شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
موسوعة الأحاديث المشتركة
بين السنة والشيعة
يمثل المركز العالي للدراسات التقريبية، التابع إلى المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية إحدى الخطوات العملية باتجاه إنجاز الوظائف الثابتة للمجمع منذ تأسيسه عام 1990، والمتمثلة بنشر ثقافة التقريب وترويجها في الأوساط الثقافية العربية والإسلامية، والقيام بالنشاطات العلمية التي تتناسب والمرحلة الراهنة وحجم الدور الذي يلعبه المركز على مستوى الحاجات الفكرية والاجتماعية والثقافية الطارئة على العالم الإسلامي، والظروف المستجدة المحيطة به، على أساس العودة إلى المصادر الأصلية والشرعية للثقافة الإسلامية، ونعني بها: القرآن والسنة الشريفة.
ولذا كانت ضرورة العودة إلى مصادرنا الأولية والأصيلة سببًا مباشرًا لتأسيس قسم علوم القرآن والحديث التابع للمركز، والمبادرة بتنفيذ واقتراح المشاريع التخصصية في هذين المجالين، والارتقاء بها إلى مستوى البحوث والدراسات العلمية التي تلبي جانبًا مهمًّا من حياة المسلمين.
ومن باكورة نشاطات هذا القسم طرح مشروع سلسلة الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة، من خلال مشاركة أهل العلم والفضل من كتّابنا الأعزاء، بغض النظر عن مذاهبهم وجنسياتهم، في تأليف حلقات هذه السلسلة، وهي عبارة عن تشخيص محور موضوعي، سواء في مجال الفقه أو التاريخ أو السيرة والمناقب، أو الأخلاق والعرفان، أو الاقتصاد أو الاجتماع أو الطب أو أي موضوع إسلامي يهم حياة المسلمين وبيئاتهم ومجتمعاتهم المدنية، ومحاولة جمع النصوص ذات العلاقة به، في قالب روائي مشترك منقول في كتب المدرستين الإسلاميتين: الشيعية والسنية بكل أطيافهما المذهبية، أو مروي من الأخبار عن الطريقين المذكورين.
وقد بدأ العمل بمشروع (موسوعة الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة) عام 2000 بمشاركة جمع من العلماء والباحثين من ذوي الاختصاص وبمعونة أفراد وكادر هذا القسم، وإشراف من قبل الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب، تم حتى الآن طبع ونشر ما يقارب (50) عنوانًا مختلفًا في كافة المجالات:عقائدية وفقهية وسياسية واقتصادية وتاريخية... وغيرها، في أكثر من 60 مجلدًا قشيبًا.
ويذكر أن:
1- هذا المشروع الذي طرح منذ 50 عامًا، من قبل العالمين الشهيرين: الفقيه والمرجع الشيعي الكبير المرحوم السيد محمد حسين البروجردي (رحمه الله)، وشيخ الأزهر الشريف الشيخ محمود شلتوت (رحمه الله)، كخطوة أولى للتقريب بين المذاهب، والوحدة الحقيقية بين المسلمين، ومن ثم اتخذت الإجراءات العلمية بنحو عملي، حتى انتهى المطاف أن استمر مركزنا بالنتاج، والدوام على هذا المشروع الكبير.
2- إن الهدف الأساس من هذا المشروع هو الكشف عن وجود مساحات كبيرة مشتركة بين المدرستين العريقتين: السنية والشيعية، في ثاني أكبر مصدر للتشريع، وهو السنّة الشريفة، وليس هو شعارًا سياسيًّا اقتضته المصالح الراهنة.
3- إن الموسوعة لا تقتصر على المسائل الفقهية فحسب، بل تعمّ سائر الموضوعات المهمة في حياة المسلمين، من قرآنية وكلامية وسياسية وقتصادية وأخلاقية وتاريخية وطبية و...
4- تعدّ الموسوعة مصدرًا غنيًّا وشاملًا للباحثين في المناهج المقارنة، وللدارسين في الموضوعات القرآنية والفقهية والكلامية، وعمومًا العلوم الإسلامية.
5- إن هذه الموسوعة تمّ ترويجها في مختلف أرجاء البلدان الإسلامية، وقد أخذت موقعها المناسب، لا سيما وأنها تجيب عن كثير من التساؤلات والشبهات المطروحة في مجال الاختلافات بين الشيعة والسنة التي طالما سعى الاستعمار وأذنابه إلى تركيزه في أذهان عموم المسلمين.
6- قد اعتمدت الموسوعة منهجًا علميًّا في العرض والطرح، بعيدًا عن التعصّبات والميول المذهبية والطائفية، وفي قالب مشترك محض، فتجنّبت عرض الأحكام الفردية أو المذهبية أو الطائفية، فدوّنت الروايات من دون تعليق أو شرح أو حاشية ربما تنقض الهدف من تأليف الموسوعة.
وأهم محاول الموسوعة:
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في القرآن.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الفقه.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الكلام.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في سيرة ومناقب أهل البيت (عليهم السلام).
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في سيرة الأنبياء (عليهم السلام).
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الحقوق والعلاقات.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الطب.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الأخلاق.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الدعاء والذكر.
الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة في الاقتصاد.
وأما أهم عناوين أجزاء الموسوعة فهي كما يلي:
القرآن الكريم في الأحاديث المشترك.
التفسير المأثور للقرآن الكريم في الأحاديث المشتركة (مجلدان).
الأحاديث القدسية في الأحاديث المشتركة.
محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الأحاديث المشترك.
أخلاق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأوصافه وسيرته في الأحاديث المشتركة.
فاطمة الزهراء (عليها السلام) في الأحاديث المشتركة.
الإمامان الحسن والحسين (عليهما السلام) في الأحاديث المشتركة.
الإمام المهدي (عج) في الأحاديث المشتركة.
أهل البيت (عليهم السلام) في الأحاديث المشتركة.
آدم (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
عيسى المسيح (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
موسى الكليم (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
يوسف الصديق (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
إبراهيم الخليل (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
نوح الشكور (عليه السلام) في الأحاديث المشتركة.
الدر التاج لجامع أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) (مجلدان).
التوحيد في الأحاديث المشتركة.
النبوة في الأحاديث المشتركة.
المعاد في الأحاديث المشتركة.
الزيارة والتوسل والتبرّك والاستشفاء في الأحاديث المشتركة.
الأخلاق في الأحاديث المشتركة ( 3 مجلدات).
الوحدة الإسلامية في الأحاديث المشتركة.
الحاكم الإسلامي في الأحاديث المشتركة.
النصوص الاقتصادية في الأحاديث المشتركة (3 ملجدات).
الطهارة في الأحاديث المشتركة.
الجنائز في الأحاديث المشتركة.
الصلاة في الأحاديث المشتركة (3 مجلدات).
صلاة الجمعة في الأحاديث المشتركة.
الصوم في الأحاديث المشتركة.
الحج في الأحاديث المشتركة (مجلدان).
حج البيت الحرام: معطياته وأحكامه في الأحاديث المشتركة.
الجهاد في الأحاديث المشتركة.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأحاديث المشتركة.
الزكاة والخمس والصدقة في الأحاديث المشتركة.
المعاملات في الأحاديث المشتركة.
البيع في الأحاديث المشتركة.
النكاح والفراق في الأحاديث المشتركة.
الوصية والإرث في الأحاديث المشتركة.
الصيد والذباحة والأطعمة والأشربة والألبسة في الأحاديث المشتركة.
الحدود والقصاص والديات في الأحاديث المشتركة.
القضاء والشهادات في الأحاديث المشتركة.
شخصية المرأة المسلمة وحقوقها الشرعية والاجتماعية في الأحاديث المشتركة.
أحكام المرأة في الأحاديث المشتركة.
الإنسان طفلًا وشابًا وشيبًا في الأحاديث المشتركة.
لباب النقول في الأحاديث المشتركة (4 مجلدات).
الأدعية المأثورة في الأحاديث المشتركة.
الطبيب والطبابة في الأحاديث المشتركة.
الأعراب وتعامل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) معهم في الأحاديث المشتركة.
إبليس عدو الوحدة والتقريب في الأحاديث المشتركة.
هذا وما زال العمل مستمرًا على تدوين عناوين وموضوعات أخرى في هذه المجالات، نأمل إنجازها في أقرب وقت ممكن، ونأمل من إخواننا علماء وفضلاء أهل السنة تقديم مؤلفاتهم القيّمة في هذا الإطار.
ويذكر أن الموسوعة تتم تحت إشراف الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، ورئاسة المركز العالي للدراسات القريبية، ومتابعة قسم علوم القرآن والحديث في كل مراحل العمل.
شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
يحاول الكاتب محمد محفوظ في 166 صفحة أن بضيئ الحديث عن السلم الأهلي والمجتمعي، في الدائرة العربية والإسلامية، بحيث تكون هذه المسألة حقيقة من حقائق الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي، وثابتة من ثوابت تاريخنا الراهن.
ينتمي مالك بن نبي وعبدالله شريط إلى بلد عربي إسلامي عانى من ويلات الاستعمار ما لم يعانه بلد آخر، سواء في طول الأمد أو حدة الصراع أو عمق الأثر. إنهما مثقفان عميقا الثقافة، مرهفا الشعور، شديدا الحساسية للمعاناة التي عاشها ملايين الجزائريين من ضحايا مدنية القرن العشرين، بأهدافها المنحطة وغاياتها الدنيئة.
عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلال الفترة الواقعة بين 6 و 8 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2012، مؤتمرًا أكاديميًّا عنوانه «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: تجارب واتّجاهات»، في فندق شيراتون بالدوحة، وشهد الافتتاح حشدًا كبيرًا من الباحثين والأكاديميّين من دول عربية.
يأتي الاهتمام بالقضية الفنية في فكر الأستاذ عبدالسلام ياسين من منطلق أن الوجود الحضاري للأمة كما يتأسس على أسس القوة المادية التي يمليها منطق التدافع القرآني أي التدافع الجدلي بين الخير والشر الذي هو أصل التقدم والحركة، يتأسس كذلك على جناح تلبية الحاجات النفسية والذوقية والجمالية بمقتضى الإيمان الذي هو ...
ثمة مضامين ثقافية ومعرفية كبرى، تختزنها حياة وسيرة ومسيرة رجال الإصلاح والفكر في الأمة، ولا يمكن تظهير هذه المضامين والكنوز إلَّا بقراءة تجاربهم، ودراسة أفكارهم ونتاجهم الفكري والمعرفي، والاطِّلاع التفصيلي على جهودهم الإصلاحية في حقول الحياة المختلفة
لا شك في أن الظاهرة الإسلامية الحديثة (جماعات وتيارات، شخصيات ومؤسسات) أضحت من الحقائق الثابتة في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي في المنطقة العربية، بحيث من الصعوبة تجاوز هذه الحقيقة أو التغافل عن مقتضياتها ومتطلباتها.. بل إننا نستطيع القول: إن المنطقة العربية دخلت في الكثير من المآزق والتوترات بفعل عملية الإقصاء والنبذ الذي تعرَّضت إليه هذه التيارات، مما وسَّع الفجوة بين المؤسسة الرسمية والمجتمع وفعالياته السياسية والمدنية..
لم يكن حظ الفلسفة من التأليف شبيهاً بغيرها من المعارف والعلوم في تراثنا المدون بالعربية، الذي تنعقد الريادة فيه إلى علوم التفسير وعلوم القرآن والحديث والفقه وأصوله، واللغة العربية وآدابها، وعلم الكلام وغيرها. بينما لا نعثر بالكم نفسه على مدونات مستقلة تعنى بالفلسفة وقضاياها في فترات التدوين قديماً وبالأخص حديثاً؛ إذ تعد الكتابات والمؤلفات في مجال الفلسفة، ضئيلة ومحدودة جدًّا، يسهل عدها وحصرها والإحاطة بها.