهة نظر الحركة الإسلامية في السودان خصوصًا آراء زعيمها د. حسن الترابي.

وأخيرًا، استعرض أدبيات حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم الآن، حول النظام السياسي الإسلامي. فيما خصّص الفصل الثامن لعرض أهم النتائج التي توصّلت إليها هذه المراجعة التأريخية والتحليلية، وأهم ما توصّلت إليه الأدبيات السياسية لهذه الحركات في موضوع النظام السياسي الإسلامي، وما تعانيه هذه الحركات من أزمة في توصيف الدولة وتحديد مفهومها وعلاقتها بالشريعة والوحي.

الذكاء العاطفي عند الأطفال

أنماط التربية الوالدية

 

الكاتب: السيد أحمد العلوي.

الناشر: دار الولاء لصناعة النشر - بيروت.

الصفحات: 184 من القطع الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2017م.

تعتبر الأسرة الحضن الأول الذي يستقي منه الطفل سلوكه، وفيه يتعلّم عاداته الأولى وكيف يتعامل مع الآخرين، سواء بشكل إيجابي أم سلبي. وفي مرحلة الطفولة الأولى داخل الأسرة يتعلّم الطفل كيف يتعامل مع مشاعره وعواطفه.

من هنا، تظهر أهمية أنماط المعاملة الوالدية في بناء السلوك النفسي للطفل، ومن ثمَّ تحديد مستوى الذكاء العاطفي عنده ودرجتها.

في هذا الكتاب دراسات تحليلية لهذه العلاقة وآثارها في نمو الذكاء العاطفي لدى الأطفال.

يتكوّن الكتاب من خمسة فصول، الفصل الأول خصّصه الباحث للحديث عن الإشكالية التي سيبحثها وأهداف هذه الدراسة، وأهميتها وحدودها وأدواتها المنهجية. أمّا الفصل الثاني فخصّصه لعرض الإطار النظري للإشكالية، حيث تحدّث عن الذكاء الانفعالي وأهميته ومراحل النمو الانفعالي للطفل، وأساليب المعاملة الأبوية.

الفصل الثالث خصّصه الباحث لاستعراض الدراسات السابقة حول الموضوع وما توصّلت إليه، خصوصًا في مجال علاقة الذكاء الانفعالي ببعض المتغيّرات الأسرية.

وأخيرًا، خصّص الفصلين الرابع والخامس لعرض منهجية الدراسة وعيّناتها والمقياس وخصائصه، ثُمَّ استعرض نتائج ما توصّلت إليه دراسته مع مناقشتها مع تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة