تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

واجهت الأمة منذ أكثر من قرن صدمة الحداثة وعايشت سؤالها، وتصدى رجالاتها لهذا الشأن، وكانت لهم وجهات نظر عدة في موضوع التحديث والإصلاح. ولا يزال السؤال قائماً والحاجة ماسة لقراءة تجارب رموز الأمة، والتمعن فيها، والوقوف عندها. وقد أولت الكلمة ذلك عناية خاصة. لما له من دور في إمداد الأمة بالرؤى والأفكار والوسائل والخطوات العملية الناجعة التي مارسوها في حركاتهم الإصلاحية. وفي هذا الصدد نقرأ للأستاذ إدريس هاني الكلمة الأولى “صدمة الحداثة، أو ميلاد إشكالية الحداثة في الخطاب العربي والإسلامي” تحدّث فيها عن أصداء هذه الصدمة وآثارها في نخب الأمة ورواد التحديث فيها، وما ولدته من سجال وخلاف قبولاً ورفضاً، وماذا بعد قرن من هذه الصدمة؟!

وكتب رئيس التحرير الأستاذ زكي الميلاد عن “السيد موسى الصدر والمشروع الإصلاحي” وذلك لكونه من المصلحين الذين كانت تحركهم نزعة الإصلاح بوعي شديد، ميّز حركته بخصائص تسترعي الانتباه وتستدعي الدراسة.

ولقد ارتبطت مشاريع التحديث بتكوين دولة المؤسسات، ووضع الدستور الناظم للعلاقات داخل الدولة، في هذا السياق يتتبع الأستاذ محمد الحسيني مراحل تطور النظرية السياسية الإسلامية والفقه السياسي الدستوري عند السيد محمد باقر الصدر، جاء ذلك في دراسة بعنوان “الشهيد السيد محمد باقر الصدر فقيهاً.. نظرات في فقهه السياسي والدستوري”.

وعملية الإصلاح والتحديث تبدأ بالتعليم بوصفه ملاذ الأمة للارتقاء والنهوض، وهو العمود الفقري للتنمية الشاملة، في هذا السياق يشاركنا د. قطب مصطفى سانو بدراسة تحت عنوان “مناهج التعليم في العالم الإسلامي.. حتمية المراجعة وضرورة التطوير”.

ويكتب د. سيف الدين عبدالفتاح دراسة عن “العولمة وحوار الحضارات” يناقش فيها العلاقة بين العولمة وحوار الحضارات وصدامها، مقارناً بين العولمة كما يراها الغرب والعالمية الإسلامية. تلك العالمية كفيلة بجذب الناس كافة إلى الإسلام دون أن يعتدي على خصوصياتهم، لذا لا يمكن وصمه بالتطرف، لأنه فكراً وثقافةً لا يدعو إلى الإرهاب في تعاليمه وتشريعاته، كما وضّح ذلك د. راشد المبارك في دراسة بعنوان “التطرف.. والإرهاب”.

وفي سياق التحديث نقرأ ملخصاً لرسالة دكتوراه بعنوان “الحداثة والتحديث السياسي.. فكرة الليبرالية في المغرب”.

ويراجع الأستاذ حسين الشيخ كتاباً للزميل الأستاذ حسن آل حمادة تحت عنوان “العلاج بالقراءة.. كيف نصنع مجتمعاً قارئاً”. ويقرأ الأستاذ هشام الميلوي كتاباً آخر بعنوان “مقاربات منهجية في فلسفة الدين” لمؤلفه الشيخ شفيق جرادي.

وكتب الزميل الأستاذ محمد تهامي دكير عن مؤتمر: “موقع الحرية في الإصلاح والتجديد” المنعقد في بيروت بين 2-3 كانون الأول 2004م.

إلى جانب بقية أبواب المجلة، التي نرجو أن تقع من نفس القارئ الكريم موقع الرضا.

والله الموفق.

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة