تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

 

ثمة دروس عديدة مستفادة، من وقائع الحياة الفكرية والسياسية للعرب والمسلمين اليوم. ولعل من أهم هذه الدروس هو أن الاستبداد السياسي وغياب الحريات العامة والانتهاك المتواصل لحقوق الإنسان، لا تقود كل هذه الوقائع إلا إلى الخراب والفساد والفشل.

وهكذا نجد أن المجال العربي والإسلامي اليوم من أقصاه إلى أقصاه، يعيش بين خطرين: خطر استمرار الاستبداد بكل صنوفه وأشكاله. وخطر الفوضى والحروب الداخلية، التي تدمر النسيج الاجتماعي بكل أسسه ومكوناته.

من هنا فإننا اليوم بحاجة إلى وعي عميق بأوضاعنا وأحوالنا، حتى نتمكن جميعاً من تجاوز حبائل الاستبداد السياسي ومخططاته التي تجعلنا أسرى عناوين ولافتات، تزيد من تراجعنا وتأخرنا على مختلف الصعد والمستويات.

ونحن في مجلة الكلمة أخذنا على عاتقنا العمل الثقافي والفكري المتواصل، الذي يستهدف تفكيك حوامل وحواضن الاستئثار والاستبداد، والعمل على إنضاج شروط الإصلاح الفكري والسياسي في الأمة.

وهذا العدد الذي بين أناملك -عزيزي القارئ- لا يخرج عن هذا السياق، بل هو إضافة فكرية وثقافية في مشروع الإصلاح في الأمة.

فجاءت الكلمة الأولى التي كتبها مدير التحرير بعنوان «الهوية الذاتية بين ثقافة السؤال وحق العيش المشترك».

والأستاذ الهاني إدريس، ناقش في دراسته المهمة لهذا العدد أسئلة الإصلاح والنهضة في مسيرة الأمة، انطلاقا من التجربة المغربية. فجاءت دراسته الموسومة بـ«أدب الرحلة وأسئلة النهضة من منظور التجربة المغربية» إضافة متميزة وثرية في آن.

أما الشيخ حسن الصفار، فهو يجول بنا في قراءة تجربة أحد أعلام الإصلاح الإسلامي في العصر الحديث، ألا وهو الشيخ محمد جواد مغنية.

والأستاذ علي بن مبارك، يأخذنا في قراءة عميقة وحيوية لبلورة خيار التفاهم والتقريب بين المسلمين، من خلال دراسته المعنونة بـ«دور تجديد علم الكلام في التقريب بين المذاهب الإسلامية».

إضافة إلى مشاركات متميزة أخرى، توزعت على أبواب المجلة.

ونأمل أن يساهم هذا العدد في إنضاج جملة من الأفكار الحيوية في مشروع الإصلاح والنهضة في الأمة.

ونسأل الباري عز وجل أن يلهمنا دوماً التوفيق والسداد، والله الموفق

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة