شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
القيادات الدينية وأخلاق التعامل
الشيخ حسن الصفار
تحظى القيادات الدينية في أوساط المتديّنين بدرجةٍ متميزةٍ من الولاء والطاعة والتقدير؛ لأنّها تمثّل الدين في نظر المتديّنين، فالولاء لهم ولاء للدين، ولأنّ القيادات الدينية هي المرجع في فهم تعاليم الدين فالناس يرجعون إليها في أخذ تعاليم دينهم، كما أنّها المحور الذي يلتفّ الناس حوله في الكيان الديني، لكلّ ذلك يكون احترام الناس وتقديرهم وولاؤهم للقيادات الدينية.
وإذا كان الناس يبدون هذا الولاء والتقدير للقيادات الدينية بدافع ديني، فكيف ينبغي أن تتعامل هذه القيادات مع أتباعها؟
هل يتعامل القائد الديني مع أتباعه كما يتعامل القائد السياسي، من موقع السلطة والقوة؟! أو كما يتعامل القائد القبلي (شيخ القبيلة) مع أفراد قبيلته؟!
لا شك أنّ منهج القيادات الدينية في التعامل مع الناس ينبغي أن يكون مختلفًا عن مناهج القيادات المادية الأخرى.
نريد تسليط الأضواء على هذه المسألة المهمة، متمثلين بسيرة رسول الله في تعامله مع أتباعه وأصحابه.
كيف كان يتعامل-وهو النبي القائد- مع أتباعه الذين كانوا يؤمنون به ويوالونه ويعظّمونه ويطيعونه ويحترمونه؟
إنّ الله سبحانه وتعالى يوجه نبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في عدد من الآيات نحو منهج خاصّ في التعامل مع الأتباع، خلافًا لطريقة القيادات المادية الأخرى، ومن تلك الآيات قوله تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ}[1].
وتكرّر مثل هذا التعبير في آية أخرى هي قوله تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}[2].
وهذا التعبير الجميل الرائع كناية عن التواضع المشفوع بالمحبة واللطف، كما أنّ الطيور تخفض أجنحتها لأفراخها محبَّة وشفقة، وتجعلها تحت أجنحتها لتكون مصونة من الحوادث المحتملة، ولتحفظها من التشتّت والتفرّق! فكذلك الأمر بالنسبة للنبي، أمره الله تعالى أن يخفض جناحه للمؤمنين، فيكون مشفقًا عليهم، متواضعًا لهم، غير متعالٍ عليهم.
وهذا التوجيه من الله تعالى لنبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ينبغي أن يستلهم منه كلّ قائد ديني أسلوب تعامله مع الناس من حوله. ويمكننا أن نستلهم من السيرة النبوية بعض معالم هذا المنهج النبوي في التعامل مع الأتباع، من هذه المعالم:
أولًا: محورية القيم في مقابل الذات
القيادات الدنيوية غالبًا ما تسعى إلى تعظيم وتضخيم ذواتها أمام أتباعها، حتى تصل -في بعض الأحيان- إلى مرحلة الصنمية، وكأنّ الأتباع عليهم أن يعبدوه ويتّخذوه صنمًا، فيخضعوا له في كلّ شيء!!
في المنهج الديني الأمر مختلف، فالقائد الرباني المرتبط بالرّب سبحانه وتعالى، لا يتخذ منهج تضخيم الذات، وإنما يركّز على محورية القيم الإلهية التي يُؤْمِن بها المؤمنون، فيدعو الناس إلى تعظيم ربهم سبحانه وتعالى، وعبادته، وليس إلى عبادة شخص القائد.
والآيات القرآنية تركّز على هذا الجانب، عليكم أن تُطِيعُوا النبي وتوالوه، لكن على أساس القيم التي يبشّر بها، من خلال ارتباطه بالله سبحانه وتعالى، فقيمة النبي أو الإمام ليست قيمة ذاتية، وإنما هي من الله سبحانه وتعالى، فالتعظيم في الأساس هو تعظيم لله، ولهذا نقرأ في القرآن الكريم أنّ النبي يخاطب الناس: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ}[3].
{قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}[4].
{قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاءَ اللهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}[5].
{وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ}[6].
{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ}[7].
فالقائد الديني الحقيقي لا يمارس تضخيم الذات أمام أتباعه، وإنّما يربطهم بتعظيم الله سبحانه وتعالى. من هنا وردت النصوص عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه كان ينهى أصحابه عن الغلوّ فيه.
قال (صلى الله عليه وآله وسلم): «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، لا تَرْفَعُونِي فَوْقَ قِدْرِي، فَإِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَنِي عَبْدًا قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَنِي نَبِيًّا»[8].
وفي التشهد في الصلاة نقول: «وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله» استحضارًا لصفة العبودية في النبي قبل الإقرار برسالته.
هذا ما تؤكّد عليه النصوص الدينية، فالقائد الديني لا يكون لديه تضخم في الذات، وإنّما يعزّز القيم في نفوس أتباعه، حتى يكون خضوعهم للقيم، واحترامهم لمقام القائد الديني من خلال ارتباطه بالقيم، وليس كحالة ذاتية.
ورد في السيرة النبوية حينما توفي إبراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصادف مع يوم وفاته كسوف الشمس، فقال البعض هذا الكسوف بسبب وافته! فلما سمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك صعد المنبر وخطب قائلًا: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وَادْعُوا اللهَ»[9].
ولو حدث ذلك لقائد آخر ربما استغلّ الظرف لتثبيت مكانته بين أتباعه، لكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يسيرُ بهذا المنحى. فالقائد الديني لا يعيش تضخم الذات ولا يوحي لأتباعه بهذه الحالة، ولهذا تجد فقهاءنا الذين نقلّدهم في مسائل الفروع، يذكرون مسألة في (الرسالة العملية) تؤكّد على التحرّر من الارتباط الذاتي بشخص المرجع.
نصّ المسألة: «إذا قلّد مجتهدًا ثم شك في أنه كان جامعًا للشروط أم لا وجب عليه الفحص، فإن تبيّن له أنه كان جامعًا للشروط بقي على تقليده، وإن تبيّن أنه كان فاقدًا لها أو لم يتبيّن له شيء عدل إلى غيره»[10].
وهذا يعني عدم وجود علاقة ذاتيه شخصية مع المرجع، وإذا رأينا من يرتبط بشخص عالم دين أو داعية فوق إطار القيم والمبادئ فهي حالة بشرية غرائزية، أما التوجيه الديني فهو على خلاف ذلك.
ثانيًا: إثارة عقول الأتباع
حينما يلتف الناس حول قائد يثقون به لكفاءته، فإنهم قد ينبهرون به وبما يقدّم من أفكار، ويتخذ من مواقف، إلى درجة تجميد عقولهم، فيستغلّ بعض القادة المنحرفين هذه الحالة، كما يحكي القرآن الكريم عن فرعون في قوله تعالى: {قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ}[11]. يوحي لهم أنّ عقله هو الأكمل وأنّ عقولهم ناقصة!
أمّا في القيادة الدينية فهذا أسلوب مرفوض، فمع أنّ النبي معصوم ومسدّد من قبل الله، لكن الله يأمره أن يستثير عقول أتباعه، يطلب منهم أن يفكروا، إنّ الله تعالى يأمره بقوله: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}، والمشاورة تعني دفعهم لاستخدام عقولهم، وحثهم على التفكير وإبداء الرأي.
وفي القرآن آيات كثيرة تستنهض الهمم للتفكير منها: {أَفَلَا تَعْقِلُونَ}، {أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ}، {لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}، {لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ}.
الدين لا يطلب منك أن تجمّد عقلك أمام أيّ قائد، كائنًا من كان، بل نفس النبي هو الذي يأمرك أن تُبدي رأيك.
في رواية جميلة عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) يتحدث عن أبيه موسى الكاظم قال حسن بن الجهم: كُنَّا عِنْدَ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (عليه السلام)، فَذَكَرْنَا أَبَاهُ (عليه السلام)، فَقَالَ: كَانَ عَقْلُهُ لَا يُوَازِنُ بِهِ الْعُقُولُ، وَرُبَّمَا شَاوَرَ الْأَسْوَدَ مِنْ سُودَانِهِ.
فَقِيلَ لَهُ: تُشَاوِرُ مِثْلَ هَذَا؟
قَالَ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رُبَّمَا فَتَحَ على لِسَانهِ.
قَالَ: فَكَانُوا رُبَّمَا أَشَارُوا عَلَيْهِ بِالشَّيْءِ فَيَعْمَلُ بِهِ[12].
وهكذا كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى قال أحد أصحابه: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ مَشُورَةً لِأَصْحَابِهِ مِنْ رَسُولِ اللهِ[13]. كلما حدثت حادثة يجمع الناس ويطلب رأيهم «أشيروا عليَّ».
بينما القائد من المنهج الآخر يستخفّ بعقول أتباعه، كما يقول الله تعالى عن فرعون {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ}.
أمير المؤمنين علي (عليه السلام) يقول لأصحابه: «فَلَا تُكَلِّمُونِي بِمَا تُكَلَّمُ بِه الْجَبَابِرَةُ، ولَا تَتَحَفَّظُوا مِنِّي بِمَا يُتَحَفَّظُ بِه عِنْدَ أَهْلِ الْبَادِرَةِ، ولَا تُخَالِطُونِي بِالمُصَانَعَةِ ولَا تَظُنُّوا بِي اسْتِثْقَالًا فِي حَقٍّ قِيلَ لِي، ولَا الْتِمَاسَ إِعْظَامٍ لِنَفْسِي، فَإِنَّه مَنِ اسْتَثْقَلَ الْحَقَّ أَنْ يُقَالَ لَه، أَوِ الْعَدْلَ أَنْ يُعْرَضَ عَلَيْه كَانَ الْعَمَلُ بِهِمَا أَثْقَلَ عَلَيْه، فَلَا تَكُفُّوا عَنْ مَقَالَةٍ بِحَقٍّ أَوْ مَشُورَةٍ بِعَدْلٍ»[14].
بعض الحالات التي نراها لا تتناسب مع التوجيه الديني الصحيح، ترى البعض يطلق عبارات غير مناسبة لمن يبدي رأيه، (أنت لا تفهم)، (اسكت في محضر العالم)! وهذا أمر مرفوض، فالتوجيه الديني الصحيح كما قال الإمام علي (عليه السلام) حول مهمة الأنبياء: «ويُثِيرُوا لَهُمْ دَفَائِنَ الْعُقُولِ»[15].
القائد الديني الحقيقي هو الذي يثير في الناس دفائن عقولهم، ويدفعهم للتفكير.
ثالثًا: المواساة وعدم التَّميّز
القائد الديني لا يجمع المكاسب والامتيازات له على حساب أتباعه ومن حوله، بل يواسيهم في شؤون الحياة، ولا يستأثر بالراحة دونهم والامتيازات عليهم.
وهذا ما يؤكّده التاريخ في سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى على مستوى البروتوكلات والتشريفات لم يكن النبي يعيش متميزًا بين أصحابه، كما كان القياصرة والأكاسرة يتميّزون عن سائر الشعب، كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يعيش بين أصحابه كأحدهم، كما ورد في السيرة أنه كان يقوم احترامًا لبعض القادمين عليه، إلّا أنه يكره قيام الناس له، لشدّة تواضعه.
وعن زيد الزرّاد قال: سمعت أبا عبد الله (الصادق) (عليه السلام) يقول: «إنّ رسول الله خرج ذات يوم من بعض حجراته إذا قوم من أصحابه مجتمعون، فلما بصروا برسول الله قاموا. قال لهم: اقعدوا ولا تفعلوا كما يفعل الأعاجم تعظيمًا»[16].
وعن أنس بن مالك قال: «لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله وسلم)، وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ لَمْ يَقُومُوا لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهِيَتِهِ لِذَلِكَ»[17].
وقال أبو الدرداء كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في بعض الأوقات يمشي مع الأصحاب فيأمرهم بالتقدّم، ويمشي في غمارهم!
وعن أبي ذرٍّ الغفاري قال: رَأيتُ سَلمانَ وبِلالًا يُقبِلانِ إلَى النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم) إذِ انكَبَّ سَلمانُ عَلى قَدَمِ رَسولِ اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يُقَبِّلُها، فزَجَرَهُ النّبِيُّ عَن ذلكَ، ثُمّ قالَ لَهُ: «يا سَلمانُ، لا تَصنَعْ بي ما تَصنَعُ الأعاجِمُ بِمُلوكِها، أنا عَبدٌ مِن عَبيدِ اللَّهِ»[18].
روى الطبري: أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) «كان فِي بعض أَسْفَاره، فَأمر بإصلاح شاة، فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله، عَليّ ذَبحهَا، وَقَالَ آخر: عَليّ سلخها، وَقَالَ آخر: عَليّ طبخها، فَقَالَ (صلى الله عليه وآله وسلم): وَعليّ جمع الْحَطب. فَقَالُوا: يَا رَسُول الله، نَحن نكفيك. فَقَالَ: قد علمت أَنكُمْ تكفوني، وَلَكِنِّي أكره أَن أتميّز عَلَيْكُم؛ فَإِنّ الله يكره من عَبده أَن يرَاهُ متميزًا بَين أَصْحَابه، وَقَامَ (صلى الله عليه وآله وسلم)وَجمع الْحَطب»[19].
رابعًا: إكرام الأتباع وليس امتهانهم
بعض القادة إذا وجد أتباعًا يخدمونه ويحترمونه، يمتهنهم ويتعامل معهم وكأنهم خدم له فلا يراعي مشاعرهم وأحاسيسهم! رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان في الاتجاه الآخر، كان يكرم ويحترم من يكون معه، ويشاركهم العمل والخدمة، كعمله معهم في بناء مسجد المدينة، لما أمرهم ببناء المسجد، لم يجلس جانبًا، بل شاركهم العمل. ولما رآه اُسَيدُ بنُ حُضَيرٍ يَحمِلُ حَجَرًا عَلى بَطنِهِ، قال له: يا رَسولَ الله، أعطِني أحمِلهُ عَنكَ، قالَ: «لا، اِذهَب فَاحمِل غَيرَهُ»[20].
وفي الطريق إلى بدر كان رسول الله وعليّ بن أبي طالب ومرثد بن أبي مرثد يتعاقبون بعيرًا واحدًا، يركب كلّ واحد منهم مدة ثم يتركه للآخر، فأراد علي ومرثد أن يتنازلا عن حصتهما في ركوب البعير له، وقالا: نحن نمشي عنك. فقال لهم: «مَا أَنْتُمَا بِأَقْوَى مِنِّي عَلَى السَّيْرِ، وَلاَ أَنَا بِأَغْنَى مِنْكُمَا عَنِ الأَجْرِ»[21]. وأبى إلّا أن تكون حصته في ركوب البعير كواحد منهما.
وقد شارك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين في حفر الخندق كما صرحت به النصوص التاريخية، وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يضرب مرة بالمعول، ومرة يغرف بالمسحاة التراب، ومرة يحمل التراب بالمكتل، ويحمل التراب على ظهره، أو على عاتقه حتى إنّ التراب على ظهره وعكنه، وربما كان يحفر معهم حتى يعيا، ثم يجلس حتى يستريح. وجعل أصحابه يقولون: يا رسول الله، نحن نكفيك.
فيقول: «أريد مشاركتكم في الأجر»[22].
أما احترامه لمن يخدمه فكان في قمة الشفقة والرحمة والتواضع، روى بعض خدمه قال: «خَدَمْتُ النَّبِيَّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عَشْرَ سِنِينَ، فَمَا قَالَ لِي: أُفٍّ، وَلَا: لِمَ صَنَعْتَ؟ وَلاَ: أَلَّا صَنَعْتَ»[23].
هذا غيض من فيض أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مع أتباعه، نرجو أن يكون مدرسة لنا، وخاصة للعلماء والدعاة وطلبة العلوم الدينية، أن نستلهم من هذه الأخلاق، فنتعامل مع الناس بشيءٍ من هذه الأخلاق، وهذا السلوك الذي تعامل به رسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
[1] سورة الشعراء، الآية 215.
[2] سورة الحجر، الآية 88.
[3] سورة فصلت، الآية 6.
[4] سورة الزمر، الآية 13.
[5] سورة الأعراف، الآية 188.
[6] سورة الحاقة، الآية 44-46.
[7] سورة آل عمران، الآية 79.
[8] الشيخ الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، ج6، ص106، حديث2550. ومثله في عيون أخبار الرضا، ج2، ص201.
[9] صحيح البخاري، بَابُ الصَّلاَةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ، حديث 1009. ومثله في وسائل الشيعة، ج7، ص485، حديث10، باب وجوبها لكسوف الشمس وخسوف القمر.
[10] السيد علي السيستاني، منهاج الصالحين، مسألة رقم11.
[11] سورة غافر، الآية 29.
[12] الحرّ العاملي، وسائل الشيعة، ج12، ص45، حديث 3.
[13] سنن الترمذي، أبواب الجهاد، باب ما جاء في المشورة، حديث رقم 1714.
[14] نهج البلاغة، خطبة رقم 216، ومن خطبة له خطبها بصفين.
[15] نهج البلاغة، خطبة رقم 1، ومن خطبة له ، يذكر فيها ابتداء خلق السماء والأرض وخلق آدم.
[16] الشيخ علي النمازي، مستدرك سفينة البحار، ج8، ص632.
[17] الشيخ الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، ج1، ص698، حديث 358.
[18] العلامة المجلسي، بحار الأنوار، ج73، ص63، حديث 3.
[19] محب الدين الطبري، خلاصة سير سيد البشر، ص87.
[20] الشيخ الطبرسي، إعلام الورى بأعلام الهدى، ص159.
[21] الشيخ الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، ج5، ص326، حديث 2257.
[22] نصر بن مزاحم المنقري، وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، ج4، ص72.
[23] صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب حسن الخلق والسخاء، وما يكره من البخل، حديث رقم 5714.
شرعية الإختلاف : دراسة تاصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي
يحاول الكاتب محمد محفوظ في 166 صفحة أن بضيئ الحديث عن السلم الأهلي والمجتمعي، في الدائرة العربية والإسلامية، بحيث تكون هذه المسألة حقيقة من حقائق الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي، وثابتة من ثوابت تاريخنا الراهن.
ينتمي مالك بن نبي وعبدالله شريط إلى بلد عربي إسلامي عانى من ويلات الاستعمار ما لم يعانه بلد آخر، سواء في طول الأمد أو حدة الصراع أو عمق الأثر. إنهما مثقفان عميقا الثقافة، مرهفا الشعور، شديدا الحساسية للمعاناة التي عاشها ملايين الجزائريين من ضحايا مدنية القرن العشرين، بأهدافها المنحطة وغاياتها الدنيئة.
عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلال الفترة الواقعة بين 6 و 8 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2012، مؤتمرًا أكاديميًّا عنوانه «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: تجارب واتّجاهات»، في فندق شيراتون بالدوحة، وشهد الافتتاح حشدًا كبيرًا من الباحثين والأكاديميّين من دول عربية.
يأتي الاهتمام بالقضية الفنية في فكر الأستاذ عبدالسلام ياسين من منطلق أن الوجود الحضاري للأمة كما يتأسس على أسس القوة المادية التي يمليها منطق التدافع القرآني أي التدافع الجدلي بين الخير والشر الذي هو أصل التقدم والحركة، يتأسس كذلك على جناح تلبية الحاجات النفسية والذوقية والجمالية بمقتضى الإيمان الذي هو ...
ثمة مضامين ثقافية ومعرفية كبرى، تختزنها حياة وسيرة ومسيرة رجال الإصلاح والفكر في الأمة، ولا يمكن تظهير هذه المضامين والكنوز إلَّا بقراءة تجاربهم، ودراسة أفكارهم ونتاجهم الفكري والمعرفي، والاطِّلاع التفصيلي على جهودهم الإصلاحية في حقول الحياة المختلفة
لا شك في أن الظاهرة الإسلامية الحديثة (جماعات وتيارات، شخصيات ومؤسسات) أضحت من الحقائق الثابتة في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي في المنطقة العربية، بحيث من الصعوبة تجاوز هذه الحقيقة أو التغافل عن مقتضياتها ومتطلباتها.. بل إننا نستطيع القول: إن المنطقة العربية دخلت في الكثير من المآزق والتوترات بفعل عملية الإقصاء والنبذ الذي تعرَّضت إليه هذه التيارات، مما وسَّع الفجوة بين المؤسسة الرسمية والمجتمع وفعالياته السياسية والمدنية..
لم يكن حظ الفلسفة من التأليف شبيهاً بغيرها من المعارف والعلوم في تراثنا المدون بالعربية، الذي تنعقد الريادة فيه إلى علوم التفسير وعلوم القرآن والحديث والفقه وأصوله، واللغة العربية وآدابها، وعلم الكلام وغيرها. بينما لا نعثر بالكم نفسه على مدونات مستقلة تعنى بالفلسفة وقضاياها في فترات التدوين قديماً وبالأخص حديثاً؛ إذ تعد الكتابات والمؤلفات في مجال الفلسفة، ضئيلة ومحدودة جدًّا، يسهل عدها وحصرها والإحاطة بها.