تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

 

لقد إلتزمنا في مجلة الكلمة بخطاب فكري يتمسك بنهج الحوار والاعتدال, التضامن والاتحاد, التآلف والتقارب, وسعينا لتعزيز هذا النهج وإنماء هذا الخطاب, وجعله حاضراً‏ونابضاً‏ومتجلياً. ولقد دعونا دوماً إلى إحياء كل ما هو جامع في الأمة, وتجاوز خطوط الانقسام بكل أشكالها وصورها. ودعونا الجميع لأن يكتشف الجميع, ويعملوا من أجل الجميع ومستقبل الجميع. وكنا على ثقة كبيرة ووضوح تام بهذا الخطاب الفكري الذي نرى فيه كافية الأمّة كل الأمة, ونرى فيه أملاً بمستقبلنان, الأمل الذي نبحث ونفتش عنه في زمن يمكن أن يضيع فيه الأمل.

وفي هذا السياق تأتي بعض دراسات هذا العدد التي عالجت القضايا مثل السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته, ورسالة التقريب بين المذاهب الإسلامية وهي رسالة العقلاء في الأمة, والدعوة إلى الحوار كفضيلة وفاعلية وتواصل, ومسألة الانسجام الفكري والثقافي بين المسلمين على قاعدة مرجعية الإسلام.

كما يضم هذا العدد دراسة علمية مهمة هي أطروحة فكرية في موضوعها, وهي دراسة الدكتور محمود الذوادي حول العلاقة بين ما يصطلح عليه بالمروز الثقافية وطول أمد حياة الجنس البشري من خلال رؤية ثقافية إسلامية إلى جانب دراسات أخرى عالجت موضوعات الدولة الحديثة في المنظور الفقهي,‏وموضوع الاستشراق الفلسفي عند المستشرق الفرنسي هنري كوربان,‏وموضوع العلاقة بين الذات والآخر على خلفية التحولات في مجال الاتصال والمعلوماتية. وهي الموضوعات التي يعالجها باهتمام الفكر الإسلامي المعاصر. وفي باب الكتب هناك مراجعة لكتاب حول الفكر الإسلامي المعاصر في إيران جدليات التقليد والتجديد. وفي باب الندوات هناك تغطية لمؤتمر التجديد في الفكر الإسلامي. بالإضافة إلى الأبواب الأخرى, الاصدارات الحديثة والتقارير والمتابعات. نأمل أن يساهم هذا العدد بقدر من الإضافة والاجتهاد.

ونسأل الله التوفيق والسداد

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة