تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

هذا العدد

هيئة التحرير

باستمرار المشهد الثقافي والفكري العربي والإسلامي، بحاجة إلى فحص ودراسة التجارب الفكرية والإصلاحية في أبعادها المختلفة؛ وذلك من أجل الاستفادة من هذه التجارب، وخلق رؤية واضحة تجاهها، ومن أجل ضمان عملية التراكم الثقافي والمعرفي في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

وانطلاقاً من هذه الحاجة المعرفية، فإن مواد هذا العدد، تستجيب إلى هذه الحاجة، وتُقدِّم مجموعة من الدراسات والأبحاث، التي تقرأ بتمعُّن تجارب فكرية وثقافية ومعرفية متعددة.

فالأستاذ رئيس التحرير يقترب من تجربة أحد أعلام الفلسفة في المشهد الثقافي العربي الإسلامي، في دراسة تفصيلية عن تجربته وعطائه الفلسفي بعنوان: «إبراهيم مدكور ومنهج دراسة تاريخ الفلسفة الإسلامية»، والأستاذ مدير التجرير يقرأ تجربة أحد أعلام الإصلاح الديني والاجتماعي في منطقة القطيف من المملكة العربية السعودية، ويُركِّز في هذه القراءة على الجانب الاجتماعي لأنه من أثرى الجوانب في حياة الشيخ المرهون الذي انتقل إلى الدار الآخرة قبل مدة زمنية وجيزة، وقد جاءت الدراسة بعنوان: «الجانب الاجتماعي في تجربة الشيخ علي المرهون». ويشاركنا في هذا العدد أحد الكُتَّاب من الجزائر الشقيق وهو الدكتور بو بكر جيلالي بدراسة قيِّمة عن الفيلسوف محمد إقبال بعنوان: «استراتيجية النقد وإعادة البناء في فلسفة محمد إقبال».

وتشاركنا أيضاً في هذا العدد الأستاذة فاطمة حافظ من مصر بدراسة نقدية عن العطاء الفكري والثقافي للكاتبة المغربية المعروفة فاطمة المرنيسي تحت عنوان: «قراءة في خطاب فاطمة المرنيسي النسوي».

ويشاركنا أيضاً الأستاذ صايم عبد الحكيم بدراسة نقدية عن الكاتب الجزائري الراحل حديثاً الدكتور محمد أركون بدراسة تحت عنوان: «أركون والرهان السياسي الغربي».

إضافة إلى أبحاث ومشاركات أخرى، توزَّعت على أبواب المجلة المختلفة.

ونأمل أن تكون دراسات وأبحاث هذا العدد، ذات قيمة معرفية وثقافية متميزة، وتستجيب لحاجات الأمة المعرفية الملحة.

والله الموفق

 

آخر الإصدارات


 

الأكثر قراءة