تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

 

لا أحسب أني بحاجة إلى ديباجة توضح أهمية تدوين وقراءة تجربة الشخصيات العلمية والفكرية والإصلاحية. لأن هذه التجربة بكل مراحلها وأطوارها مليئة بالدروس والعبر، وقادرة على تقديم إجابات مناسبة للكثير من الأسئلة والإشكاليات والاستفسارات. والمجتمعات التي لا تدون تجارب علمائها ومفكريها، هي مجتمعات تمنع عن نفسها الكثير من الخيرات والبركات على المستويات المعرفية والثقافية والاجتماعية.

وانطلاقاً من إيماننا العميق، بأهمية قراءة تجارب العلماء ودراسة مسيرة المصلحين، وتكريماً لأحد أعلام العلم والإصلاح في وطننا والأمة؛ يأتي هذا العدد الذي خُصِّص بالكامل للتعريف بالعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي، ولتعريف قراء المجلة بتجربة فكرية وثقافية إصلاحية معاصرة. وهي تجربة متعددة الجوانب والأبعاد، وثرية على الصعد المنهجية والتربوية.

وكلنا أمل أن يكون هذا العدد محفزاً لجميع المؤسسات الثقافية في الوطن والأمة، للعمل على تدوين تجارب العلماء والمفكرين، وتوثيق تجارب الإصلاح التربوي والعلمي والثقافي في الأمة. لأنها تجارب أساسية وثرية، وتشكل حجر الأساس في مشروعات الإصلاح في الجوانب الأخرى للحياة.

وهذا العدد الذي يخصص لقراءة العطاء العلمي والجهد الإصلاحي لأحد أعلامنا، هو في جوهره دعوة مباشرة لتدوين تجارب المصلحين وقراءة العطاءات العلمية والثقافية التي قدمها علماء ومفكرو الأمة. لأن هذه القراءة، هي أحد سبلنا للتواصل الفعَّال مع هذه التجارب، واستيعاب أهم الدروس منها.

ولقد شارك في قراءة تجربة العلامة الشيخ الفضلي نخبة من المشايخ والمثقفين، الذي تواصلوا عبر سنين عديدة مع شخص العلامة وعطاءاته العلمية والثقافية، واطلعوا عن كثب عن بعض خصوصيات هذه التجربة في أطوارها المتعددة.

ولقد تم ترتيب وتنظيم الدراسات والمقالات، وفق وحدتها الموضوعية. بحيث أصبحت الدراسات والأبحاث متكاملة، وتقدم رؤية واسعة عن العطاء العلمي والجهد الإصلاحي للعلامة الفضلي.

وكلنا أمل أن يساهم هذا العدد في تعريف القارئ العربي بتجربة علمية - فكرية - إصلاحية لأحد أعلامنا المعاصرين.

ونسأل الباري عز وجل التوفيق والسداد.

والله الموفق.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة