تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

 

 

 

هذا العدد

 

الواقع الإسلامي المعاصر اليوم يعاني من بعض المشكلات التي تمنع استمرار تقدُّمه ونهضته، وثمَّة حاجة ضرورية لتفكيك هذه المشكلات، حتى يتمكن كل الواقع الإسلامي من النهوض والتقدُّم.

وعلى صعيد العلاقات الإسلامية نعتقد أن المشكلة الطائفية من أبرز المشكلات التي يُعاني منها الواقع الإسلامي. ومخاطر هذه المشكلة عديدة ومتنوّعة، فهي معنية بتخريب كل أسس الاستقرار الاجتماعي والسياسي، كما أنها قادرة على تقسيم البلدان العربية والإسلامية؛ لذلك ثمَّة ضرورة قصوى أن يعتني علماء ومثقفو الأمة بالثقافة القادرة على تفكيك خطر الانقسام الطائفي.

ومجلة الكلمة تعمل على الحفاظ على وحدة الأمة، وتمنع كل هذه الأمراض من التمكن والتمدُّد في جسمها. ومواد هذا العدد لا تخرج عن اهتمامات المجلة الأساسية، وتعمل على بث الثقافة التي تُعزِّز وحدة الأمة وإصلاحها.

والكلمة الاولى التي كتبها السيد مدير التحرير لهذا العدد تعالج مشكلة من مشكلات الواقع الإسلامي المعاصر، وجاءت بعنوان: «الدولة العربية المعاصرة وجدليات الاستقرار والإصلاح»، والسيد رئيس التحرير يشارك بدراسة بعنوان: «فكرة الحضارة بين مالك بن نبي وسيد قطب».

ويشارك معنا في هذا العدد الأستاذ أحمد شهاب من الكويت بدراسة بعنوان: «الحداثة والحركة الإسلامية.. أزمة الأسس وأسئلة المستقبل»، إضافة إلى دراسات وأبحاث توزّعت على أبواب المجلة الثابتة..

ونأمل أن يكون هذا العدد إضافة نوعية على صعيد بناء القدرة الإسلامية للتخلّص من أهم المشكلات التي يُعاني منها الواقع الإسلامي المعاصر.

والله الموفق..

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة