تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

قسم التحرير

 

من الطبيعي القول: إن الالتزام بالفكرة والرؤية على أي نحو من الأنحاء لا يشرِّع للتعصب لها، وإنما هو يدفعك ويحركك نحو التجسيد العملي لكل جوانب الفكرة ومجالاتها وآفاقها. والمغاير لنا في الالتزام والقناعات والمواقف نعترف بوجوده، وننظم علاقاتنا معه، ونتحاور معه حول كل القضايا والأمور، من أجل أن تتراكم أسباب المعرفة، وتتطور عوامل العلاقة. وبهذه العقلية تتجذر في الفضاء الاجتماعي والثقافي مفاهيم حقوق الإنسان، وتتأكد قيم التسامح والتعاون والتضامن. والالتزام الواعي بالأفكار لا يمنع نقدها، وإنما يؤسس ويحفز إلى ممارسة النقد البنَّاء والمعرفة العميقة.

وعلى هدى هذه الرؤية تسير مجلة الكلمة، وتعمل في كل أعدادها لتظهير هذه القيم والمفاهيم، وتعميق خيارات الحوار والتواصل والنقد في الفضاءين الاجتماعي والثقافي.

وهذا العدد الذي يبن أناملك - عزيزي القارئ - لا يخرج عن هذا السياق، بل هو إضافة إليه.

لهذا فإن الكلمة الأولى للعدد جاءت بعنوان «الفقيه ومتغيرات البيئة الاجتماعية» وهي محاولة لتوضيح مدى تأثير المتغيرات المتعددة على الفقيه وعمله الفقهي. أما رئيس التحرير فقد جاءت دراسته في إطار قراءة ودراسة التجارب الإسلامية الإصلاحية في العصر الحديث، من خلال قراءة تجربة رموز بعض هذه التجربة فكانت دراسته بعنوان «أمين الخولي والمجددون في الإسلام»، والأستاذ الهاني إدريس، شارك بدراسة حول «جذور العنف في السياسة العربية» إضافة إلى دراسات ومساهمات أخرى، توزعت على مختلف الأبواب الثابتة للمجلة.

وكلنا أمل أن يساهم هذا العدد في تجذير خيار الحوار والحرية والتسامح في الحياة المعاصرة للعرب والمسلمين.

ونسأل الباري عز وجل التوفيق والسداد،،،

والله الموفق.

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة