تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

جائزة المعهد العالمي للفكر الإسلامي

هيئة التحرير

جائزة المعهد العالمي للفكر الإسلامي

لأحسن كتاب في حقلي علم الاجتماع وعلم النفس

(2018 - 2019م)

 

المقدمة

منذ إنشاء المعهد العالمي للفكر الإسلامي عام 1401هـ (1981م)، وهدفه الأساس هو بناء رؤية إسلامية شاملة قادرة على صوغ نظام معرفي إسلامي، وتطوير منهجية للتعامل مع الأصول التأسيسية (القرآن الكريم والسنة النبوية)، ومع التراث الإسلامي والإنساني، لتنزيل هداية الوحي على الواقع وترشيد الطبائع، وتطوير منهجية علمية لفهم واقع الأمة والعالم المعاصر في ضوء المقاصد العليا للإسلام؛ أملًا في تكوين شخصية قادرة على التفاعل والإسهام الحضاري. وانطلاقًا من إيمان المعهد العالمي للفكر الإسلامي بأهمية العمل البحثي وضرورته الحضارية بوصفه وسيلة مهمة من الوسائل التي استخدمها المعهد للتعبير عن أهدافه، وحرصًا على الإفادة من جهود الباحثين في تطوير أفكارهم ضمن التخصُّص العلمي الذي ينشغلون به، فقد ارتأى المعهد أن يُخصِّص جائزة سنوية لأحسن مؤلَّف في الحقول المعرفية التي ركّز عليها المعهد منذ نشأته. ولا سيما حقول علوم الشريعة والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتُخصص الجائزة لعام 2018 - 2019 لحقلين معرفيين مهمين: أحسن كتاب في علم الاجتماع، وأحسن كتاب في علم النفس؛ نظرًا للأهمية الخاصة لهذين الحقلين، إضافةً إلى الهيمنة المعرفية الغربية الضاربة أطنابها في صوغ النظريات وفي مصادر المعرفة وأدواتها المتصلة بهذين العِلْمين.

ويأمل المعهد العالمي للفكر الإسلامي من خلال هذه الجائزة، وبالجهود البحثية المتواصلة، أن يسهم في تطوير النظريات المتصلة بهذين العِلْمين، انطلاقًا من الرؤية الحضارية، في محاولة للإسهام في الفعل الحضاري والعطاء الإنساني.

طبيعة الجائزة وأهدافها

أولًا: تُخصص الجائزة تكريمًا للدراسات والبحوث والمؤلفات الفكرية ذات الإضافة المعرفية النوعية الجديدة، المتميزة في إغناء الفكر الإسلامي القائم: أولًا على القيم العليا الحضارية من حيث البنية المعرفية، وثانيًا على قيم الإصلاح والتنوير والتجديد من حيث الأهداف، وثالثًا على قيم الوسطية والاعتدال والحوار الحضاري من حيث المنهج.

ثانيًا: تهدف الجائزة إلى استثارة التفكير المعرفي بوصفه فريضة إسلامية عند أهل العلم والمعرفة والنظر والنقد والتأليف، وتشجيعهم على المساهمة الفكرية النوعية في بناء المعرفة الإنسانية المعاصرة والمستقبلية على القيم الإسلامية العليا.

ثالثًا: تسهم الجائزة في إحداث التراكم المعرفي في العلوم والمعارف التي تحتاج إلى الرؤية الإسلامية، بوصفها رؤية تستمد ماهيتها من الوحي الإلهي والهدي النبوي.

رابعًا: الإسهام في تفعيل المناهج المناسبة للتعامل مع التفكير الإنساني المعاصر ولا سيما الغربي منه.

شروط التقديم لنيل الجائزة

1- أن يكون الكتاب المرسل إلى الجائزة غير منشور ورقيًّا أو إلكترونيًّا.

2- أن تتوفر في البحث شروط البحث العلمي من حيث التوثيق والاقتباس وتقسيم الفصول ... إلخ. (مرفق تصور المعهد).

3- يمكن مشاركة الرسائل الجامعية على أن يتم تكييف هذه الرسالة وتطوير فكرتها لتتسق مع أهداف الجائزة ورؤيتها، مع التقيُّد بالشرط الأول.

4- أن يكون الكتاب مؤلَّفًا باللغة العربية وغير مترجم إليها.

5- أن تتسق رؤية الكتاب مع الرؤية الكُليّة الإسلامية (رؤية العالم) في تأصيل العلوم والمعارف، أملًا في وضع نظريات إسلامية في المجالات المعرفية.

6- لا يقل حجم الكتاب عن (350) صفحة (100 ألف كلمة)، بخط (Traditional Arabic) بحجم (16).

7- يجوز كتابة الكتاب بصورة فردية أو جماعية.

8- يمكن للمرشّح أن يتقدّم للجائزة بصورة فردية أو بترشيح من مؤسسته.

9- تُسحب قيمة الجائزة، إذا اكتشف أن الكتاب أخلّ بأحد شروط الجائزة أو بأحد أخلاقيات البحث العلمي.

10- يحقُّ للجنة العلمية أن تحجب الجائزة في حال عدم ارتقاء المُقدَّم إلى المستوى المطلوب.

11- على المؤلف أن يزوّد إدارة الجائزة بسيرة ذاتية وعلمية محدّثة.

قيمة الجائزة

1- الجائزة الأولى: خمسة عشر ألف دولار أمريكي (15000$).

2- الجائزة الثانية: عشرة آلاف دولار أمريكي (10000$).

3- الجائزة الثالثة: خمسة آلاف دولار أمريكي (5000$).

آليات التقديم

1- ملء نموذج المشاركة، وإرفاق السيرة الذاتية للمؤلِّف، وصورة شخصية حديثة، ونسختين من الكتاب المؤلَّف (نسخة بنظام word، ونسخة بنظام pdf).

2- يتم إرسال الكتاب إلى العنوان الآتي: arabicbookaward@iiit.org باسم الأمين العام للمعهد العالمي للفكر الإسلامي.

3- آخر موعد لتسلُّم الكتاب هو 31 - 12 - 2018.

4- الإعلان عن النتائج 1 - 3 - 2019.

5- سيتم توزيع الجوائز في حفل خاص يُقيمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي بتاريخ 15 - 4 - 2019.

6- تنظر إدارة النشر في المعهد العالمي للفكر الإسلامي في إمكانية نشر الأعمال الفائزة.

7- تنظر إدارة الترجمة في المعهد العالمي للفكر الإسلامي في ترجمة الأعمال أو مختصراتها إلى اللغات الحية الأكثر انتشارًا في العالم.

مقترحات حول الكتاب المقدَّم للجائزة

1- لما كان المعهد العالمي للفكر الإسلامي هو الذي يقدّم هذه الجائزة، فإن من المتوقَّع أن تأتي الكتب المقدَّمة إلى الجائزة ضمن اهتمامات المعهد في الإصلاح الفكري لواقع الأمة الإسلامية، لتأكيد قدرة هذه الأمة على الحضور العلمي في ساحة العالم عن طريق الإسهام الفاعل في تطوير المعرفة العلمية في حقولها المختلفة وترشيدها. وهذا يعني إعمال رؤية العالم الإسلامي في التحليل النقدي للمعرفة والتقويم الموضوعي لها، والاشتباك مع الرؤى المرجعية التي تنطلق منها المعرفة وتطوير البديل حيث يلزم.

2- نتوقَّع أن يكون الكتاب مادة جديدة تختلف عمَّا هو متداول من الكتب في علم الاجتماع أو في علم النفس من حيث الموضوع والمنهج. ويتناول نشأة المعرفة وتطوُّرها وحالتها الراهنة، على المستوى العالمي. ومع أن الأصل فيه أن يكون كتابًا علميًّا (أكاديميًّا متخصِّصًا)، فإننا نأمل أن تتجلَّى الأهمية العلمية لمادة الكتاب في دعمها للجهود العلمية الرامية إلى تحقيق النهوض الحضاري للمجتمعات الإسلامية المعاصرة.

3- إننا نأمل أن تأتي الكتب الفائزة بالجائزة في المستوى العلمي الذي يجعل الكتاب أو ترجمته إلى اللغات الأخرى حدثًا علميًّا بارزًا لدى الجماعة العلمية المختصَّة في موضوعه.

الملاحظات العامة في رقن المادة وتدقيقها

1- يكون لكل كتاب مقدمة وخاتمة؛ ويكون حجم المقدمة: في حدود (2500 كلمة)، وتتضمَّن تحديد موضوع الكتاب، وأهدافه، وأهميته، وطبيعة الأدبيات المتوفرة حوله، ومنهجية البحث التي سيسلكها الباحث. أما الخاتمة: فيكون حجمها في حدود (2500 كلمة) تتضمَّن خلاصة الدراسة وأهم نتائجها وتوصياتها. والمقصود بالخلاصة: الأفكار الأساسية التي يودُّ الباحث أن يتّجه تفكير القارئ إليها، والمقصود بالنتائج: الإضافة المعرفية التي تمثّل قمة الدراسة، والمقصود بالتوصيات: كيفية توظيف الأفكار التي قاد إليها البحث في تطوير الواقع، وبيان الأسئلة التي أثارها البحث وحاجتها إلى إجابات عن طريق مزيد من البحوث.

2- تقسيم الجسم الرئيسي للكتاب إلى عدد مناسب من الأبواب والفصول والأقسام الفرعية، تتَّسق مع حجم الكتاب، بعناوين مناسبة تتمايز فيها الفصول من بعضها، وترتبط كلها بعنوان الكتاب.

3- يستعمل في رقن المادة (أي صفّها على الكمبيوتر) برنامج Ms words، حرف Traditional Arabic، حجم 16، ويستعمل الحرف نفسه نوعًا وحجمًا بلون أسود للعناوين الجانبية.

4- يتمّ توثيق الآيات القرآنية بعد نص الآية مباشرة في المتن، وليس في الهامش. ويتمّ ذلك بين قوسين مع وضع اسم السورة تليها نقطتان رأسيتان ثم رقم الآية أو الآيات. مثال: (البقرة:78-79)، دون مسافة قبل الشارحة أو بعدها.

5- إذا لزم وجود مادة باللغة الإنجليزية، فإنها توضع من دون أقواس، وبحرف من نوع Times New Roman، حجم 13، بحروف صغيرة ما عدا أسماء الأعلام فتبدأ بحرف كبير وتكون باقي الحروف صغيرة.

6- يُفضَّل أن تُؤخذ الآيات القرآنية من نص مبرمج ومشكول، وإذا تعذّر فإن الآيات تطبع ويفصل بين الآية والأخرى نقطة، ولا مانع من وضع فاصلة بين فكرتين في الآية الواحدة عندما تكون الآية طويلة. وتميَّز الآيات بإشارة الآية أو الآيات المقتبسة قبلها وبعدها {}.

 

نظام التوثيق المعتمد

موضوع التوثيق

مثال

 

توثيق الكتب

العلواني، طه جابر. من أدب الاختلاف إلى نبذ الخلاف، هيرندن-واشنطن: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2017م، ص95.

 

حالة وجود أكثر من جزء للكتاب

ابن قدامة، موفق الدين. المغني، بيروت: دار الفكر، 1405هـ، ج2، ص229.

 

حالة إذا لم يعرف تاريخ النشر

التفتازاني، سعد الدين. شرح التلويح على التوضيح، بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت.، ج2، ص118.

 

توثيق مقالات الدوريات

حوى، محمد سعيد. "منهج التعامل مع أحاديث الفتن والمستقبل"، مجلة إسلامية المعرفة، عدد 85 صيف (1437هـ/2016م)، ص20.

 

توثيق بحوث المؤتمرات والندوات

النبهان، محمد فاروق. "مفهوم الصحة النفسية لدى كل من مسكويه والغزالي"، المؤتمر العالمي الرابع للفكر الإسلامي عن المنهجية الإسلامية والعلوم السلوكية والتربوية، الخرطوم، 1987م، ص14.

 

توثيق المقالات الإنجليزية

Harold, Linstone. “What I Have  Learned: The Need for Multiple Per-spectives.” Futures Research Quar-terly 5, Spring 1985, p. 47-61.

 

توثيق الكتب الإنجليزية

Wayne, Boucher. (ed.). The Study of the Future: An Agenda for Research.Washington, DC: National Science Foundation, 1977, p. 55

 

توثيق فصل ضمن كتاب محرّر بالإنجليزية

Charmaz, Kathy. Ground Theory, In: N. Denzin And Y. Lincoln (Eds.), Handbook Of Qualitative Research,
2nd Ed., (pp.509-536)

 

توثيق الآيات القرآنية

{قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ} (الملك:26)

توثيق في المتن وليس في الهامش

 

توثيق الحديث النبوي الشريف

الترمذي، محمد بن عيسى. الجامع الكبير (جامع الترمذي)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وهيثم عبد الغفور، دمشق: دار الرسالة العالمية، 2009م، كتاب: أبواب العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب: ما جاء في الحَثِّ على تَبْليغ السَّماعِ، ج4، حديث رقم 2849، ص597.

 

حالة تكرار المرجع بعد ذكر مراجع أخرى

الشوربجي، التسعير في الإسلام، مرجع سابق، ص104.

 

حالة تكرار المرجع مباشرة

المرجع السابق، ص311-312.

 

حالة تكرار المرجع مباشرة بالإنجليزية

Ibid., p. 94.

 

تكرار المرجع بعد مراجع أخرى بالإنجليزية

Hamilton, Academic ethics, 55.

 

نموذج التعريف بالكاتب

دكتوراه في مقارنة الأديان، جامعة تامبل، 1989م، أستاذ مشارك في قسم أصول الدين، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
katib@yahoo.com

 

 

 

نموذج المشاركة

الاسم كاملًا:    

الجنسية:        

التخصص العام: ................... التخصص الدقيق: ...................

الدرجة العلمية:  

مكان العمل:   

الهاتف النقال أو الثابت:

البريد الإلكتروني:

الحقل المراد الاشتراك فيه:

 علم الاجتماع                    علم النفس

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة