تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

 

تنبع أهمية العمل الأهلي، في أنه سبيل من سبل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحضارية. لهذا ينبغي العمل على تطوير حركة الأنشطة الأهلية والتطوعية، لما لها من دور في إنماء المجتمع في مجالاته المختلفة.

وينبغي ابتداءً ، أن ننظر إلى هذه الأعمال والأنشطة، بإعتبارها تشجيعاً للممارسة التعددية في مختلف مظاهرها ومجالاتها. مثلما هي تشجيع لمبدأ المشاركة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.. لأن المشاركة هي القلب النابض للمجتمع الأهلي. لهذا فإن العمل الأهلي والتطوعي من الضرورة بمكان أن ينزل في النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمع.

وعن هذا الطريق يمكننا أن نمنح العمل الأهلي صفتين أساسيتين:

1- الاستمرار والديمومة، بإعتباره حركة اجتماعية يشارك في صنعها الأجيال المتعاقبة، وبما ينبثق من ذلك من تقاليد وممارسات وهياكل.

2- الشمول، بمعنى أن يكون العمل الأهلي والتطوعي شاملاً لجميع مجالات المجتمع (مع الايمان بتعدد الأطر والأوعية المستوعبة لهذه الأعمال والنشاطات).

وعلى هدى هذه الحقائق ، جاء ملف (إنماء المجتمع الأهلي) الذي يستمر معنا لعام كامل.. يشاركنا في هذا الملف مجموعة من المفكرين والكتاب وأصحاب الاختصاص، الذين قدموا لنا رؤى متنوعة في إنماء المجتمع الأهلي.

وأما هذا العدد فيحتوي على مجموعة من الدراسات والأبحاث الثقافية والفكرية .. ويشاركنا الاستاذ فؤاد ابراهيم بدراسة حول (إشكالية الإطار المرجعي في الفكر العربي المعاصر) والاستاذ ذاكر آل حبيل بدراسة حول ( الزمان الثقافي ، تجليات الزمان في الأنظمة المعرفية الشاملة).. والاستاذ إدريس الهاني بدراسة حول (زمن التنمية وعالم المستقبل). والدكتور خالص جلبي بدراسة في باب رأي ونقاش، حول ( العقل النقدي والعقل النقلي ) كما يتضمن العدد حواراً مع الشيخ عبدالحميد الخطي حول الأدب والمجتمع.

إضافة إلى القسم الثاني من مداخلات انماء المجتمع الأهلي. بالإضافة إلى الأبواب الثابتة في المجلة ، كالندوات ومن الذاكرة ، وباب الكتب ، وأدب الكلمة ، وتقارير ومتابعات ، ونأمل أن يكون هذا العدد إضافة جديدة في ساحة الفكر والثقافة.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة