تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

دعوة للحوار : مستقبل الثقافة الاسلامية في ظل ثورة المعلومات وتحديات العولمة

ورقة الكلمة

 

لقد وجدنا ونحن نراقب الساحة الثقافية في العالم العربي، ان هناك نقصاً كبيراً في الدراسات والأبحاث، الثقافية والفكرية والعلمية، التي كان من المفترض ان تتناول قضية «مستقبل الثقافة الاسلامية» في ظل ثورة المعلومات وتحديات العولمة. النقص الذي يكافئ ولا يعادل ما لهذه القضية من أهمية حساسة وخطيرة، على حاضرنا ومستقبلنا، الحاضر الذي يتحرك بسرعة، والمستقبل الذي يقترب بسرعة. في الوقت الذي نحن في العالم العربي والاسلامي لم ننجز بعد ما كان علينا من مهام ومشروعات انمائية وعمرانية وحضارية، تؤهلنا في أن نقف على أرض صلبة وبأقدام راسخة وببناء متماسك، أمام ما يعصف بنا من تغيرات وتحولات متعاظمة السرعة والخطورة.
العالم في ظل ثورة المعلومات دخل عصر التحول والتغير الذي يتضاعف ولا ينقطع، وفي ظل العولمة أخذ العالم يتداخل ويتلاحم بصورة شديدة، تقترب فيه المسافات الطويلة، وتتضيق فيه المساحات البعيدة.
«ثورة المعلومات» «العولمة» من أكثر العناوين والقضايا حضوراً واهتماماً على النطاق العالمي الواسع، فكيف نقرأ نحن في العالم العربي والاسلامي هذه القضايا ومن داخل الثقافة الاسلامية!
لقد قدم الغرب رؤيته للعولمة، وهو الأكثر استعداداً لها، والأكثر توظيفاً لثورة المعلومات، فما هي العولمة التي نبدعها نحن من داخل منظومة الثقافة الاسلامية؟ وأين نتفق، وأين نختلف؟.
ماذا نأخذ من العولمة؟ وماذا نرفض؟
هل من نتائج العولمة تصادم الحضارات؟ أم حوارها؟ أم اكتشاف طريق ثالث يبدأ من تعارف الحضارات؟.
ماذا يمكن أن تقوم الثقافة الاسلامية إلى العالم في ظل ثورة المعلومات وتحديات العولمة؟ وماذا ينتظر هذه الثقافة من مستقبل؟ وما هو المستقبل الذي تريد هذه الثقافة أن تحققه وتنجزه؟
كيف تستفيد هذه الثقافة من ثورة المعلومات ومن منجزات العولمة في بناء المستقبل الذي تريد؟ وماذا يعترضها من آفاق وتحديات ومكتسبات؟ هذه القضايا والتساؤلات وغيرها، تستدعي الحوار بشرائطه العلمية وفتح باب النقاش وتبادل الرأي. وهذا ما نريده لهذا الباب الذي نخصصه لعرض وجهات النظر وتنوع الآراء وتعددها.
لقد حان الوقت الذي ننشغل فيه بقضايانا الكبرى وبمستقبلنا المشترك وبالبناء الحضاري الجديد الذي نتطلع إليه، وهذا يتطلب منّا إغلاق ملفات الماضي ووقف النزيف الداخلي في الأمّة وكافة أشكال التصادمات والمنازعات والانقسامات، والانصراف نحو القضايا الجزئية والهامشية والخلافية، ووقف هدر الطاقات وتضييع القدرات التي نحن بأمس الحاجة إليها من أجل بناء مستقبل أفضل.
منهجنا في معالجة هذه القضايا هو أن نترك للاستاذ الباحث حرية اختيار الرأي التي يريد.
نأمل من السادة الباحثين والكتاب أن يشاركونا في هذا الملف الذي يستمر معنا لأربعة أعداد، ونحن بدورنا نصر بنشر ما يصلنا.
حجم المداخلة التي نقترحها في حدود 100 ـ 1500 كلمة.
نشكر السادة الباحثين والكتاب الذين شاركونا في هذا الملف.
والمشاركات التي وصلتنا عكست وجهات نظر أصحابها. وسوف ننشر المداخلات التي وصلتنا تباعاً في الاعداد القادمة. كما نرحب بالمداخلات الجديدة...

 

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة