تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

المُتابع لمجلة الكلمة يلحظ أنها اهتمت بموضوع العولمة في أعدادها السابقة اهتماماً متميزاً، وقد أفردت له جملة من الدراسات والمقالات، إضافة لملفاتٍ خاصة، وهاهي تعاود حديثها عن العولمة بصورة جديدة؛ إذا خصصت لعددها هذا ملفاً بعنوان: (قراءات جديدة في العولمة وما بعدها)، قام بإعداده الزميل الأستاذ إدريس هاني، وقدَّم له بالحديث عن (العولمة وما بعدها.. المستقبل بين أحلام الإنسان ومآزقه)، وقد تضمن جملة من المشاركات منها: دراسة للأستاذ هشام الميلوي عن: مجتمع المعلومات.. في البدء كان المفهوم، وحوار حول: حاجة العولمة إلى قانون عالمي، مع: ميري دلماس مارتي، وآخر مع سوزان سترونج، عن: زعامة واستقرار النظام الدولي، إضافة إلى دراسات وحوارات أخرى.
وفي باب ترجمات نشرت المجلة دراسة تناولت: أسطورة العولمة والدولة الاجتماعية، لبير بورديو.
إلى جانب هذا الملف شاركنا الدكتور طه جابر العلواني بدراسة قيمة حول: الوحدة البنائية للقرآن المجيد، وتناول الأستاذ زكي الميلاد موضوع الثقافة والدين.. قراءة في نظرية توماس إليوت، وكتب الأستاذ حسن أوريد عن: حوار الحضارات.
وفي باب رأي ونقاش كتب الأستاذ محمد محفوظ معالجة لموضوع: المسألة المذهبية وقضايا الوحدة الوطنية، وهو من المواضيع التي اشتغل عليها مدير التحرير منذ فترة ليست بالقصيرة.
وفي باب ندوات أعدّ الأستاذ حسن آل حمادة ورقة حول ندوة (ظاهرة العنف في مواجهة الآثار إلى معالجة الأسباب)، التي نظمها مركز الخليج للدراسات التابع لجامعة قطر، بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين.
وشاركنا الأستاذ بشير البحراني بمراجعة لكتاب: (هكذا ربَّانا الإمام الشيرازي)؛ لمؤلفه الزميل الأستاذ حسن آل حمادة.
وضمن اهتمامات المجلة بنشر الوثائق، هاهي تنشر وثيقة مشروع >الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام<، الذي يهدف إلى الحفاظ على الهوية الإسلامية للأمة، والوقوف في وجه التيارات الهدامة، وذلك من خلال تثقيف وتوعية الأمة لتعرف دورها ورسالتها، وتوجيه النصح -بالرفق والحكمة- لقادة وحكام المسلمين.
نأمل أن يكون في هذا العدد ما هو جدير بالقراءة والتأمل.


والله المستعان

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة