تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

إصدارات حديثة

قسم التحرير

الثقافة العربية أمام تحديات التغيير

الكاتب : تركي الحمد

الناشر : دار الساقي – لندن –

عدد الصفحات : 93 من القطع الصغير

          تزداد الحاجة إلى مواجهة إشكالية الثقافة يوماً بعد يوم، وربما تنبع هذه الحاجة من حقيقة أن كل إرتباط بشري، وحلحلة المشاكل التي تعترضه ، إنما يكون في حل إشكالية الثقافة أولاً .

والعالم العربي يعيش اليوم أزمة تنبع من ذاته، إنه يعيش ضمن عالم متقلب ومتطور وأحداثه متسارعة، بينما هو يتعامل مع هذا العالم من خلال الذهنية السابقة الغارقة في الماضوية تارة, والمنتزعة من أصولها تارة أخرى، والمؤلف ينضم إلى فئة المنادين بإحياء الثقافة ورفض سكونها، لا سيما ونحن نعيش في عالم متحول بطبيعته، وهذا لا يعني الانكار المطلق لثبات أسس معينة لهذه الثقافات، بقدر ما يعني رفض السكون والجمود، وتقديس ما ليس مقدساً أصلاً بدعاوي أيديولوجية متهافتة.

          " فالمؤلف " يرى أننا بحاجة إلى نسق جديد للمعرفة، يقوم على استيعاب الجديد، ولا يرفض القديم من دون أن يسجن نفسه في إطاره، وذلك لكي لا تكتسب الثقافة العربية صفة السكون والثبات المطلق فتفقد تدريجياً صلتها بالمحيط الخارجي.

          حاول المؤلف بجهد واضح، تلمس الثغرات التي تعترض طريق نهوض الأمة العربية، وعلاقة ذلك بعدم فاعلية الثقافة، موضحاً ما للثقافة من دور رئيسي في عملية النهوض والتقدم، ومجاراة الواقع.. بعيداً عن الأحلام والرغبات الأيديولوجية.

          ويتكون الكتاب من ستة فصول وخاتمة، تضمنت دعوة لكل قطاعات النخبة العربية، لتقدم رؤاها في كيفية البدء في رسم الخطوات الأولى، للتفاعل مع العصر الحديث، لا من أجل الذوبان، وإنما من أجل أن يكون للعرب دور إيجابي ومتميز في هذا العالم ومتغيراته ، وفق نظرة متفتحة ، وليست أسيرة أي نوع من أنواع الجمود والثقافة المدرسية.

         

 

 

 

 

 

في بناء الانسان العربي

الكاتب : د. حامد عمار

الناشر : دار سعاد الصباح للنشر – الكويت –

الصفحات / 461 من القطع الوسط

          ليس بالخبز وحده يحيا الانسان ويسعى، ولكن بالقيم والخبز معاً، هذا ما يصل إليه مؤلف الكتاب د. حامد عمار عن طريق استرساله في دراساته الست، التي وردت في كتابه "في بناء الانسان العربي" والتي حاول فيها تقصي ما نطق به المثقفون، والمهتمون بحياة الانسان العربي, لا سيما في ظل العوامل التي أدت إلى تفسخ الانسان العربي، من اقتصاد وسياسة وتربية.. وتناولها بالفحص والتحليل.

وظهر من خلال مجموع الدراسات مقدار التوظيف الجيد الذي وظف بها الدكتور حامد خبرته، وهذا ما أثرى الدراسات الست التي احتواها الكتاب ومنحها مقداراً من الموضوعية العلمية.

أراد الكاتب اختصار ، أن يصبح الانسان العربي غاية كل جهد إنمائي ، وأن يقع على عاتقه في المقام الأول، صناعة حضارته. ولا يتأتى ذلك إلا حين توظف معارف وتوجهات الانسان العربي، وتستثمر طاقاته وتستكشف قدراته ويطوع حاضره ومستقبله ، ويصنع تاريخه.

ثم يعطف الكاتب على الصورة الواقعية لأوضاع الانسان العربي ، الذي يراه سابحاً في بحر جزره أقوى من مده، وقبيلته أفضل من مواطنته، وقوميته وعروبته أسيرة تبعيته، فكيف ينطلق الانسان العربي، وكيف تتفجر ينابيع قدراته وكفاءاته وبناء الحجر فيه أهم من بناء البشر.

ولذا يرى المؤلف أن أولى أسس تنمية الانسان ، لا تنطلق من تنمية الموارد المادية على اختلافها ، وإنما تبدأ من تنمية الموارد المعنوية.

فالجهود يجب أن تنصب في سبيل تحرير الانسان وإعطائه الفرصة للنهوض بأمته وصنع حضارته..

 

 

 

 

 

 

 

اليابان بدون نقاب

الكاتب : تيشيروا كاوازاكي

ترجمة : عبدالله مكي القروص

الناشر : دار الرافد – لندن – 1993

الصفحات : 165 من القطع الوسط

          تستقطب اليابان إهتمام الدارسين في مختلف مجالاتهم، لما حققته من تقدم وصفه البعض بالمعجزة اليابانية..

          والكتب التي تصدر عن اليابان تحظى باهتمام مميز لمعرفة أسرار هذا الشعب ومعجزته في التقدم المدهش ..

          فهذا الشعب الذي جمع بين عراقة التاريخ والتراث ونهضة العلم والحداثة ، الإشكالية التي حاول مفكرو الغرب الفصل والقطيعة بينهما خطأ وتعسفاً، فلا حداثه بلا تراث، ولا تراث بلا تجديد..

          مؤلف الكتاب عمل في الخارج سنوات طويلة ومارس وظائف مختلفة في السلك الدبلوماسي والمؤسسات الاقتصادية.

          والمترجم كاتب من المملكة العربية السعودية ، ترجم مجموعة من الكتب الانكليزية المختارة..

          واليابانيون كما يقول المترجم الذي زار اليابان وكتب كتاباً تحت عنوان "اليابان من الداخل" نقل فيه مشاهداته، فهذا الشعب يعيش الحاضر ويتذكر الماضي ويبني للمستقبل. إنه يبتكر للقرن الحادي والعشرين وكأنه يعيشه. وشعوب الشرق مدعوة إلى دراسة التجربة اليابانية وهيو الأقرب إليها إذ بين هذه الشعوب الشعب الياباني نقاط كثيرة مشتركة.

          والكتاب ومن خلال رؤية نقدية يدرس حياة الانسان الياباني الاجتماعية، وكيف يفكر ؟ وكيف يدير أعماله ؟ والتقدم الذي أحرزه. ونظرة الشعوب الأخرى إليه..

 

 

 

 

 

 

المرأة والمشكلات الاجتماعية

الكاتب : عادل علي عجيان

الناشر : دار النخيل – بيروت

الصفحات : 448 من القطع الكبير

سنة الطبع : 1994م 1414هـ

          موضوع المرأة من الموضوعات الشائكة والحساسة، وبحاجة إلى معالجات متجددة وصولاً إلى مستقبل أفضل تنعم فيه المرأة بالأمان والعطاء والحرية في إطار قيم الاسلام ..

          محاولة طيبة وجهد مشكور للكاتب السعودي عادل عجيان في كتابه الذي بذل فيه جهداً واضحاً، وهو باكورة أعماله..

          يركز الكاتب كما هو واضح من عنوانه على المشكلات الاجتماعية في قضايا الزواج والعنوسة والبيت والحجاب. ويمهد لهذه الموضوعات بفصول تمهيدية حول واقع المرأة عند الأمم والمجتمعات في التاريخ القديم ابتداء من المجتمعات البدائية ثم في البلاد السومرية والمصرية والبابلية إلى مرحلة الجاهلية قبل الاسلام.

          ثم ينتقل إلى الفصل الثاني حول المرأة في الاسلام، والتحول الحضاري لموقعيتها الاجتماعية والثقافية والسياسية التي شرعها لها الاسلام..

          أما الفصل الثالث فيناقش الكاتب مسألة التخلف وما أصاب المرأة من رواسب وإشكاليات انعكست على واقعها بصورة سلبية ولا زالت آثار التخلف حاضرة إلى هذا الوقت..

          ويختتم الكتاب بنماذج نسائية من التاريخ، حيث القدوة الحسنة والنماذج التي يعرض لها السيدة مريم العذراء، والسيدة فاطمة الزهراء والسيدة خديجة بنت خويلد، والسيدة زينب عليها السلام.. نبارك للأخ الكاتب على أمل الاستمرار في عطاء أفضل ... 

 

 

 

 

 

 

 

 

إشكالية الزراعة العربية ، رؤية اقتصادية معاصرة

الكاتب : د. سالم توفيق النجفي

الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت –

الصفحات : 155 من القطع الكبير

سنة الطبع : 1993م

          الأوضاع الزراعية والأمن الغذائي في البلاد العربية بحاجة إلى مراجعة نقدية جادة في السياسات والخطط التنموية..

          فإلى هذا الوقت لم تصل البلاد العربية إلى درجة الاكتفاء الذاتي مع أن هذه البلاد تحتفظ بطاقات زراعية هائلة تمكنها من تحقيق الأمن الغذائي على مستوى كل الأقطار العربية،و ليس فقط في نوعية معينة محدودة من الغذاء بل كل أنواع الغذاء .

          يناقش هذا الكتاب مسألة التشويه في الاقتصاديات الزراعية في الدول النامية عموماً، والوطن العربي خصوصاً .

          وفي استشراق المستقبل، يدعو المؤلف إلى اعتماد سياسة الاتجاه التكاملي في الموارد الزراعية، لتحقيق قدر من الأمن الغذائي الذاتي، خصوصاً مع وجود احتمالات أن بعض الأقطار العربية قد تصلها المجاعة مع قدوم القرن الحادي والعشرين بسبب الحروب والنزاعات أو لنقص في المياه أو للإهمال المتزايد في تنمية الزراعة ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قطوف الولاء للاسلام والوطن ( شعر )

الكاتب : إسماعيل خليل أبو صالح

الناشر : مؤسسة العارف – بيروت –

الصفحات : 157 من القطع الكبير

سنة الطبع : 1993م / 1414هـ .

          الشعر في وعي الشاعر دور الفكر المموسق, والعاطفة الموحية التي تتحول في وجدانه إلى هزة في الاحساس ، ونبضة في القلب، وانطلاقة في الروح .. ثم تكون الكلمة تعبيراً عن ذلك كله .. وتختلف الكلمات في تجربة الشعر ، فقد تخدرك بعض الكلمات، وقد يلهبك بعضها، وقد يطوف بك نموذج ثالث في عالم من المشاعر والأحاسيس التي تسير بك في حركة الحياة نحو قضاياها الكبرى وللكلمات إيحاءاتها في الأجواء التاريخية التي انطلقت فيها، بحيث يتسع المعنى فيها بعيداً عن الحدود اللغوية..

          جاء هذا الكلام في التقديم الذي كتبه العلامة السيد محمد حسين فضل الله .. ينطلق شاعر هذا الديوان من معاناته ومعاناة الواقع الاسلامي وأحزانه وآلامه، حيث الجرح تقلبه أينما تقلب الأبصار في ديار المسلمين ، فالحزن هو الذي يصيغ حياتهم ويشكل شخصيتهم ، فذكريات الحزن والألم هي في وعي كل مسلم ومحفورة في ذاكرته ..

 

 

 

 

 

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة